الإعجاز الْمَكْرُمِي لأمة محمد – صلى الله عليه وسلم – في السنة النبوية (الاستسقاء أنموذجًا)

المؤلفون

  • جلال علي محمد كلية الآداب/ جامعة سرت/ ليبيا

DOI:

https://doi.org/10.37375/sujh.v13i1.1385

الكلمات المفتاحية:

الإعجاز المكرُمي، وجه الإعجاز، الاستسقاء

الملخص

الكون بنظمه وتقديره من خلق الله، والإنسان  - طائعًا و عاصيًا -  خلقٌ لله، وميزان الله بين عدل وفضل، وفضل الله يقضي بِخَرق نُظم ما خلق من أجل من خلق تكريمًا، كما يقضي عدل الله أن يَخْرِق نُظمَ ما خلق تكذيبًا وإهانة لمن خلق، ولما علمنا أن محبة الله تستوجب للمضطر أن تخرق تلك القوانين من أجل من أحب، فبعلمنا لهذه الثوابت ندرك أن من أعظم الكرامات، ما أ كرم الله به أمة نبينا محمد - صلى الله عليه وسلم -  وهو ما أُثر ذِكره في السنة النبوية المطهرة في مسألة  طلب السقيا عند القحط (الاستسقاء)، وما فيه من معجزة مشتملة على كرامة وتأييد ونصرة لمن أحب، ولعل ما يشغلني كباحث هو وجه الإعجاز  بين الاستسقاء وهطول الأمطار؛ تلك العلاقة النابعة من التأييد والنصرة، تلك العلاقة التي إذا حُكِّمت موازيين العقل فيها توقفت في محطة لا يمكن للعقل تجاوزها؛ ذلك لأن العقل في أعلى درجات إحاطته يعجز عن إدراكها، فبتأمل في هذه العبادة المستوفية للشروط المتحققة للنتائج يتحقق يقينًا أنه: ( الإعجاز).

المراجع

القرآن الكريم.

- ابن أبي شيبة، عبدالله بن محمد، 1988)، المصنف في الأحاديث والآثار، تحقيق: كمال يوسف الحوت، الناشر: مكتبة الرشد – الرياض، الطبعة: الأولى، 1409.

- ابن الأثير، المبارك بن محمد بن محمد، (1979)، النهاية في غريب الحديث والأثر، تحقيق: طاهر أحمد الزاوى - محمود محمد الطناحي، الناشر: المكتبة العلمية – بيروت.

- ابن القيم، محمد بن أبي بكر، (1998)، مفتاح دار السعادة ومنشور ولاية العلم والإرادة، الناشر : دار الكتب العلمية، بيروت.

- ابن بطال، محمد بن أحمد بن محمد، (1988ج1 -1991ج2)،النَّظْمُ المُسْتَعْذَبُ فِي تفْسِير غريبِ ألْفَاظِ المهَذّبِ، دراسة وتحقيق وتعليق: د. مصطفى عبد الحفيظ سَالِم، الناشر: المكتبة التجارية، مكة المكرمة.

- ابن حجر،(2000)، الإصابة في تمييز الصحابة، أحمد بن علي، تحقيق: عادل أحمد عبد الموجود وعلى محمد معوض، الناشر: دار الكتب العلمية – بيروت، الطبعة: الأولى.

- ابن عاشور، محمد الطاهر، (1984)، التحرير والتنوير «تحرير المعنى السديد وتنوير العقل الجديد من تفسير الكتاب المجيد»، الناشر : الدار التونسية للنشر – تونس.

- ابن عبد البر، يوسف بن عبد الله بن محمد، (1966)، التمهيد لما في الموطأ من المعاني والأسانيد، تحقيق: مصطفى بن أحمد العلوي - محمد عبد الكبير البكري، الناشر: وزارة عموم الأوقاف والشؤون الإسلامية – المغرب،

- ابن فارس، أحمد بن فارس بن زكريا،(1979)، معجم مقاييس اللغة تحقيق: عبد السلام محمد هارون، الناشر: دار الفكر، بيروت.

- ابن قدامة، عبد الله بن أحمد ، (2003)،التوابين، الناشر: دار ابن حزم، الطبعة: الأولى.

- ابن كثير، (1988)، البداية والنهاية، إسماعيل بن عمر، تحقيق: علي شيري، الناشر: دار إحياء التراث العربي، الطبعة: الأولى .

- ابن منظور، محمد بن مكرم،(1994)، لسان العرب، دار صادر – بيروت، الطبعة: الثالثة.

- أبو داود، سليمان بن الأشعث، (2009)، سنن أبي داود، تحقيق: شعَيب الأرنؤوط - محَمَّد كامِل قره بللي، الناشر: دار الرسالة العالمية، الطبعة: الأولى.

- الأزهري، محمد بن أحمد، (2001)، تهذيب اللغة، تحيق: محمد عوض مرعب، الناشر: دار إحياء التراث العربي – بيروت، الطبعة: الأولى.

- الأشعري، علي بن إسماعيل بن إسحاق، (1980)، مقالات الإسلاميين واختلاف المصلين، عنى بتصحيحه: هلموت ريتر، الناشر: دار فرانز شتايز، بمدينة فيسبادن (ألمانيا)، الطبعة: الثالثة.

- الألباني، محمد ناصر الدين،(1992)، سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السيئ في الأمة، الناشر: دار المعارف، الرياض - الممكلة العربية السعودية، الطبعة: الأولى.

