استخدام الطالب الجامعي لتقنيات الإعلام الرقمي في العملية التعليمية (دراسة تطبيقية على عينة من طلاب جامعة سرت)

المؤلفون

  • د. محمد علي محمود الفقهي كلية الآداب/ جامعة سرت/ ليبيا

DOI:

https://doi.org/10.37375/sujh.v13i1.1389

الكلمات المفتاحية:

الإعلام الرقمي، العملية التعليمية، الشباب الجامعي

الملخص

هدفت الدراسة إلى معرفة دور الإعلام الرقمي في العملية التعليمية من وجهة نظر الشباب الجامعي بجامعة سرت، واعتمدّ الباحث على المنهج الوصفي وتكوّن مجتمع الدراسة من الشباب الجامعي بجامعة سرت، وقد بلغت عدد العينة (130)، ولجمع البيانات استخدم الباحث استمارة الاستبيان لقياس الظاهرة المُراد قياسها، وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج، منها: أن استخدام أفراد العينة لتطبيقات الإعلام الرقمي جاءت بنسبة 82%، وسجل موقع الفيس بوك المرتبة الأولى أمام باقي تطبيقات وسائل التواصل الاجتماعي، وأكد أفراد العينة بأن وسائل الإعلام الرقمي أصبحت ضرورية في الدراسة الجامعية، بنسبة 87%.

المراجع

• الكتب:

- أمينة بنيح، الاتصال الرقمي والإعلام الجديد، دار غيداء للنشر والتوزيع، عمان، 2018م.

- شقرة علي خليل، الإعلام الجديد شبكات التواصل الاجتماعي، دار اسامة للنشر والتوزيع، عمان، 2014م.

- طارق عبد الرؤوف عامر، تعليم الإلكتروني والتعليم والافتراضي، المجموعة العربية للنشر القاهرة، 2015م.

- عبد الباسط محمد دياب، تطوير الادارة الجامعية دراسة حالة كليات التربية، دار العلم والايمان للنشر، عمان 2008م.

- عبود العاني، الإعلام والهجرة في العصر الرقمي، دار الحامد للنشر والتوزيع عمان، 2015م.

- ماجد سالم تربان، الإنترنت والصحافة الالكترونية (رؤية مستقبلية) الدار المصرية اللبنانية، القاهرة، 2008م.

- مي عبدالله، معجم المفاهيم الجديدة في الإعلام والاتصال، دار النهضة العربية، بيروت، 2014م.

- ياسر بكر، الإعلام البديل، مطابع حواس القاهرة، 2010م.

• الرسائل الجامعية:

- إيمان حُسيني، آمنة سحالي، استخدام تطبيقات الإعلام الجديد في العملية التعليمية، رسالة ماجستير، جامعة العربي بن مهيدي، الجزائر، 2017م.

- بلخديم سورية، تعليمية نشاط القراءة في ضوء المقاربة بالكفاءات، رسالة ماجستير ،كلية الآداب، جامعة محمد خضير بسكرة، الجزائر، 2016م.

- رحمة بوشنة، دور الإعلام الجديد في دعم التعليم والبحت العلمي، رسالة ماجستير، جامعة أحمد دراية، الجزائر، 2020م.

- الزاجي حليمة، التعليم الالكتروني بالجامعة الجزائرية وعوائق التطبيق، رسالة ماجستير، كلية العلوم الانسانية، جامعة قسطنطينية، 2011م.

- مصعب مشقق، دور الموقع الإلكتروني في تحسين جودة الخدمات التعليمية، رسالة ماجستير، جامعة محمد بوضياف، الجزائر، 2017م.

- محمد المنصور، تأثير شبكات التواصل الاجتماعي على جمهور المتلقيين، دراسة مقارنة للمواقع الاجتماعية والمواقع الالكترونية، رسالة ماجستير، الأكاديمية العربية الدنمارك، 2012م.

- نعاس عدالة، أثر استخدام الطلبة الجامعيين الجانب المعلوماتي، رسالة ماجستير، جامعة زيان عاشور، الجزائر، 2017م.

- نوال بونة، اتجاهات الاساتذة والطلبة نحو استخدام الإنترنت كمصدر للمعلومات التعليمية، رسالة ماجستير، جامعة الحاج لخضر، الجزائر، 2011م.

• الدوريات:

- أحمد كاظم حنتوش، مواقع التواصل الاجتماعي ودورها في قطاع التعليم الجامعي، مجلة مركز بابل للدراسات الاستقصائية، م7 ع4، 2017م.

- خديجة عبدالعزيز، واقع استخدام شبكات التواصل الاجتماعي في العملية التعليمية، مجلة العلوم التربوية، ج3، 2014م.

- زكي حسين الوردي، صحافة المدونات الإلكترونية على الإنترنت عرض وتحليل، مجلة الباحث الإعلامي، ع33، بغداد 2008م.

- صادق عباس مصطفى، الإعلام الجديد دراسة في تحولاته التكنولوجيا وخصائصه العامة، مجلة الأكاديمية العربية المفتوحة، ع12، 2007م.

- عادل السيد طنيش، التعليم وعلاقته بالعمل والتنمية البشرية في الدول العربية، المؤتمر السنوي الرابع للجمعية المصرية للتربية المقارنة، القاهرة، 1996م.

- عبدالرحمن الشامي، استخدام الشباب الجامعي اليمني لشبكة الإنترنت، مجلة العربية للعلوم الإنسانية، ع18، خريف، 2014م.

- الناجر حسن رضا، تكنولوجيا الاتصال المفهوم والتطور، بحث منشور جامعة البحرين، 2009م.

• مؤتمرات:

- الزين أميمة، التحول للعصر الرقمي في تقديم معرفي أم تقهقر منهجي، مؤتمر الدولي الحادي عشر، التعليم في عصر التكنولوجية الرقمية، لبنان، 2016م.

- عادل السيد طنيش، التعليم وعلاقته بالعمل والتنمية البشرية في الدول العربية، المؤتمر السنوي الرابع للجمعية المصرية للتربية المقارنة، القاهرة، 1996م.

التنزيلات

منشور

2023-06-01

كيفية الاقتباس

د. محمد علي محمود الفقهي. (2023). استخدام الطالب الجامعي لتقنيات الإعلام الرقمي في العملية التعليمية (دراسة تطبيقية على عينة من طلاب جامعة سرت). مجلة جامعة سرت للعلوم الانسانية, 13(1), 365–375. https://doi.org/10.37375/sujh.v13i1.1389