The Impact of Sustainable Leadership on Organizational Happiness at Libyan Airlines Operating in Benghazi
DOI:
https://doi.org/10.37375/esj.v8i2.3565Keywords:
Sustainable Leadership, organizational happiness, airlines, Benghazi, LibyaAbstract
The study aimed to investigate the effect of sustainable leadership on organizational happiness in Libyan airlines operating in the city of Benghazi. The research employed a descriptive-correlational method and relied primarily on a questionnaire as the main data collection tool. The study population consisted of 121 employees in the targeted companies, and a census survey approach was adopted. After distributing the questionnaires, 105 valid responses were obtained for statistical analysis. Data were analyzed using the SPSS statistical software. The findings revealed several results, most notably that the overall level of sustainable leadership in the companies under study was high. The study also demonstrated that the level of organizational happiness was high. Furthermore, the results indicated a statistically significant effect of sustainable leadership on organizational happiness. Finally, the study proposed a set of recommendations intended to enhance sustainable leadership and strengthen organizational happiness in the companies examined.
References
أولاً - المراجع العربية:
• أبوجديرية، أبوعزوم اللافي (2021). الاثار الاقتصادية لفيروس كورونا المستجد على أداء شركات الطيران الليبية خلال العام 2020، المؤتمر الأكاديمي الرابع لدراسات الاقتصاد والأعمال (قطاع الأعمال في ظل جائحة كوفيد-19) ، 11 كانون الأول (ديسمبر) ، جامعة مصراتة، ليبيا.
• البكري، محمود ناصف (2023). واقع أبعاد القيادة المستدامة بمديرية التربية والتعليم بمحافظة البحر الأحمر، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة جنوب الوادي، كلية التربية، الغردقة، مصر.
• التوبي، سلام بن سالم (2024). السعادة المهنية وعلاقتها بسلوك المواطنة التنظيمية لدى الموظفين الإداريين في المديريات العامة للتربية والتعليم بسلطنة عمان، مجلة الابداعات التربوية، القاهرة، مصر، 1(28): 117-144.
• الخمايسة، رائد علي (2022). درجة ممارسة القيادة المستدامة من قبل مديري المدارس الحكومية من وجهة نظر المعلمين في لواء القويسمة، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الشرق الأوسط، كلية العلوم التربوية، عمان، الأردن.
• الراعي، عبدالوهاب راغب (2024). الدور الوسيط للعدالة التنظيمية في العلاقة بين التنشئة التنظيمية والسعادة في مكان العمل " دراسة تطبيقية على أعضاء هيئة التدريس بالمدارس الخاصة بمدينة المنصورة"، المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والتجارية، دمياط، مصر، 5(1):.1981-1947
• الشبل، رند خالد (2021). مستوى الانغماس الوظيفي لدى معلمات المدارس الثانوية في محافظة عنيزة، المجلة العلمية لكلية التربية، أسيوط، مصر، 35(10): 67-96.
• الشلهوب، شروق بنت شفيق (2023). السعادة المؤسسية دليل علمي للتطبيق، دار كيان للنشر والتوزيع، جدة، المملكة العربية السعودية.
• العتيبي، حنان حجاب وآخرون (2025). دور القيادة المستدامة في تطوير أداء إدارات التعليم العام بالمملكة العربية السعودية، مجلة بحوث، القاهرة، مصر، 5(2): 177-209.
• العرافي، ساره علي وعثمان، مها (2025). دور القيادة المستدامة في تحقيق التميز المؤسسي في الجامعات السعودية، مجلة العلوم التربوية والدراسات الإنسانية، تعز، اليمن، 1(46): 94-114.
• العمري، مجد طلال والعيبان، خالد بن محمد (2023). واقع ممارسة القيادة المستدامة: دراسة استطلاعية على جامعة الملك سعود، مجلة العلوم الاقتصادية والقانونية والإدارية، غزة، فلسطين، 7(8): 55-75.
• المرهضي، سنان غالب رضوان (2014)، " العلاقة بين الثقافة التنظيمية وفاعلية ادارة الازمات"، كتاب الابحاث العلمية لمؤتمر إدارة الازمات في عالم كتغير، المؤتمر العلمي الدولي السنوي الثالث عشر للأعمال، كلية الاقتصاد والعلوم الادارية، جامعة الزيتونة، ليبيا.
