التحليل العاملي الاستكشافي والتوكيدي لأبعاد أسلوب تواصل موظفو الاستعلامات في المصحات الخاصة ومدى الاحتفاظ بالمترددين عليها مداخل (SPSS & SEM)

المؤلفون

  • د. يوسف إبراهيم الجدائمي قسم التسويق/كلية الاقتصاد والعلوم السياسية/ جامعة بني وليد

DOI:

https://doi.org/10.37375/esj.v6i1.357

الكلمات المفتاحية:

الاحتفاظ بالزبون، أساليب التواصل، موظفو الاستعلامات، التحليل العاملي الاستكشافي، التحليل العاملي التوكيدي، المصحات الخاصة

الملخص

هدفت الدراسة إلى اكتشاف أهم الأبعاد الممثلة لمتغير أسلوب موظفو الاستعلامات في المصحات الخاصة بليبيا عند التعامل مع المترددين ومدى انعكاساتها على الاحتفاظ بهم كرزبائن دائمين. وذلك من خلال استخدام التحليل العاملي الاستكشافي من جهة ومدى دعم مخرجاته من خلال استخدام التحليل العاملي التوكيدي من جهة أخرى. حيت اسنتدت الدراسة على استمارة استبيان كأداة لجمع البيانات من جمهور المواطنين في ليبيا وتم توظيف تقنية الاستبيان الالكتروني (Google Forms Questionnaire)  واستخدم أسلوب العينة الميسرة. وبلغ حجم الاستبانات الخاضعة للتحليل عدد (83) استبانة. وظفت برامج (Excel, SPSS ,Google Spread Sheet) لتجهيز وتحليل البيانات المتعلقة بالتحليل العاملي الاستكشافي، وكذلك وظفت تلك البرامج لتحليل البيانات المتعلقة بالتحليل العاملي التوكيدي باستخدام برنامج معادلة النمذجة البنائية (SEM).  وبعد اختبار فرضيات الدراسة، أظهرت النتائج الخاصة بالتحليل العاملي الاستكشافي عدد ثلاثة أبعاد (مع 23 عبارة) قد تمثل متغير أسلوب تواصل موظفو الاستعلامات مع المترددين على المصحات الخاصة وعلاقتها بالاحتفاظ بالمترددين عليها، كما دعمت نتائج التحليل العاملي التوكيدي نتائج التحليل العاملي الاستكشافي باستخراج عدد ثلاثة ابعاد (مع 12 عبارة فقط). قدمت هذه الدراسة مجموعة من التوصيات..

المراجع

المراجع:

- ابوعلام، رجاء محمود (2009)، التحليل الإحصائي للبيانات باستخدام برنامج SPSS، ط3، (القاهرة، دار النشر للجامعات).

- المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني، ص- ص، 55-59.

- الخضر، غروب راسم، و زاهر، تيسير، (2019)، أثر تحفيز الموظفين في تحسين جودة الخدمة الفندقية: دراسة ميدانية لموظفي الاستقبال في فنادق الخمس نجوم في مدينة دمشق، مجلة جامعة البعث، 41(39)، 95-126.

- الراوي، زياد رشاد (2017)، طرق التحليل الإحصائي متعدد المتغيرات، الطبعة الأولى، المكتبة الوطنية، الأردن.

- الزيادات، محمد عواد و العوامرة، محمد، عبدالله ،(2012)، استراتيجيات التسويق: منظور متكامل، الطبعة الأولى، عمان- الأردن، دار الحامد للنشر والتوزيع.

- النجار، نبيل صالح جمعة (2015) الإحصاء التحليلي مع تطبيقات برمجية SPSS، الطبعة الأولى، دار ومكتبة الحامد للنشر والتوزيع، عمان: الأردن.

- رمضان، منور أحمد (2014)، البناء العاملي لرائز القدرات الممعرفية “ CogAt” باستخدام التحليل العاملي التوكيدي والاستكشافي، رسالة ماجستير، جامعة دمشق، متوفرة على الانترنت: http://mohe.gov.sy/master/Message/Mc/Nour%20Ramadan.pdf

- عرفة، سيد سالم، (2011)، نظم المعلومات التسويقية، الطبعة الأولى، عمان- الاردن، دار الراية للنشر والتوزيع.

- علي، مصدق حنون، (2011)، العلاقة بين التسويق العلائقي والاحتفاظ بالزبون دراسة حالة في بعض المصارف الأهلية/العراقية، مجلة كلية بغداد للعلوم الاقتصادية الجامعة، (28)، ص ص 249-279.‏

- فهمي ،محمد شامل بهاء الدين(2005)، الإحصاء بلا معاناة المفاهيم مع التطبيقات باستخدام برنامج SPSS ، ج 2 ، معهد الإدارة العامة ، الرياض.

- كاظم، العباس(2014)، دور التحليل العاملي في تحديد أهم العوامل المؤثرة في جودة الخدمات الصحية المقدمة للمرضى (مستشفى الفرات الأوسط التعليمي أنموذجاً)، مجلة القادسية للعلوم الإدارية والاقتصادية، مجلد 16، عدد 4، 242-256.

- كاظم، العباس(2015)، دور التحليل العاملي في الكشف عن جودة الخدمات الصحية المقدمة للمرضى ، مجلة القادسية للعلوم الإدارية والاقتصادية، مجلد 17، عدد 4، 271- 290.

