تأهيل واستقلال المراجع الخارجي في قانون تنظيم مهنة المحاسبة والمراجعة رقم 116/ 1973 (دراسة تحليلية)

المؤلفون

  • د. أحمد حسين اليسير الأكاديمية الليبية للدراسات العليا/ طرابلس/ ليبيا
  • د. عبد النبي إمحمد فرج الأكاديمية الليبية للدراسات العليا/ طرابلس/ ليبيا

DOI:

https://doi.org/10.37375/sujh.v13i1.1329

الكلمات المفتاحية:

استقلال المراجع، حياد المراجع، التأهيل العلمي، القانون73/116

الملخص

تهتم هذه الدراسة بالإطار العام لمهنة المراجعة في ليبيا كما يرسمه القانون 116لسنة 1973، واللائحة التنفيذية الصادرة بموجبه،  وهاتان هما الوثيقتان اللتان تنظمان مهنة المحاسبة والمراجعة في ليبيا في الوقت الحاضر، ونظرًا لأن القانون المذكور ولائحته التنفيذية لم يتم إنشاؤهما أساسًا لتشكيل أو توضيح معايير المهنة، ولكن للغرض التقني فقط، فإنه لم تتم الإشارة صراحة إلى مجموعة الضوابط والتوجيهات الواردة في الوثيقتين كمعايير محلية للمهنة، كما لم يتم جمعهما تحت عنوان مميز، ولكن جاءتا في شكل عناصر متفرقة ومنتشرة في مواد عديدة من القانون واللائحة التنفيذية.وتهدف الدراسة إلى تحديد إلى أيِّ مدى يمكن لتلك النصوص المتعلقة باستقلال وتأهيل المراجع الخارجي، الواردة بالوثيقتين أن تكون بمثابة معايير محلية لممارسة المهنية، واعتمادًا لمنهجية تحليل المحتوى، قام الباحثان بتتبع المواد ذات الصلة في الوثيقتين، وتحليل محتوياتها بهدف استخلاص الضوابط المتعلقة بجانبي الاهتمام، ثم تقييم ذلك المحتوى من حيث كفايته وشموله، ليكون معيارا لممارسة المهنة.

 خلصت الدراسة إلى أنَّه على الرغم من أن الوثيقتين تغطيان عدة جوانب من البُعدين محل الاهتمام، إلا أن هناك نقصًا واضحًا يحتاج إلى معالجة في سياق أوسع، يمكن من خلاله إقامة نظام متكامل من المعايير المهنية، التي تأخذ في الاعتبار خصائص البيئة المحلية ذات الصلة.

المراجع

 آدم، صالح حامد: (2014)،"تقويم انعكاسات الخدمات الاستشارية على استقلالية المراجع الخارجي ببيئة الأعمال السودانية"، مجلة كلية الاقتصاد العلمية، جامعة أفريقيا العالمية، المجلد 4.

 البهلول، عماد محمد: (2000)، تنظيم مهنة المحاسبة والمراجعة (الواقع وإمكانية التطوير) دراسة مقارنة للتشريعات التي تنظم المهنة داخل ليبيا تونس، المغرب، رسالة ماجستير غير منشورة، أكاديمية الدراسات العليا، طرابلس، ليبيا.

 الحسنى، صادق: (1992)، "استقلال مراقب الحسابات"، المجلة العربية للإدارة، العدد الثامن.

 اشتوي، ادريس عبدالسلام: (1990)، المراجعة معايير وإجراءات، ط1، الدار الجماهيرية للنشر، بنغازي، ليبيا.

 البتي، عمران عامر، (2018)، "نحو تنظيم أفضل لمهنة المراجعة في ليبيا دراسة نظرية"، مجلة الاستاذ، العدد 14، نقابة أعضاء هيأة التدريس طرابلس، ليبيا.

 بدر، أحمد: (1975)، أصول البحث العلمي ومناهجه، ط2، وكالة المطبوعة الكويتية، الكويت.

 خضير، مصطفى عيسى :(2009)، المراجعة والمفاهيم والمعايير والإجراءات منشورات جامعة الملك سعود، السعودية.

 براق، محمد والقليطي ، الأخضر:( 2014)، "أهمية تطبيق معايير المراجعة الدولية في الجزائر"، مجلة الاقتصاد الجديد، المجلد الثاني، العدد 11.

 جربوع ، يوسف محمود، (2004)، "العوامل المؤثرة على استقلال المراجعين الخارجيين وحيادهم في قطاع غزو من دولة فلسطين"، تنمية الرافدين، العدد 26.

 شركس، محمد وجدي: (1987)، المراجعة معايير وإجراءات، منشورات ذات السلاسل، الكويت.

 محمد، نصر صالح: (2005)، "دراسة تحليلية انتقادية للقانون رقم (116) لسنة 1973 بشأن تنظيم مهنة المحاسبة والمراجعة في ليبيا"، مجلة الدراسات العليا، أكاديمية الدراسات العليا، طرابلس، ليبيا، السنة الخامسة، العدد الخامس عشر.

 مفتاح، عبد الفتاح عثمان: (2107)،" الصعوبات التي تواجه مهنة المراجعة في ليبيا من وجهة نظر مزاولي المهنة"، مجلة العلوم البحثة والتطبيقية، جامعة سبها، ليبيا المجلد السابع عشر، العدد 1.

 عبد الغنى، سمير محمود: (1993)، بحوث ومقالات في المراجعة، ط1، مؤسسة الحلبي وشركاءه، القاهرة.

 طويلب، محمد وبوسليماني، صليحة:(2020)، "توفيق معايير المراجعة الجزائرية مع معايير المراجعة الدولية"، مجلة الاقتصاد والتنمية البشرية، المجلد11، العدد1

 Muhamed, Z., etal: (2010), “Commercialization of Accounting Profession: the Case of Non- audit Services”, Journal of Economics and.

التنزيلات

منشور

2023-06-01

كيفية الاقتباس

د. أحمد حسين اليسير, & د. عبد النبي إمحمد فرج. (2023). تأهيل واستقلال المراجع الخارجي في قانون تنظيم مهنة المحاسبة والمراجعة رقم 116/ 1973 (دراسة تحليلية). مجلة جامعة سرت للعلوم الانسانية, 13(1), 128–119. https://doi.org/10.37375/sujh.v13i1.1329