أثر إدارة المعرفة على أداء أعضاء هيئة التدريس: دراسة ميدانية على أعضاء هيئة التدريس بجامعة مصراتة

المؤلفون

  • د. بالقاسم علي المصراتي التخصص إدارة أعمال، كلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة مصراتة
  • د. جمعه عمر عبد الله التخصص إدارة أعمال، كلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة مصراتة

DOI:

https://doi.org/10.37375/esj.v8i2.3578

الكلمات المفتاحية:

إدارة المعرفة، توليد المعرفة، تخزين المعرفة، توزيع المعرفة، تطبيق المعرفة، أداء أعضاء هيئة التدريس

الملخص

  

   تهدف هذه الدراسة إلى استقصاء طبيعة التأثير الجوهري لأبعاد إدارة المعرفة على أداء أعضاء هيئة التدريس في جامعة مصراتة، وإلى تقديم فهم أعمق للمتغيرات المستقلة المتمثلة في أبعاد إدارة المعرفة الأربعة، وهي: توليد المعرفة، تخزين المعرفة، توزيع المعرفة، وتطبيق المعرفة. وتُحقق هذه الأهداف عبر منهجية بحثية دقيقة، بدءًا من التحقق من وجود أثر ذي دلالة إحصائية لكل بعد من أبعاد إدارة المعرفة الأربعة، وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، حيث جرى جمع البيانات من خلال مسح ميداني باستخدام استبانة مُصممة خصيصًا لهذا الغرض. وُزعت الاستبانة على عينة عشوائية قدرها (320) ممثلة في مجتمع الدراسة البالغ نحو (1200) فرد، مما يضمن تمثيلًا واسعًا للواقع الأكاديمي.

أسفرت التحليلات الإحصائية المتقدمة التي تم إجراؤها باستخدام برنامج SPSS عن نتائج جوهرية، كشفت عن وجود أثر إيجابي وقوي وذي دلالة إحصائية لأبعاد إدارة المعرفة مجتمعة على المستوى العام لأداء أعضاء هيئة التدريس في جامعة مصراتة، وهذه النتائج التجريبية تؤكد على أن الاستثمار في عمليات إدارة المعرفة ليس مجرد خيار إداري؛ بل هو ضرورة استراتيجية لتحسين الأداء الأكاديمي، وتؤكد أيضا أن تحسين ممارسات إدارة المعرفة يؤدي إلى تحسن ملحوظ في الأداء الأكاديمي.

بناءً على هذه الاستنتاجات، تقدم الدراسة مجموعة من التوصيات العملية والملموسة. وتؤكد على بناء نهج استراتيجي متكامل لإدارة المعرفة وضرورة صياغة استراتيجيات مؤسسية لتعزيز آليات تخزين وتوزيع المعرفة والاستثمار في البنية التحتية الداعمة للمعرفة وتحفيز أعضاء هيئة التدريس على توليد المعرفة النوعية وتأسيس ثقافة تنظيمية قائمة على المعرفة. كما تشدد على أهمية التكامل بين جميع أبعاد إدارة المعرفة لتحقيق التحسين المستمر في الأداء الأكاديمي، ويمكن استثمار هذه النتائج في تطوير سياسات وبرامج فعالة تساهم في بناء ميزة تنافسية مستدامة للجامعة، مما يعزز مكانتها كصرح علمي رائد.

المراجع

المراجع العربية:

الفيتوري، أشرف عبد السلام. (2024). دور عمليات إدارة المعرفة في تنمية رأس المال البشري لدى أعضاء هيئة التدريس في جامعة بنغازي. مجلة دراسات الاقتصاد والأعمال، جامعة مصراتة، 11(1)، 1-20.

الشريف، مصطفى الهادي. (2022). الفجوة المعرفية بين مخرجات التعليم العالي ومتطلبات سوق العمل بليبيا (الواقع والحلول). مؤتمر مخرجات التعليم العالي ومتطلبات سوق العمل الليبي: رهانات الحاضر وآفاق المستقبل، جامعة مصراتة، 29 يناير.

الحربي، مريم عبد الله. (2023). دور إدارة المعرفة في تحسين الأداء التنظيمي: دراسة تطبيقية على الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب بدولة الكويت. المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والإدارية، 15(1)، 55-90.

سرير، نصر إدريس، والعريبي، سالم صالح. (2022). واقع التعليم الجامعي في ليبيا ومتطلبات تطويره في ضوء منهجية جيمبا كايزن. مؤتمر مخرجات التعليم العالي ومتطلبات سوق العمل الليبي: رهانات الحاضر وآفاق المستقبل، جامعة مصراتة، 29 يناير. منشور في مجلة دراسات الاقتصاد والأعمال – جامعة مصراتة.