- كردية، ايمن زكي سعيد، (2011)، مهارات الكادر الصحي في التعامل مع الجمهور و أثرها على فعالية الخدمة الصحية من وجهة نظر جمهور المراجعين: دراسة تطبيقية على مراكز الرعاية الصحية الاولية بوزارة الصحة الفلسطينية محافظات قطاع غزة. رسالة ماجستير منشورة، كلية التجارة ، جامعة غزة الإسلامية، فلسطين.

- كوتلر، فيليب (2008) كوتلر يتحدث عن التسويق، ترجمة: بابكر، فيصل عبدالله، مكتبة جرير، متاح على الموقع: www.books4all.net

- محمد حسن حافظ، نازك عبدالله حامد علي، عبدالغفار عبدالله حامد علي، (2019)، أثر مهارات التعامل مع المرضى على جودة الخدمة الصحية دراسة تطبيقية على عينة من المستشفيات الخاصة فى ولاية الخرطوم،

Global Journal of Economics and Business ، 6(3)، 469-485.

- مولاي أمينةّ، كافي ميمون، و صوار يوسف (2021) شروط تسيير الجودة الشاملة باستخدام التحليل العاملي والتصنيفي (دراسة حالة مؤسسات جزائرية)، مجلة الجامعة العربية الأمريكية للبحوث, المجلد 8, الإصدار 1, 1-29.

المراجع الأجنبية:

- Ahmad, R., and Buttle, F. (2001). Customer retention: a potentially potent marketing management strategy. Journal of strategic marketing. 9(1). PP 29-45.

- Arber. S and Sawyer. L. (1985). The role of the receptionist in general practice: A dragon behind the desk?. Social Science and Medicine. 20(9). PP 911-921.

- Baronene, S. (2010). Front office: Role positions and risks of maintaining standards of service quality. Perspectives of Innovations, Economics and Business, PIEB. 4(1). PP 80-81.‏

- Byrne, Barbara M. (2010). Structural equation modeling with AMOS: basic concepts, applications, and Programming, Basic Concepts, Applications, and Programming, 2nd, Taylor & Francis Group, New York LLC.

- Cattell RB. (1966) The scree test for the number of factors. Multivariate Behavioral Research. 1(2):245-76.

- Dental Abstract, Dental office receptionist (2007.). (No authors available), September-October. PP 525-278.

- Hair J, Anderson RE, Tatham RL, Black WC. (1995). Multivariate data analysis. 4th ed. NewJersey: Prentice-Hall Inc;.

http://edutechwiki.unige.ch/en/Methodology_tutorial__descriptive_statistics_and_scales#Bibliography

- Hooper, D., Coughlan, J. and Mullen, M. R. (2008) “Structural Equation Modelling: Guidelines for Determining Model Fit.” The Electronic Journal of Business Research Methods Volume 6 Issue 1, pp. 53 - 60, available online at www.ejbrm.com

- Horn JL. (1965) A rationale and test for the number of factors in factor analysis. Psychometrika. 30(2):179-85.

- Johanson, D., Ahn, H., Sutherland, C., Brown, B., MacDonald, B., Lim, J. and Broadbent, E. (2020). Smiling and use of first-name by a healthcare receptionist robot: Effects on user perceptions, attitudes, and behaviours. Paladyn. Journal of Behavioral Robotics. 11(1). PP 40-51.‏

- Julie, P. (2011). SPSS SURVIVAL MANUAL-A step by step guide to data analysis using SPSS.‏

- Kaiser HF. (1960). The application of electronic computers to factor analysis. Educational and Psychological Measurement. 20:141-51.

- Pett MA, Lackey NR, Sullivan JJ. Making (2003) Sense of Factor Analysis: The use of factor analysis for instrument development in health care research. California: Sage Publications Inc.

- Rencher C. A. (2002) Methods of Multivariate Analysis , Second Edition. Brigham Young University. United States A JOHN WILEY & SONS, INC. PUBLICATION.

- Sekaran, U., and Boudie, R. (2010). Research Methods for Business Research: A Skill Building Approach, fifth edition, John Wiley & Sons Ltd.

- STEVENS, J. (1996). APPLIED MULTIVARIATE STATISTICS FOR THE SOCIAL SCIENCES (3RD EDN). MAHWAH, NJ: LAWRENCE ERLBAUM.

- TABACHNICK, B. G., & FIDELL, L. S. (2007). USING MULTIVARIATE STATISTICS. 5.‏PEARSON.

- Thompson B, Daniel LG. (1996)Factor analytic evidence for the construct validity of scores: A historical overview and some guidelines. Educational and Psychological Measurement. 56(2):197-208.

- WILLIAMS, B., BROWN, T., & ONSMAN, A. (2010). EXPLORATORY FACTOR ANALYSIS: A FIVE-STEP GUIDE FOR NOVICES. AUSTRALASIAN JOURNAL OF PARAMEDICINE, 8(3).

التنزيلات

منشور

2023-01-02

كيفية الاقتباس

د. يوسف إبراهيم الجدائمي. (2023). التحليل العاملي الاستكشافي والتوكيدي لأبعاد أسلوب تواصل موظفو الاستعلامات في المصحات الخاصة ومدى الاحتفاظ بالمترددين عليها مداخل (SPSS & SEM). مجلة الدراسات الاقتصادية, 6(1), 41–83. https://doi.org/10.37375/esj.v6i1.357

إصدار

القسم

المجلد السادس العدد الأول - يناير - سنة 2023م