التعليم المحاسبي ودوره في تنمية المهارات المهنية لدى الطلبة وخريجي قسم المحاسبة وفقا المعيار الدولي (3) دراسة ميدانية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس والطلبة وخريجي قسم المحاسبة

المؤلفون

  • أ. سهير فرج المصري أستاذ مساعد بقسم المحاسبة، كلية الاقتصاد - القبة جامعة درنة
  • رتاج خميس محمد باحث – قسم المحاسبة، جامعة درنة فرع القبة
  • ماجد سعد مفتاح باحث – قسم المحاسبة، جامعة درنة فرع القبة
  • محمد جبريل عبدالرحمن باحث – قسم المحاسبة، جامعة درنة فرع القبة
  • محمد عبدالغني عريقيب باحث – قسم المحاسبة، جامعة درنة فرع القبة

DOI:

https://doi.org/10.37375/esj.v8i2.3564

الكلمات المفتاحية:

التعليم المحاسبي، المهارات المهنية، المعيار التعليم المحاسبي الدولي الثالث

الملخص

   هدفت الدراسة إلى التعرف على دور التعليم المحاسبي في تنمية المهارات المهنية وذلك من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس و طلبة و خريجي قسم المحاسبة في كلية الاقتصاد جامعة درنة فرع القبة و كلية الاقتصاد جامعة عمر المختار، وقد تم إتباع المنهج الوصفي التحليلي في هذه الدراسة ، ولتحقيق أهداف الدراسة المتمثل في التعرف على دور التعليم المحاسبي في تنمية المهارات المهنية وفقا المعيار الدولي (3) واختبار فرضياتها فقد صممت استبانه وزعت على 70 من أفراد العينة  واسترد منها 45 وكانت الاستبانات الصالحة للدراسة 37 استبانه. و لتحليل هذه البيانات تم استخدام التحليل الإحصائي SPSS , حيث استخدمت مجموعة من الأساليب الإحصائية منها أسلوب الإحصاء الوصفي مثل الجداول التكرارية والنسب المئوية والمتوسطات الحسابية والانحرافات  المعيارية  لمتغيرات الدراسة،  كما تم استخدام اختبار معامل ارتباط بيرسون  للتعرف على نوع العلاقة و درجتها الارتباطية وتوصلت الدراسة الميدانية إلى العديد من النتائج من أهمها: أن التعليم المحاسبي له دور بدرجة مرتفعة حيث له علاقة موجبة ذات دلالة إحصائية  في تنمية المهارات الفكرية التي يتطلبها معايير التعليم المحاسبي الدولي (ISE( 3 لدى الطلبة، التعليم المحاسبي له دور بدرجة متوسطة في تنمية المهارات{الفنية والوظيفية،  المهارات الشخصية، ومهارات التعامل مع الآخرين والاتصال بهم،  ومهارات التنظيمية و إدارة الأعمال }, و أوصت الدراسة بالاهتمام بالتعليم المحاسبي ليكون هدفه الأساسي جودة مخرجاته و التركيز على الجانب العملي و التدريب الواقعي بحث تتوافر في الخريج جميع المهارات المهنية. 

المراجع

- البرغثي, عماد عبد الله و الفضلي, خالد زيدان ( 2018 ), مدى توافق المتطلبات التي تتضمنها برامج التعليم المحاسبي في الجامعات الليبية مع متطلبات المعيار رقم (3)من المعايير التعليم المحاسبي, المجلة الليبية العالمية,العدد (41).

-الجندلي، ايمن محمد. (2023), تطوير أدوات التعليم المحاسبي في ليبيا: دراسة على أعضاء هيئة التدريس بقسم المحاسبة بكليات الاقتصاد بجامعتي صبراتة والزاوية, مجلة جامعة صبراتة العلمية، 6(12)، 272-300.

- الزاملي، علي عبد الحسين .(2016), التعليم المحاسبي ودوره في تطوير المهارات المهنية لخريجي قسم المحاسبة )دراسة استطلاعيه آراء عينة من أعضاء هيئة التدريس و خريجي قسم المحاسبة بجامعة القادسية, مجلة الإدارة والاقتصاد، 3(12)، 286-312.

- الشويمان, نزار بن صالح . (2021), دور المعايير الدولية للتعليم المحاسبي IAES في تحسين جودة المحاسبة كمهنة دراسة ميدانية, مجلة التجارة والتمويل، 41(3)، 1-48.

-العبيدي، علي قاسم ومحمد، حسين سلام . (2021), دور التعليم المحاسبي في تطوير الثقافة المحاسبية للإيفاء بمتطلبات سوق العمل, مجلة الريادة للمال والأعمال، 2(2)، 28-50.

-العبيدي, احمد يوسف, شعيب مصباح,( 2020 ), الصعوبات التي تواجه برامج التعليم المحاسبي بالجامعات الليبية العامة من وجهة نظر أصحاب المصلحة(الأكاديميين, المهنيين و الممارسين), مجلة البحوث و الدراسات الاقتصادية, المجلد (10), العدد (4).

- العماري, امباركة سالمو آخرون.(2021), معارف و مهارات خريجي المحاسبة و دورها في سوق العمل الليبي ( دراسة تطبيقية ), مجلة البحوث الأكاديمية,العدد 19.

-الفطيمي،محمد مفتاح(2014)،دور التعليم المحاسبي في صقل الخريجين بالمهارات اللازمة لسوق العمل, المؤتمر العربي حول التعليم العالي وسوق العمل ليبيا, مجله دراسات الاقتصاد و الأعمال،المجلد (8) العدد. (1)

- تاتي، ايناس وقاضي، رجاء. 2022. معايير التعليم المحاسبي الدولي (دراسة استكشافية لعينة من خريجي الجامعة الجزائرية) [رسالة ماجستير]. جامعة قاصدي مرباح ورقلة, الجزائر.