عز الدين، هبة. (2017). أثر عمليات إدارة المعرفة في تطوير ثقافة التميز: دراسة تطبيقية على الجامعات الفلسطينية في قطاع غزة. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية، فلسطين.

منتصر، هالة علي حواش. (2021). دور إدارة المعرفة في تطوير أداء أعضاء هيئة التدريس في خدمة المجتمع بالجامعات المصرية. مجلة التربية في القرن 21 للدراسات التربوية والنفسية، كلية التربية، جامعة مدينة السادات، (17)، 250-280.

المراجع الأجنبية:

Akhtar, C. S., Aamir, A., Khurshid, M. A., Abro, M. M. Q., & Hussain, J. (2015). Total rewards and retention: Case study of higher education institutions in Pakistan. Procedia - Social and Behavioral Sciences, 210, 251–259. https://doi.org/10.1016/j.sbspro.2015.11.365

Aguinis, H. (2023). Performance management. Chicago Business Press.

Altbach, P. G., & De Wit, H. (2023). International higher education for the future: Major crises and post-pandemic challenges. Change: The Magazine of Higher Learning, 55(1), 17–23. https://doi.org/10.1080/00091383.2023.1257982

Anggiani, S., Fauziana, E., Jaenudin, J., Oktaviany, V., Aga, O. N. L., Mulyadi, D., & Rahmi, A. (2024). The roles of knowledge management and good university governance to enhance the performance of Muhammadiyah Aisyiyah private universities (PTMA) in Indonesia. In E3S Web of Conferences (Vol. 571, p. 01002). EDP Sciences. https://doi.org/10.1051/e3sconf/202457101002

Amana, B. N., & Al-Tabtabae, F. A. A. (2023). Effect of knowledge sharing barriers on the quality of private university education performance: An analytical study of faculty members in private universities in the Middle Euphrates Region. Revista de Gestão Social e Ambiental, 17(7), 1–16. https://doi.org/10.24857/rgsa.v17n7-008

Alonderiene, R., & Majauskaite, M. (2016). Leadership style and job satisfaction in higher education institutions. International Journal of Educational Management, 30(1), 140–164. https://doi.org/10.1108/IJEM-08-2014-0106

APQC. (2023). Knowledge management priorities and trends survey report. APQC.

Ardian, N. (2019). Pengaruh insentif berbasis kinerja, motivasi kerja, dan kemampuan kerja terhadap prestasi kerja pegawai UNPAB. Jurnal Kajian Ekonomi dan Kebijakan Publik (JEpa), 4(2), 119–132.

Bakker, A. B., Demerouti, E., & Sanz-Vergel, A. (2023). The job demands–resources model: State of the art. Journal of Managerial Psychology, 36(2), 135–157. https://doi.org/10.1108/JMP-12-2019-0707

Bakker, A. B., Demerouti, E., & Sanz-Vergel, A. (2023). Job demands–resources theory: Taking stock and looking forward. Journal of Occupational Health Psychology, 27(3), 258–272. https://doi.org/10.1037/ocp0000331

Bhusry, M., Jayanthi, R., & Raj, N. (2012). Implementing KM in HE in India. Liceo Journal of Higher Education Research, 7(1), 64–82.

Chou, P., Li, Y., & Chen, S. (2020). The impact of knowledge sharing on organizational performance in SMEs. Journal of Knowledge Management, 24(3), 123–145. https://doi.org/10.1108/JKM-02-2019-0058

Chou, S. W., & Lee, H. S. (2020). Understanding relational virtual community members’ satisfaction from a social learning perspective. Journal of Knowledge Management, 24(6), 1425–1443. https://doi.org/10.1108/JKM-03-2019-0162

Dalkir, K. (2023). Knowledge management in theory and practice (4th ed.). Routledge.

Deci, E. L., & Ryan, R. M. (2023). Intrinsic motivation and self-determination in human behavior. Springer Science & Business Media.

Deem, R., Hillyard, S., & Reed, M. (2023). Knowledge, higher education, and the new managerialism: The changing management of UK universities. Oxford University Press.

Grant, R. M. (1996). Toward a knowledge-based theory of the firm. Strategic Management Journal, 17(S2), 109–122. https://doi.org/10.1002/smj.4250171110

Hislop, D., Bosua, R., & Helms, R. (2022). Knowledge management in organizations: A critical introduction (5th ed.). Oxford University Press.

Jahanzeb, K., & Bashir, N. A. (2021). Training and performance: A review. International Journal of Business and Management, 16(5), 112–122. https://doi.org/10.5539/ijbm.v16n5p112

Jongbloed, B., Enders, J., & Salerno, C. (2022). Performance agreements and accountability in higher education. Higher Education Policy, 35(3), 369–392. https://doi.org/10.1057/s41307-021-00243-2

Kaplan, R. S., & Norton, D. P. (2020). The balanced scorecard: Translating strategy into action. Harvard Business Review Press.

