دور محاسبة الاستدامة في تحسين سمعة الشركات " دراسة ميدانية على فروع شركات التأمين في مدينة سرت "

المؤلفون

  • عادل عبد الهادي محمد السوداني محاضر مساعد ، قسم المحاسبة، كلية الاقتصاد ، جامعة سرت، سرت، ليبيا

DOI:

https://doi.org/10.37375/esj.v8i1.3267

الكلمات المفتاحية:

محاسبة الاستدامة، سمعة الشركة، شركات التأمين، الإفصاح البيئي، الإفصاح الاجتماعي، حوكمة الشركات، التقارير المتكاملة، ليبيا، سرت

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى استكشاف دور محاسبة الاستدامة في تعزيز سمعة فروع شركات التأمين في سرت، ليبيا. اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، واستخدمت الاستبيان كأداة لجمع البيانات  (40 استبانة) من عينة الدراسة المستهدفة (إداريين، موظفين،). استخدمت أساليب إحصائية وصفية متمثلة في الاوساط الحسابية والانحرافات المعيارية لتبيان اراء عينة الدراسة حول محاور الدراسة ، وايضا استخدمت اساليب اتدلالية متمثلة في تحليل الانحدار لاختبار فرضيات الدراسة

وخلصت الدراسة الى وجود علاقة إيجابية قوية بين ممارسات محاسبة الاستدامة (الإفصاح البيئي والاجتماعي والحوكمة وتكامل التقارير) وسمعة الشركة. وكان الإفصاح عن حوكمة الشركات الأكثر تأثيراً، يليه الإفصاح البيئي.

تقدم الدراسة قيمة عملية لقطاع التأمين الليبي، حيث توصي بضرورة تبني شركات التأمين لممارسات محاسبة الاستدامة، وزيادة الإفصاح، وتعزيز الحوكمة، وتبني التقارير المتكاملة. إن تبني هذه الممارسات لا يعزز السمعة فحسب، بل يساهم أيضًا في تحقيق الاستدامة والمسؤولية المجتمعية.

المراجع

المراجع:

أولًا: المراجع العربية:

أحمد، محمد. (2022). أثر الإفصاح عن الاستدامة على قيمة الشركة: دراسة تطبيقية على الشركات المقيدة بالبورصة المصرية. مجلة البحوث المالية والتجارية، 23(3)، 355-401.

الجندي، أحمد(2020). التقارير المتكاملة: مدخل جديد للإفصاح المحاسبي. دار النهضة العربية.

الخليفي، عبد العزيز.، وسالم، عبد الله. (2023). دور محاسبة الاستدامة في تعزيز الإفصاح غير المالي للشركات: دراسة تحليلية على الشركات المدرجة في سوق الأوراق المالية السعودي. المجلة العربية للإدارة، 43(1)، 1-30.

الديب، محمد. (2021) محاسبة الاستدامة: الإطار النظري والتطبيقي. المكتبة العصرية للنشر والتوزيع.

الزهراني، عبد الله. (2019). دور العلاقات العامة في بناء السمعة المؤسسية: دراسة تطبيقية على شركات الاتصالات السعودية. المجلة العربية للعلاقات العامة، 15(60)، 45-87.

السعيد، إبراهيم. (2021). إدارة السمعة المؤسسية. دار الفكر العربي.

الشمري، ناصر (2018). إدارة السمعة في العصر الرقمي. دار جامعة الملك سعود للنشر. الرياض.

الشيخ، علي. (2023). محاسبة الاستدامة وأثرها على الأداء المالي [رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة القاهرة.

العطوي، سالم.، والقرني، محمد. (2021). أثر تطبيق محاسبة الاستدامة على تحسين جودة التقارير المالية: دراسة ميدانية على شركات المساهمة السعودية. مجلة جامعة الملك عبد العزيز: الاقتصاد والإدارة، 35(1)، 3-34.

الغامدي، عبد الرحمن. (2020). دور التسويق الاجتماعي في بناء سمعة الشركات. مكتبة الملك فهد الوطنية. الرياض.

الغامدي، عبد الرحمن. (2022). تقييم الإفصاح عن معلومات الاستدامة في التقارير المالية: دراسة ميدانية على عينة من الشركات السعودية. المجلة العلمية للدراسات التجارية والبيئية، 13(3)، 681-704.

مصطفى، خالد. (2019). قياس وإدارة السمعة المؤسسية. الدار المصرية اللبنانية. القاهرة.

النعيمي، زيد.، والعبيدي، ليث. (2024). أثر محاسبة الاستدامة على الأداء المالي للشركات. (لم يتم ذكر بيانات النشر كاملة).

ثانيًا: المراجع الأجنبية:

Atkins, J., & Maroun, W. (2020). Integrated reporting and sustainability assurance: A review and critique of the research. Accounting, Auditing & Accountability Journal, 33(7), 1643-1678.

Broadstock, D. C., Matousek, R., Meyer, M., & Tzeremes, N. G. (2021). Does corporate social responsibility impact firms' innovation capacity? The indirect link between environmental & social governance implementation and innovation performance. Journal of Business Research, 119, 99-110.

Li, Y., Gong, M., Zhang, X. Y., & Koh, L. (2018). The impact of environmental, social, and governance disclosure on firm value: The role of CEO power. The British Accounting Review, 50(1), 60-75.

Velte, P. (2019). Does ESG performance have an impact on financial performance? Evidence from Germany. Journal of Global Responsibility, 10(4), 326-342.

التنزيلات

منشور

2025-04-01

كيفية الاقتباس

السوداني ع. ع. ا. م. (2025). دور محاسبة الاستدامة في تحسين سمعة الشركات " دراسة ميدانية على فروع شركات التأمين في مدينة سرت ". مجلة الدراسات الاقتصادية, 8(1), 282–263. https://doi.org/10.37375/esj.v8i1.3267