دور ممارسة الشفافية الإدارية في تعزيز الصحة التنظيمية دراسة ميدانية على العاملين في الإدارة العامة بجامعة المرقب

المؤلفون

  • أ.طارق أبوشعفة معتوق محاضر بقسم إدارة الأعمال/ كلية الاقتصاد / جامعة المرقب

الكلمات المفتاحية:

الشفافية الإدارية، الصحة التنظيمية، جامعة المرقب

الملخص

    هدفت الدراسة إلى التعرف على دور ممارسة الشفافية الإدارية في تعزيز الصحة التنظيمية في الإدارة العامة بجامعة المرقب، و تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي باعتباره المنهج الملائم لتحقيق أهداف الدراسة، حيث بلغت عينة الدراسة (211) من العاملين في الإدارة العامة بجامعة المرقب،  و تم تصميم استمارة استبانة وتوزيعها على العينة المستهدفة، وتم الحصول على (172ِ) مفردة مطابقة لإجابات الدراسة وتساؤلاتها، واستخدم الباحث الأساليب الإحصائية التي تناسب الدراسة، وتخدم أغراضها والمتمثلة، في بعض مقاييس النزعة المركزية كالمتوسط الحسابي، و المتوسط الحسابي المرجح، والانحراف المعياري، اختبار (One Sample T – test) لتحديد جوهرية الفروق بيم متوسط استجابات أفراد  العينة،  وكذلك استخدام ارتباط بيرسون للتعرف على العلاقة بين المتغيرين، وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج كان أهمها : أنّ مستوى ممارسة الشفافية الإدارية بأبعادها الخمسة المعتمدة في هذه الدراسة كان منخفضاً، وكذلك توصلت الدراسة إلى أن مستوى الصحة التنظيمية في الجامعة قيد الدراسة جاء منخفضاً، وأيضاً خلصت الدراسة إلى أن هناك علاقة معنوية ذات دلالة احصائية بين ممارسة الشفافية الإدارية وتعزيز الصحة التنظيمية، حيث كانت قيمة معامل الارتباط (0.683)، وهو ارتباط طردي متوسط في العلاقة بين المتغيرين، أي أن ممارسة الشفافية الإدارية له دور ايجابي في تعزيز الصحة التنظيمية في الجامعة قيد الدراسة، ومن أهم توصيات الدراسة: العمل بشكل أكبر على نشر الوعي بمفهوم الشفافية الإدارية واعتباره كمعيار أساسي للرقابة والمساءلة في الجامعة قيد الدارسة، وأيضاَ  يجب نشر وتعزيز وعي العاملين في الجامعة قيد الدراسة بمفهوم الصحة التنظيمية بهدف تطبيق كافة أبعادها وبما يساهم في تحسين وتطوير العمليات الإدارية والخدمية بالجامعة.

المراجع

المراجع

أولا –المراجع العربية :

- أبو كريم، أحمد فتحي (2005)، مفهوم الشفافية لدي الادارة العليا وعلاقته بالاتصال الاداري، رسالة دكتوراه غير منشورة الجامعة الاردنية ،عمان.

- الخرابشة عبد(1997)، الشفافية في الخدمة المدنية تجربة ديوان المحاسبة ، الاسبوع العالمي الأردني الخامس، الجمعية العلمية المالكية، عمان.

- الراشدي، سعيد (2007)، الادارة بالشفافية، عمان، دار كنوز المعرفة للنشر والتوزيع الأردن، ط1.

- الساعدي، مؤيد، والغرباوي، جواد(2010)، تأثير التخطيط الاستراتيجي على فاعلية وزارة الدفاع العراقية، مجلة القادسية للعلوم الإدارية والاقتصادية، ع(12)،م(2).

- السقا، منيب(2019)، أثر الصحة التنظيمية على الأداء الاستراتيجي على الشركات التأمين العاملة في فلسطين، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الأزهر، عزة.

- السبيعي، فارس بن علوش (2017)، دور الشفافية والمسالة في الحد من الفساد الاداري في القطاعات الحكومية، رسالة دكتوراه غير منشورة جامعة نايف للعلوم الامنية ،الرياض السعودية.

- الشمري، مساعد عقاب (2014)، الأنماط القيادية السائدة لدى عمداء الكليات في جامعة الكويت وعلاقتها بمستوى الشفافية الإدارية، رسالة ماجستير غير منشورة تخصص إدارة وقيادة تربوية، كلية العلوم التربوية جامعة الشرق الأوسط.

- الطشة، غنيم (2007)، درجة الالتزام بالشفافية الادارية في وزارة التربية والتعليم في دولة الكويت من جهة نظر العاملين فيها، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة عمان.

- العنزي، سعد علي(2017)، السلوك التنظيمي، انعكاسات السلوكيات الوظيفية للعاملين في أداء المنظمات، دار ومكتبة عدنان، بغداد.

- الغالوجي، رفيق عبد الحميد (2014)، الشفافية الإدارية وعلاقتها بالأداء الوظيفي، دراسة ميدانية للموظفين الإداريين في شركة الاتصالات الخلوية الفلسطينية "جوال"، رسالة ماجستير في الاقتصاد والعلوم الإدارية قسم إدارة الأعمال، جامعة الأزهر، غزة.

- القابلة، ولد أدريس(2004)، الشفافية والفساد، متاح في دار النشر للكتب الالكترونية.

- الكمالي، عبد الله عبد القادر(2011)، مستوى الصحة التنظيمية في المراكز التعليمية التابعة لإدارة السراج المنير في دولة الكويت وعلاقته بدرجة ممارسة رؤساء المراكز للمهارات الإدارية من وجهة نظر المعلمين، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الشرق الأوسط، عمان، الأردن.