- حسان, محمود صبحي جمعه, ( 2018 ), مدى توافق التعليم المحاسبي مع متطلبات سوق العمل دراسة ميدانية: على المؤسسات والجمعيات الأهلية المحلية في قطاع غزة", رسالة ماجستير, الجامعة الإسلامية بغزة, فلسطين.

-درويش، عمار. 2017. متطلبات تحسين جودة التعليم المحاسبي في الجزائر (دراسة قياسية). المجلة المالية والأسواق،المجلد(4)العدد (1)، 270-292.

- دهمش, نعيم حسني, و آخرون,( 2004 ), أنظمة و تكنولوجيا المعلومات في التعليم المحاسبي في الجامعات الأردنية (مرحلة البكالوريوس), المؤتمر العلمي الأول لقسم المحاسبة بعنوان المحاسبة في عصر المعلوماتية: واقع و تحديات, جامعة مؤتة, الأردن.

-شابون، ابو بكر مفتاح والعربي، عائشة محمد. 2021. أثر تطبيق معايير التعليم المحاسبي الدولية على جودة مهنة المحاسبة والمراجعة في ضوء متطلبات سوق العمل في ليبيا- دراسة نظرية. مجلة دراسات الاقتصاد والأعمال، 8(2)، 156-181.

-شناوه, نور سالم, (2021 ), متطلبات و معوقات تطبيق المعايير الدولية للتعليم المحاسبي في الجامعات العراقية- دراسة تحليلية, رسالة ماجستير, جامعة القادسية, العراق.

-عبدالله، هوار فتحي وسعيد، لقمان محمد. 2023. انعكاسات تطوير التعليم المحاسبي على تحسين الأداء المهني: دراسة استطلاعية لآراء عينة من الأكاديميين والمهنيين في مدينة أربيل. مجلة البوليتكنيك للعلوم الإنسانية والاجتماعية، 4(1)، 160-173.

- علي، خالد عبد الرحمن والزعيتري، عادل عبد الغني. (2020). مدى مساهمة التعليم المحاسبي للجامعات الحكومية اليمنية في تنمية المهارات المهنية لدى الطلبة دراسة حالة جامعة تعز- في ضوء متطلبات معيار التعليم المحاسبي الدولي. مجلة العلوم التربوية و الدراسات الإنسانية، 4(8)، 224-260.

-محمادي،حمزة.(2024).أثر التعليم المحاسبي على مهنة التدقيق من وجهة نظر المدققين الخارجيين في الجزائر. مجلة آفاق للبحوث والدراسات, 7(1), 70-89.

- محمد،فتح الله محمد احمد، (2016)،مدى التوافق بين التعليم المحاسبي في الجامعات السودانية ومتطلبات بيئة الأعمال المعاصرة والاتحاد الدولي للمحاسبين من وجهة نظر أرباب العمل وأعضاء هيئة التدريس، مجله دراسات الاقتصاد والأعمال، المجلد, (8) العدد (1).

-محمود، أسامه عبداللطيف، وآخرون،(2015)، دور التعليم المحاسبي في ترسيخ الممارسات الأخلاقية لمهنة المحاسبة والتدقيق والحد من الفساد، مجلة دراسات الاقتصاد والأعمال, المجلد (8)العدد. (1)

- مدوخ،خيام محمد كامل، (2015)، واقع تطور مهنة المحاسبة بين التأهيل المهني والتكنولوجي لمحاسبين في الشركات العاملة في قطاع غزه رسالة ماجستير غير منشوره، مجلة دراسات الاقتصاد والأعمال,المجلد,(8) العدد (1).

-مزياني, نور الدين و شريقي, عمر, (2017 ),مدى توافر متطلبات الكفاءة في خريجي المحاسبة بالجامعات الجزائرية وفقا للمعايير الدولية للتعليم المحاسبي – دراسة ميدانية, المجلة العربية للمحاسبة, المجلد ( 20 ), العدد ( 1 ).

-مطر،محمد و آخرون،(2015)،الارتقاء بالتعليم المحاسبي الجامعي لتحقيق الشروط المنصوص عليها في معايير التعليم المحاسبي الدولية ،مجلة دراسات الاقتصاد والأعمال, المجلد ,(8) العدد (1) .

-صيام، وليد زكريا ، (2012)، مدى إسهام التعليم الالكتروني في ضمان جودة التعليم العالي –دراسة حاله التعليم المحاسبي في الجامعات الأردنية ،المجلة الجزائرية للدراسات المحاسبية والمالية,المجلد (5)العدد (3).

- Obiadat, F & Al Sawalqa, A. (2014), Bridging the Gap in undergraduate Accounting Education Programs in Jordanian. Universities, Malaysian economic journal, Vol.( 25 ), No.(13) Malaysian..

التنزيلات

منشور

2025-10-01

كيفية الاقتباس

أ. سهير فرج المصري, رتاج خميس محمد, ماجد سعد مفتاح, محمد جبريل عبدالرحمن, & محمد عبدالغني عريقيب. (2025). التعليم المحاسبي ودوره في تنمية المهارات المهنية لدى الطلبة وخريجي قسم المحاسبة وفقا المعيار الدولي (3) دراسة ميدانية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس والطلبة وخريجي قسم المحاسبة. مجلة الدراسات الاقتصادية, 8(2), 94–72. https://doi.org/10.37375/esj.v8i2.3564