• النجمي، وآخرون (2023). دور نظام الإدارة المتكاملة في تعزيز المسؤولية الاجتماعية للمؤسسات دراسة حالة شركة ليندغاز وحدة ورقلة 2023، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة قاصدي مرباح، كلية العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير، ورقلة، الجزائر.
• الهزيلي، أشرف بن عبدالله وآخرون (2024). مستوى تأثير أخلاقيات العمل الإداري على تنمية القدرات الإبداعية للعاملين في جامعات سلطنة عمان في ضوء المتغيرات الديمغرافية، المجلة العلمية بكلية الشريعة والقانون، أسيوط، مصر، 36(2): 1732-1783.
• بولويقة، بشرى وزعباط ، أحلام (2023). دور القيادة الخادمة في زيادة مستوى الالتزام التنظيمي لدى موظفي الادارة "دراسة حالة المركز الجامعي عبد الحفيظ بوالصوف-ميلة –"، رسالة ماجستير غير منشورة، المركز الجامعي عبد الحفيظ بوالصوف، معهد العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، ميلة، الجزائر.
• حساني، محمد عبدالقادر (2020). المسؤولية الاجتماعية والبيئية للشركات النفطية "دراسة حالة الشركات النفطية في قطاع المحروقات الجزائري"، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة قاصدي مرباح، كلية العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير، ورقلة، الجزائر.
• حسين، أمينة محمد (2021). الانغماس الوظيفي وعلاقته بالاحتراق الوظيفي لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملك خالد، المجلة العالمية للاقتصاد والأعمال، عمان، الأردن، 10(3): 551-567.
• خضر، محمود احمد (2020). تصور مقترح لتفعيل أسلوب فريق العمل بمدارس التعليم الأساسي في محافظة المنيا، مجلة البحث في التربية وعلم النفس، المنيا، مصر35(2): 59-94.
• درويش، محمود أحمد، (2018). مناهج البحث في العلوم الإنسانية، مؤسسة الأمة العربية للنشر والتوزيع، مصر.
• ديوان المحاسبة الليبي (2021). التقرير السنوي، طرابلس، ليبيا.
• راضي، جواد محسن وحسن، عبدالله كاظم (2016). العلاقة بين السلوك الأخلاقي للقيادة والالتزام التنظيمي "دراسة اختبارية في كلية الإدارة والاقتصاد"، مجلة الغري للعلوم الاقتصادية والإدارية، الكوفة، العراق، 7(21): 103-120.
• سعد، بهاء الدين مسعد وآخرون (2025). السعادة الوظيفية والإبداع التنظيمي كمتغيرين وسيطين في العلاقة بين إدارة المواهب والتميز المؤسسي "دراسة تطبيقية على شركات الاتصالات المصرية"، مجلة البحوث المالية والتجارية، بورسعيد، مصر، 26(3): 241-332.
• شوشان، نصيرة وميدون، عباس (2022). السعادة التنظيمية ودورها في تعزيز الانتماء التنظيمي، مجلة طبنة للدراسات العلمية الأكاديمية، الجزائر، 5(2): 14-36.
• صابر، فاطمة عوض وخفاجة، ميرفت علي (2000). أسس ومبادئ البحث العلمي، دار الاشعاع الفنية، الاسكندرية، مصر.
• طكوبا، مختار وحساني، حورية (2022). الرضا الوظيفي وتأثيره على أداء العاملين "دراسة حالة المؤسسة الاستشفائية إبن سينا أدرار، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة أحمد دراية، كلية الحقوق، قسم العلوم السياسية، أدرار، الجزائر.
• عبدالحسين، علي برهان (2025). دور السعادة التنظيمية في تحقيق الالتزام التنظيمي دراسة تحليلية لآراء عينة من العاملين في قسم تربية بلد، مجلة اقتصاديات الاعمال للبحوث التطبيقية، الفلوجة، العراق، 7(1): 928-946.
• عبدالحسين، عصام مهدي وآخرون (2024). تأثير القيادة المستدامة في اتخاذ القرار الاستراتيجي- بحث ميداني في مستشفى الحياة، مجلة الدراسات المستدامة، بغداد، العراق، 6(1): 2288-2305.
• عبدالنعيم، ايمان محمود (2020). الإدارة بالأهداف مدخل لتحقيق الميزة التنافسية بمدارس التعليم الثانوي العام بمحافظة أسوان، مجلة كلية التربية جامعة عين شمس، القاهرة، مصر، 44(4): 15-166.
