تقييم ظاهرة نقل العملاء لحساباتهم الجارية من مصرف الى آخر، بالمصارف التجارية الليبية (دراسة حالة - مصرف الوحدة – فرع جامعة سرت)

المؤلفون

  • د. علي مــفــتاح التائب كلية الاقتصاد/ جامعة سرت/ ليبيا
  • أ.إبراهيم محمد عبدالكريم كلية الاقتصاد/ جامعة سرت/ ليبيا
  • أ. مصطفى محمد ونيس المعهد العالي للعلوم والتقنية، الخمس/ ليبيا

DOI:

https://doi.org/10.37375/sujh.v13i1.1376

الكلمات المفتاحية:

الحساب الجاري، ظاهرة تقل الحسابات الجارية

الملخص

الهدف الرئيسي من هذه الدراسة  تقييم ظاهرة نقل الحسابات الجارية من الى مصرف تجاري إلى آخر، من خلال الوقوف على أهم الأسباب الكامنة وراء تغيير أو نقل الحسابات الجارية من المصرف موضع الدراسة ( مصرف الوحدة فرع جامعة سرت ) إلى مصارف أخرى، ولتحقيق أهداف الدراسة فقد تم الاعتماد على المنهج الوصفي، بالإضافة إلى استخدام أسلوب تحليل وتصنيف محتوى البيانات الأولية المتحصل عليها، والتي كانت عن طريق إجراء مقابلات شخصية، وبطريقة العينة القصدية مع أفراد العينة، والمتمثلة في عملاء المصرف موضع الدراسة، والذين قاموا بالفعل بتغيير أو نقل حساباتهم الجارية من هذا المصرف، وكان عددهم 17 مفردة، ومن خلال الإجابات المتجمعة خلصت الدراسة إلى عدة نتائج كان أهمها: قلة السيولة، وكذلك ارتفاع التكاليف الخاصة بعموله الخدمات التي يقدمها المصرف، مقارنه مع المصارف الأخرى، وأيضا ضعف مستوى الخدمات المقدمة بصفة عامة. كلها كانت من الأسباب الرئيسية التي أدت لبروز ظاهرة نقل الحسابات الجارية من المصرف موضع الدراسة، إلى مصارف تجارية أخرى.

المراجع

أولا:- الكتب:

– حنفي عبدالغفار و أبو قحف، عبدالسلام 1991، الادارة الحديثة للبنوك التجارية ، ط 1، الدار الجامعية للنشر ، بيروت لبنان.

– حشيش، عادل أحمد 1993م، اقتصاديات النقود والمصارف، الدار الجامعية للطباعة والنشر، بيروت لبنان.

– عوض، علي جمال الدين 2000م، عمليات البنوك من الوجهة القانونية في قانون التجارة الجديد وتشريعات البلاد العربية، ط3، دار النهضة العربية، القاهرة.

- هندي، منير ابراهيم 1996، إدارة البنوك التجارية، المكتب العربي الحديث، الاسكندرية مصر .

– هندي، منير ابراهيم، 2000، إدارة البنوك التجارية، مدخل اتخاذ القرارات، ط 3، المكتب العربي الحديث، القاهرة مصر.

ثانيا : الدوريات

– الجزراوي، ابراهيم محمد علي 2009م، تحليل صافي ربحية الحسابات الجارية والودائع، بالتطبيق على مصرف الشرق الأوسط العراقي للاستثمار.

– الخفاجي، حاكم جبوري 2012م، رضا الزبون كمتغير وسيط بين جودة الخدمة وولاء الزبون، دراسة حالة مصرف بابل الأهلي / فرع النجف، العربي للعلوم الاقتصادية والادارية، 8 (25).

– حافظ قلو وعلي الطحيطاح 2021م، أثر جودة الخدمة المصرفية في رضا العملاء، دراسة حالة المصرف التجاري الوطني في ليبيا، مجلة العلوم الانسانية والطبيعية، المجلد 2 ، العدد 7، يوليو.

ثالثا: الرسائل العلمية.

– العزاوي، هدى 1997م، دراسة النشاط المصرفي الحكومي في العراق خلال المدة 1947 – 1994، أطروحة دكتوراه في فلسفة علوم إدارة الأعمال، الجامعة المستنصرية، كلية الادارة والاقتصاد.

– قسول، سفيان 2007-2008م، تطوير المنتجات البنكية في البنوك العمومية الجزائرية، رسالة ماجستير، جامعة وهران.

– كوين، عبد الكاظم محسن 1999م، العوامل المؤثرة في الطلب على الودائع المصرفية ، رسالة ماجستير، الجامعة المستنصرية، كلية الادارة والاقتصاد.

رابعا : المراجع الأجنبية.

- Maisam ,s.& Mahsa –R-d (2016) Makambe ,U (2016) ,The Gaps Model of Service Quality and Higher Education Delivery in Botswana An internal Customer, positive word of Mouth Marketing : Explaining the Roles of Value congruity and Brand Love . Journal of Competitiveness, 8(1) pp 19-37

-Hussain ,M(2017),The Determinants of Repeat Purchase intention for Luxury Brands among Generation Y Consumers in Malaysia . Asian Social Science 13(9) pp 125-136

-Yusof, R. N., Yusof, R. N., Hashim, H., & Jaharuddin, N. S. (2018, July). Determinants of Customer Loyalty: A Review and Future Directions. Australian Journal of Basic and Applied Sciences, 12(7), pp. 106-111.

التنزيلات

منشور

2023-06-01

كيفية الاقتباس

د. علي مــفــتاح التائب, أ.إبراهيم محمد عبدالكريم, & أ. مصطفى محمد ونيس. (2023). تقييم ظاهرة نقل العملاء لحساباتهم الجارية من مصرف الى آخر، بالمصارف التجارية الليبية (دراسة حالة - مصرف الوحدة – فرع جامعة سرت). مجلة جامعة سرت للعلوم الانسانية, 13(1), 186–174. https://doi.org/10.37375/sujh.v13i1.1376