Kimile, N. M., & Bulitia, G. M. (2020). Knowledge sharing strategies amongst academics in institutions of higher learning, Kenya. Humanities & Social Sciences Reviews, 8(4), 1276–1284. https://doi.org/10.18510/hssr.2020.84119

Knight, J. (2023). Internationalization of higher education: A global perspective. Springer.

Kurniawan, R. A., Qomariah, N., & Winahyu, P. (2019). Dampak organizational citizenship behavior, motivasi kerja, dan kepuasan kerja terhadap kinerja karyawan. Jurnal Penelitian IPTEKS, 4(2), 148–160.

Laudon, K. C., & Laudon, J. P. (2023). Management information systems: Managing the digital firm. Pearson Education Limited.

Marginson, S. (2021). The new geopolitics of higher education. Higher Education Quarterly, 75(4), 505–523. https://doi.org/10.1111/hequ.12345

Mustafa, R. (2021). The impact of knowledge management on institutional performance through the balanced scorecard—An applied study on ports training institution. Open Access Library Journal, 8(1), 1–18. https://doi.org/10.4236/oalib.1107157

Muthuveloo, R., Shanmugam, N., & Teoh, A. P. (2017). The impact of tacit knowledge management on organizational performance: Evidence from Malaysia. Asia Pacific Management Review, 22(4), 192–201. https://doi.org/10.1016/j.apmrv.2017.07.010

Nawaz, N., Durst, S., Hariharasudan, A., & Shamugia, Z. (2020). Knowledge management practices in higher education institutions: A comparative study. Polish Journal of Management Studies, 22(2), 291–308. https://doi.org/10.17512/pjms.2020.22.2.20

Pham, H. H., Nguyen, T. T. H., Nguyen, V. T., Nguyen, V. M., The Cong, P., Vu, M. C., & Tran, N. M. (2023). The impacts of knowledge management enablers and processes on university performance in Vietnam. Knowledge Management Research & Practice, 21(3), 512–524. https://doi.org/10.1080/14778238.2022.2147829

Rasool, S. F., Wang, M., Tang, M., Saeed, A., & Iqbal, J. (2021). Work environment and employee performance. International Journal of Environmental Research and Public Health, 18(4), 2036. https://doi.org/10.3390/ijerph18042036

Serenko, A., & Dumay, J. (2021). Knowledge management: Mapping the future of the field. Journal of Knowledge Management, 25(9), 2419–2457. https://doi.org/10.1108/JKM-12-2020-0923

Salas, E., Tannenbaum, S. I., Kraiger, K., & Smith-Jentsch, K. A. (2022). The science of training and development in organizations: What matters in practice. Psychological Science in the Public Interest, 13(2), 74–101. https://doi.org/10.1177/1529100612436661

Schein, E. H., & Schein, P. A. (2023). Organizational culture and leadership (6th ed.). Wiley.

Schenk, J. (2023). Innovative concepts within knowledge management. In Proceedings of the International Conference on Knowledge Management (pp. 539–546). Springer.

Serenko, A. (2021). A structured literature review of scientometric research of the knowledge management discipline: A 2021 update. Journal of Knowledge Management, 25(8), 1889–1925. https://doi.org/10.1108/JKM-05-2020-0415

Singh, S. K., Gupta, S., & Ojha, V. (2020). Knowledge management and firm performance: Social capital in Indian SMEs. Journal of Knowledge Management, 24(9), 2137–2157. https://doi.org/10.1108/JKM-07-2019-0393

Shi, Y., Chen, S., & Kang, L. (2021). Which questions are valuable in online Q&A communities? A question’s position in a knowledge network matters. Scientometrics, 126(10), 8239–8258. https://doi.org/10.1007/s11192-021-04154-7

Teague, R., & Billbrough, T. J. (2023). Knowledge management in education: Often the missing link in developing a robust learning organization. Journal of Educational Leadership and Policy Studies, 7(1), 1–12.

Teixeira, P. N., & Shin, J. C. (2022). Higher education performance: Trends and challenges. Studies in Higher Education, 47(2), 215–230. https://doi.org/10.1080/03075079.2020.1739012

Watson, D., Hollister, R., Stroud, S. E., & Babcock, E. (2022). The engaged university: International perspectives on civic engagement. Routledge.

التنزيلات

منشور

2025-10-01

كيفية الاقتباس

د. بالقاسم علي المصراتي, & د. جمعه عمر عبد الله. (2025). أثر إدارة المعرفة على أداء أعضاء هيئة التدريس: دراسة ميدانية على أعضاء هيئة التدريس بجامعة مصراتة. مجلة الدراسات الاقتصادية, 8(2), 397–373. https://doi.org/10.37375/esj.v8i2.3578