- البخاري، محمد بن اسماعيل، (2001)، الجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وسننه وأيامه ، تحقيق : محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر : دار طوق النجاة، الطبعة : الأولى.

- البعلي، محمد بن أبي الفتح، (2003)، المطلع على ألفاظ المقنع، تحيق: محمود الأرناؤوط وياسين محمود الخطيب، الناشر: مكتبة السوادي للتوزيع، الطبعة: الطبعة الأولى.

- البيهقي، أحمد بن الحسين بن علي، (1988)، دلائل النبوة، تحقيق: د. عبد المعطي قلعجي، الناشر: دار الكتب العلمية، دار الريان للتراث.

- التفتازاني، مسعود بن عمر بن عبد الله، (1981)، شرح المقاصد في علم الكلام، الناشر دار المعارف النعمانية، باكستان.

- الجرجاني، علي بن محمد، (1983)، التعريفات، تحقيق: ضبطه وصححه جماعة من العلماء، الناشر: دار الكتب العلمية بيروت –لبنان، الطبعة: الأولى.

- الجوهري، اسماعيل بن حماد،(1987)، الصحاح تاج اللغة وصحاح العربية، تحقيق: أحمد عبد الغفور عطار، الناشر: دار العلم للملايين، بيروت، الطبعة: الرابعة.

- الحاكم ، محمد بن عبد الله بن حمدويه،(1990)، المستدرك على الصحيحين، تحقيق: مصطفى عبد القادر عطا، الناشر: دار الكتب العلمية – بيروت، الطبعة: الأولى.

- الحطاب، محمد بن محمد بن عبد الرحمن، (2003)، مواهب الجليل لشرح مختصر الخليل ، تحقيق : زكريا عميرات، الناشر : دار عالم الكتب.

- الرازي، محمد بن أبي بكر،(1999)، مختار الصحاح، تحقيق: يوسف الشيخ محمد، الناشر: المكتبة العصرية - الدار النموذجية، بيروت – صيدا، الطبعة: الخامسة.

- الراغب الأصفهانى، الحسين بن محمد، (1991)، المفردات، تحقيق: صفوان عدنان الداودي، الناشر: دار القلم، الدار الشامية - دمشق بيروت، الطبعة: الأولى.

- الزبيدي، محمد بن محمد عبد الرزاق، تاج العروس من جواهر القاموس، تحقيق: مجموعة من المحققين، الناشر: دار الهداية.

- الزرقاني، محمد بن عبد الباقي بن يوسف، (2003)، شرح الزرقاني على موطأ الإمام مالك، تحقيق: طه عبد الرؤوف ، الناشر: مكتبة الثقافة الدينية – القاهرة، الطبعة: الأولى.

- السيوطي، عبد الرحمن بن أبي بكر، (1974)، الإتقان في علوم القرآن، تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم، الناشر: الهيئة المصرية العامة للكتاب.

- الشافعي، محمد بن إدريس (2004)مسند الإمام الشافعي، حقق نصوصه وخرج أحاديثه وعلق عليه: ماهر ياسين فحل، الناشر: شركة غراس للنشر والتوزيع، الكويت، الطبعة: الأولى.

- الطبري، محمد بن جرير، (2000)،جامع البيان في تأويل القرآن، تحقيق: أحمد محمد شاكر، الناشر: مؤسسة الرسالة، الطبعة: الأولى.

- القرطبي، محمد بن أحمد بن أبي بكر،( (1964)، الجامع لأحكام القرآن، تحقيق: أحمد البردوني وإبراهيم أطفيش، الناشر: دار الكتب المصرية - القاهرة، الطبعة: الثانية.

- القرطبي، محمد بن أحمد بن أبي بكر،(1977)، الإعلام بما في دين النصارى من الفساد والأوهام وإظهار محاسن الإسلام، تحقيق: د. أحمد حجازي السقا، الناشر: دار التراث العربي – القاهرة.

- اللالكائي ، هبة الله بن الحسن بن منصور،(2003)، شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة، ، تحقيق: أحمد بن سعد بن حمدان الغامدي، الناشر: دار طيبة – السعودية، الطبعة: الثامنة.

- النجار، زغلول راغب محمد ، 2009 ، الإعجاز العلمي في القرآن الكريم ، القاهرة : شركة نهضة مصر للطباعة والنشر والتوزيع ، الطبعة الرابعة.

- النووي، يحيى بن شرف، (1971)، المنهاج شرح صحيح مسلم بن الحجاج، الناشر: دار إحياء التراث العربي – بيروت، الطبعة: الثانية.

- النيسابوري، مسلم بن الحجاج ، المسند الصحيح المختصر من السنن بنقل العدل عن العدل إلى رسول – صلى الله عليه وسلم- ، المسمى بصحيح مسلم، تحقيق : محمد فؤاد عبد الباقي، ن: دار إحياء التراث العربي، بيروت، بدون طبعة.

التنزيلات

منشور

2023-06-01

كيفية الاقتباس

جلال علي محمد. (2023). الإعجاز الْمَكْرُمِي لأمة محمد – صلى الله عليه وسلم – في السنة النبوية (الاستسقاء أنموذجًا). مجلة جامعة سرت للعلوم الانسانية, 13(1), 340–332. https://doi.org/10.37375/sujh.v13i1.1385