أثر الخيارات الاستراتيجية على نظام التقويم والقياس، المطبق في مرحلة الثانوية العامة من وجهة نظر الموجهين والمفتشين التربويين.

المؤلفون

  • د.عبد الحكيم محمد هيبه قسم الإدارة/ جامعة ليبيا المفتوحة/ طرابلس/ ليبيا

DOI:

https://doi.org/10.37375/sujh.v13i1.1388

الكلمات المفتاحية:

الخيارات الاستراتيجية، التنويع والتركيز والتطوير، التقويم والقياس.

الملخص

تهدف الدراسة إلى إبراز أهمية تبني أفضل الخيارات الاستراتيجيات عند تطبيق نظام التقويم والقياس لمرحلة الثانوية العامة في ليبيا، حيث أن نظام التقويم القياس الأمثل لا يقيس مستويات الطلاب باستخدام الاستراتيجيات التقليدية، بل يجب أن يقيس القدرات والمهارات العلمية والمعرفية للطالب وللمعلم، ومن ثم تقييم وتطوير مناهج العملية التعليمية، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وخلصت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها غياب الخيارات الاستراتيجية الرئيسية عن نظام التقويم والقياس، وهي استراتيجية التنويع لوسائل التقويم والقياس، واستراتيجية التركيز على دقة معايير وسائل التقويم والقياس، واستراتيجية تطوير وسائل التقويم والقياس، ما يجعل نظام التقويم والقياس التقليدي معيباً، ولا يحقق أهداف العملية التعليمية التي صمم من أجلها.

المراجع

أولاً_ الكتب العربية:

- الأغبري، عبد الصمد، (2009م)، الإدارة المدرسية البعد التخطيطي والتنظيمي المعاصر، دار النهضة، بيروت.

- الخياط، ماجد محمد، (2010م)، أساسيات القياس والتقويم في التربية، دار الراية للنشر والتوزيع، عمان.

- زاير، سعد علي، وآخرون، (2016م)، التنمية المستدامة تطبيقات تربوية، دار الوضاح، عمان.

- الزيود، نادر، وعليان، هاشم، (2012م)، مبادئ القياس والتقويم في التربية، دار الفكر، عمان.

- الصميدعي، محمود جاسم، (2010م)، استراتيجية التسويق: مدخل كمي وتحليلي، دار الحامد للنشر والتوزيع، عمان.

- العدل، عادل محمد،(2015م)، القياس والتقويم بناء وتقنين المقاييس، دار الكتاب الحديث، القاهرة.

- علام، صلاح الدين، القياس والتقويم التربوي والنفسي، دار الفكر العربي، القاهرة، 2006م.

- القيسي، فاضل حمد، والطائي، علي حسون، (2013م)، الادارة الاستراتيجية، أمثلة وقضايا معاصرة، دار صفاء للنشر والتوزيع، عمان.

- مساعدة، ماجد عبد المهدي، (2013م)، الادارة الاستراتيجية: مفاهيم_عمليات_حالات تطبيقية، دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان.

ثانياً_ المراجع الأجنبة:

- Casey and Goldman, (2010), Enhancing the Ability to Think Strategically: A Learning Model.Management Learning, 41(2):167

- Macmillan,Hugh & Tampoe, mahen, (2000), "strategic management: process, content and implementation, New York, oxford university press.

التنزيلات

منشور

2023-06-01

كيفية الاقتباس

د.عبد الحكيم محمد هيبه. (2023). أثر الخيارات الاستراتيجية على نظام التقويم والقياس، المطبق في مرحلة الثانوية العامة من وجهة نظر الموجهين والمفتشين التربويين . مجلة جامعة سرت للعلوم الانسانية, 13(1), 364–352. https://doi.org/10.37375/sujh.v13i1.1388