• عبيد، مصطفى فؤاد، (2003). مهارات طرق البحث العلمي، منشورات اكاديمية الدراسات العالمية، غزة، فلسطين.
• عبيدات، ذوقان وعبدالحق، كايد وعدس، عبدالرحمن (2015). البحث العلمي: مفهومه وأدواته وأساليبه، ط17، دار الفكر، عمّان، الأردن.
• عذافة، رائد يوسف ومحمد نسرين جاسم (2021). القيادة المستدامة وتأثيرها في السعادة التنظيمية بحث تحليلي في هيئة السياحة العامة في بغداد، مجلة الاقتصاد والعلوم الإدارية، بغداد، العراق، 27(125): 243-264.
• عكاشة، محمود فتحي وكاشف، انعام احمد (2020). مهارات التعلم مدى الحياة في ضوء المعتقدات المعرفية والانفتاح على الخبرة لطلاب الجامعة، المجلة المصرية للدراسات النفسية، القاهرة، مصر، 31(110): 1-50.
• عيد، نبراس محمد (2021). واقع تطبيق القيادة المستدامة في ضوء نموذج افري وبريجستنر بجامعة أم القرى ومتطلبات تعزيزها، رسالة ماجستير غير منشورة، الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، القاهرة، مصر.
• مختار، طكوبا وحوريه، حساني (2022). الرضا الوظيفي وتأثيره على أداء العاملين "دراسة حالة المؤسسة الاستشفائية ابن سينا أدرار"، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة أحمد دراية أدرار، كلية الحقوق والعلوم السياسية، أدرار، الجزائر.
• مصطفى، أمل محمد (2025). أثر إدارة الموارد البشرية الخضراء على السعادة التنظيمية بالتطبيق على كلية الدراسات العليا والبحوث البيئية جامعة عين شمس، المجلة العربية للإدارة، القاهرة، مصر، 45(1): 247-266.
• مؤنس، خالد عوض (2018). الانغماس الوظيفي وعلاقته بالاحتراق النفسي لدى معلمي المرحلة الأساسية الأولى في محافظة الوسطى بغزة، مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية، القدس، فلسطين، 9(25): 179-196.
• نور، سعاد عبد الكريم والضاعن، محمد ابراهيم (2024). درجة ممارسة القيادة المستدامة لدى أعضاء هيئة التدريس في كلية التربية الأساسية بدولة الكويت من وجهة نظر الطلبة، مجلة الدراسات والبحوث التربوية، الكويت العاصمة، الكويت، 4(10): 256-291.
ثانياً - المراجع الأجنبية:
• Çhayak, S. (2021). The Effect of Sustainable Leadership Behaviors of School Principals on Teachers’ Organizational Commitment and Job Satisfaction. Discourse and Communication for Sustainable Education, 12(1): 102-120.
• Fonceca & Kanmani (2023). Employee Happiness index and its impact on Employee Performance, ISSN Sacred Heart College , 2(4): 360-364.
• Leija & Castro & Toledo & valdes )2023). Meaningful Happiness at Work and Turnover Intentions Journal of Environmental Research and Public Health 4(20): ON (MDPI).
• Malhatro Naresh and David Birks (2007). Marking Research , 3nd Edition ,Person Education Limited.
• Ribeiro M .I ,Lopes .I .M , Fernandes .A & ,Diniz .J .F.L.D.S.(2019) Impact of worker motiva- tion and work environment on job happiness: case study of an organization that develops social support activities “In The 34th, International Business Information Management Association Conferenc) IBIMA). pp (178-187 .)
• Sekaran, U., and Bougie, R.(2010).Research Methods for Business: A Skill Building Approach, (5th ed.), Wiley and Sons.
• Soyalin, m. (2023). The mediating role of workplace happiness in the effect of humble leadership on employee performance, journal of Kaujeasf, 14(27): 206-222.
• Sanu Lab Suisse (2023) . Barome’tre Leadership Durable, La Situation Suisse.
• Tosten,R ,& Avci,Y E.& Sahin,E,(2018)," The relations between the organizational happiness and the organizational socialization perceptions of teachers: The sample of physical education and sport ", European Journal of Educational Research, Vol.7, Iss.1, pp. 151–157.





























