مفهوم العمران في ضوء مقاصد القرآن.

المؤلفون

  • د. حنان خياطي مختبر دراسات الفكر والمجتمع/ كلية الآداب والعلوم الإنسانية، الجديدة/ المغرب.

DOI:

https://doi.org/10.37375/sujh.v13i1.1348

الكلمات المفتاحية:

مقاصد القرآن، الحضارة، لاستخلاف، التوحيد

الملخص

كل نشاط يتصل بالقرآن الكريم ينبغي أن يسترشد بمقاصده وغاياته الكبرى، فهذه المقاصد والغايات هي وجهة كل نشاط حياتي أو حضاري يستمد من القرآن الكريم منهجه، ويروم تحقيق رسالته في هداية الناس للتي هي أقوم.

تعالج هذه الورقة موضوع المقاصد العليا الحاكمة في القرآن الكريم ودورها في بناء الحضارة والعمران، من خلال تحليل مفهوم مقاصد القرآن، واستجلاء أهميتها، وتبيان الصلة الوثقى بين المقاصد والعمران، فلمقاصد القرآن دور حيوي في استجلاء المكانة العليا للقرآن الكريم، وإسهام بارز في بناء الحضارة والعمران، بيد أنها لم تنل حقها من التنظير والتأصيل

المراجع

 ابن السكيت. (1998م). كتاب الألفاظ. لبنان: مكتبة لبنان ناشرون.

 ابن جزيء الكلبي. (1989م). التسهيل لعلوم التنزيل. بيروت: دار الأرقم بن أبي الأرقم.

 ابن خلدون. (2006م). المقدمة. القاهرة: دار النهضة.

 ابن دريد. (1991م). الاشتقاق. بيروت: دار الجبل.

 ابن منظور الافريقي. (بلا تاريخ). لسان العرب. بيروت: دار صادر.

 أبو حامد الغزالي. (1986م). جواهر القرآن. بيروت: دار إحياء العلوم.

 احمد ابن فارس. (2001م). معجم مقاييس اللغة. بيروت: دار إحياء الثرات العربي.

 أحمد الريسوني. (2010م). الفكر المقاصدي وقضايا السياسة المعاصرة. المنصورة: دار الكلمة.

 الراغب الاصفهاني . (2007م). الذريعة إلى مكارم الشريعة. القاهرة: دار السلام.

 الطاهر ابن عاشور . (1984م). التحرير والتنوير. تونس: الدار التونسية للنشر.

 الطبري. (1999م). جامع البيان عن تأويل أي القرآن. بيروت: دار الفكر.

 القرطبي. (2006م). الجامع لأحكام القرأن. بيروت: مؤسسة الرسالة.

 جلال الدين السيوطي. (2004م). الاتقان في علوم القرآن. بيروت: دار الكتاب العربي.

 سفر بن علي القحطاني. (2008م). الوحي المقاصدي قراءو معاصرة للعمل بمقاصد الشريعة في مناحي الحياة. بيروت: الشبكة العربية للأبحاث والنشر.

 سيد قطب. (2002م). في ضلال القرآن. دار الشروق: القاهرة.

 شهاب الدين الألوسي. (2002م). روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني. بيروت: دار إحياء الثرات.

 صلاح عبد الفتاح الخالدي. (2002م). مفاتيح التعامل مع القرآن. دمشق: دار القلم.

 طه جابر العلواني. (2010م). أفلا يتدبون القرآن،معالم منهجية في التدبر والتدبير. القاهرة: دار السلام للطباعة والنشر والتوزيع والترجمة.

 عبد الرحمان الثعالبي. (1997م). الجواهر الحسان في تفسير القرآن. بيروت: دار إحياء الثرات.

 عبد الكريم الحامدي. (2008م). مقاصد القرآن منم تشريع الأحكام. بيروت: دار ابن حزم.

 عز الدين بن عبد السلام. (2002م). قواعد الأحكام في مصالح الأنام. القاهرة: دار البيان العربي.

 علال الفاسي. (1993م). مقاصد الشريعة ومكارمها. بيروت: دار الغرب الاسلامي.

 فخر الدين الرازي. (1981م). التفسير الكبير. بيروت: دار الفكر.

 فريد الانصاري . (2007م). النظرية بعثة التجديد المقبلة من الحركو الاسلامية إلى دعوة الاسلام. المغرب: منشورات رسالة القرآن.

 محمد بن أبي بكر الرازي. (2003م). مختار الصحاح. بيروت: المكتبة العصرية.

 محمد عمارة. (1986م). الاسلام والأمن الإجتماعي. بيروت: دار الشروق.

 يوسف القرضاوي . (1990م). أولويات الحركة الاسلامية في المرحلة القادمة. القاهرة: دار الشروق.

التنزيلات

منشور

2023-06-01

كيفية الاقتباس

د. حنان خياطي. (2023). مفهوم العمران في ضوء مقاصد القرآن. مجلة جامعة سرت للعلوم الانسانية, 13(1), 156–150. https://doi.org/10.37375/sujh.v13i1.1348