- اللوزي ، موسي (2002)، التنمية الإدارية، المفاهيم و الاسس و التطبيقات، ط1،عمان ، دار وائل للنشر.

- المؤمني، حنان (2018)، واقع ممارسة مديرات المدارس للشفافية الإدارية ومن وجهة نظر المعلمات مديرة مدرسة رفيدة الأسلمية، رسالة ماجستير عير منشورة، وزارة التربية والتعليم لواء بني عبيد، إربد، الأردن.

- المرابط، عبد الله الفيتوري (2005)، الشفافية الادارية وتأثيرها علي سلوك وكفاءة العاملين ، رسالة ماجستير غير منشورة أكاديمية الدراسات العليا طرابلس ليبيا..

- دودين ، أحمد يوسف (2011)، أساسيات التنمية و الاقتصاد في الوطن العربي ، عمان الأكاديميون للنشر والتوزيع ،ط1.

- عبد السيد، سهام إبراهيم، وإبراهيم، سلوى سالم ومحمود، سمية عبد الحميد الشفافية الإدارية ودورها في الحد من الفساد الإداري من جهة نظر موظفي هيئة الرقابة الإدارية الكفرة، المؤتمر العلمي الدولي الثاني، كلية الاقتصاد والتجارة/ الخمس، المنعقد في الفترة 11-12/نوفمبر/2019.

- عبد الحليم ، أحمد عبابنة رائد (2006)، أهمية التفويض و الشفافية في ممارسة الابداع الاداري في القطاع العام الاردني من جهة نظر الادارة الإشراقية ، ورقة عمل مقدمة في مؤتمر الابداع والتحول الاداري والاقتصادي، بحوث واوراق عمل ،جامعة اليرموك، إربد، الأردن.

- عمايرة، عدنان (2008)، الشفافية الادارية لدي مديري التربية و التعليم في الاردن و علاقتها بكل من الضغط والامن النفسين للعاملين في مدريتهم ، رسالة دكتوراه غير منشورة ،جامعة عمان للدراسات العليا ،عمان ،الاردن.

- عليان عبدالله وجرار ،أماني (1997)، الشفافية في الخدمة المدنية، ورقة عمل مقدمة في مؤتمر الاسبوع العلمي الاردني الخامس تطوير القدرة التنافسية في الأردن الجودة الانتاجية ،الشفافية والمسالة ،الجمعية العلمية الملكية ،عمان ،الاردن .مجلد (2).

- مرمش، بدور هاشم (2105)، درجة تطبيق مبادئ إدارة الجودة الشاملة في المدارس الثانوية الخاصة بمحافظة عمان وعلاقتها بمستوى الصحة التنظيمية من وجهة نظر المعلمين، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الشرق الأوسط، عمان.

- مسعودة، قديري(2108)، الاتصال التنظيمي وعلاقته بأداء العاملين، دراسة ميدانية بثانوية بوضياف تغزوت وثانوية خفيان محمد العبد، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الشهيد حنه الخضر بالوادي، الجزائر.

ثانياً- المراجع الاجنبية :

-bagad.vs.manage ment in for mation systems edition technigal pun in dia 2009.

- Singh b 2000 organi zation theovy and behavior 4th edition delhi bai go p ltd.

-Champoux goseph orgainizational behavior integrating in dividuals groups and orgaini zations 4th edition taylor& francis uk 2010.

- Robbins Stephen p. Judge, imothy A. (2011). Organizational behavior, Boston: person Behavior. 4th edition, Delhi, Rai co (p) LTD.

- Sekaran. U.(2006)Research Methods for Business A Skill –Building Approach 4th edition John Wiley & Sons (Asia), Singapore, p311.

-Brosnahan, C. (2011). THE IMPACT OF A SCHOOL’S ORGANIZATIONAL HEALTH ON STUDENT ACHIEVEMENT, A Doctoral Thesis Presented to the Faculty of the College of Education University of Houston:p12.

-Erdem, M. B. (2016). A Fuzzy Analytical Hierarchy Process Application in Personnel Selection in IT Companies: A Case Study in a Spin-off Company. Acta Physica Polonica A, 130(1), 331-334.

-Ghorbani, M., Afrassiabi, R., & Rezvani, Z. (2012). A study of the relationship between organizational health and efficacy. World Applied Sciences Journal, 17(6), 694-703.

-Motevallizadeh, S., & Zakiani, S. H. (2011). Studying role of organizational justice and organizational health personality in deputy of research and technology, ministry of health and medical education. J Am Sci, 7(7), 897-905.

-Ullah, M. M. (2010). A systematic approach of conducting employee selection interview. International Journal of Business and Management, 5(6), 106.

-Motevallizadeh, S., & Zakiani, S. H. (2011). Studying role of organizational justice and organizational health personality in deputy of research and technology, ministry of health and medical education. J Am Sci, 7(7), 897-905.

التنزيلات

منشور

2023-01-02

كيفية الاقتباس

أ.طارق أبوشعفة معتوق. (2023). دور ممارسة الشفافية الإدارية في تعزيز الصحة التنظيمية دراسة ميدانية على العاملين في الإدارة العامة بجامعة المرقب. مجلة الدراسات الاقتصادية, 6(1), 148–184. استرجع في من https://journal.su.edu.ly/index.php/esj/article/view/362

إصدار

القسم

المجلد السادس العدد الأول - يناير - سنة 2023م