اثر استخدام معدل العائد على راس المال المعدل بالخطر في ادارة المخاطر على الربحية (مع نوعية القروض كمتغير داعم) "دراسة تطبيقية على المصارف التجارية الليبية من منظور محاسبي "

المؤلفون

  • نبيل امجيحيد الشريف العريبي استاذ مساعد، قسم المحاسبة، كلية الاقتصاد، جامعة بنغازي، بنغازي، ليبيا
  • عماد عبدالله فضل الله البرغثي استاذ مساعد، قسم المحاسبة، كلية الاقتصاد، جامعة بنغازي، بنغازي، ليبيا

DOI:

https://doi.org/10.37375/esj.v7i1.2716

الكلمات المفتاحية:

معدل العائد المعدل بالخطر، الربحية، نوعية القروض

الملخص

      هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على معدل العائد على راس المال المعدل بالخطر في المصارف التجارية الليبية وقياس اثر استخدامه على الربحية، والتعرف على اثر نوعية القروض كمتغير داعم على معدل العائد على راس المال المعدل بالخطر في المصارف التجارية الليبية، فقد قام الباحثان باستخدام نموذج تحليل الانحدار الداعم، ولدراسة هده المشكلة تم اتباع المنهج  التحليلي الوصفي في تحليل بيانات الدراسة. وتم تحديد مجتمع الدراسة في المصارف التجارية، واقتصرت هذه الدارسة على تحليل البيانات المالية المتحصل عليها من القوائم المالية للمصارف التجارية ذات الملكية العامة وهي ( مصرف التجاري الوطني ومصرف الوحدة ومصرف الصحاري ومصرف الجمهورية ) بالإضافة إلى مصرف التجارة والتنمية وذلك عن الفترة من (2000-2018)، ومن أهم النتائج التي توصلت إليها هذه الدراسة هي وجود ارتباط بين معدل العائد على راس مال المعدل بالخطر والربحية في جميع المصارف الليبية محل الدراسة، و من اهم توصياتها يجب زيادة الاهتمام بإدارة الخصوم وذلك بالتركيز ودراسة عناصر المديونية وبالأخص الودائع التي تعتبر المصدر الرئيسي لأموال المصارف التجارية لكي تستطيع المصارف من تحديد النسبة التي يمكن استخدامها في التوظيف بما يجنبها مخاطر العسر المالي.

المراجع

اولا: المراجع العربية

أ: الكتب

حسني، فلاح حسن و الدوري، مؤيد عبد الرحمن، (2000)، "إدارة البنوك مدخل كمي واستراتيجي معاصر"، عمان : دار وائل للنشر.

عبد الحميد، طلعت، (1991) "إدارة البنوك الاستراتيجية والتطبيق"، القاهرة : دار الكتب المصرية.

عبدالله، خالد أمير،(2014)، العمليات المصرفية "الطرق المحاسبية الحديثة"، الطبعة السابعة، دار وائل للنشر والتوزيع، الأردن-عمان.

عيسى، مهند حنا نقولا،(2010)، إدارة مخاطر المحافظ الائتمانية، الطبعة الأولى، دار الراية للنشر والتوزيع، الأردن-عمان.

هندي، منير ابراهيم، (2011)، ادارة المنشاة المالية واسواق المال، الطبعة الثالثة، طبعة دلتا، الاسكندرية، مصر.

ب: الدوريات

سعيد، بلال نوري و سعيد، عبدالسلام لفتة،(2016)، تقييم السيولة في المصارف التجارية وتأثيرها على الربحية، مجلة الغري للعلوم الاقتصادية والإدارية، المجلد الأول، العدد37.

صيام، وليد زكريا و خريوش، حسني على (2002)، "العوامل المؤثرة في ربحية البنوك التجارية في الأردن"، كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية، الجامعة الهاشمية، مجلة جامعة الملك عبدا لعزيز، الاقتصاد والإدارة، المجلد 16،العدد 2

العامري، براس محمد عباس و الإمام، أمين صلاح الدين محمد،(2012)، استعمال أنموذج عائد رأس المال المعدل بالمخاطر(RAROC) في إدارة المخاطر المصرفية، مجلة دراسات محاسبية ومالية، المجلد 7، العدد21.

عرابي، صلاح احمد محمد، (2017)، قياس أثر مؤشر الاداء المعدل بالمخاطر على أساس رأس المال الاقتصادي على مؤشرات الاداء التقليدية للمخاطر مع التطبيق على البنوك الاردنية، المجلة العربية للإدارة، المجلد 37، العدد 1 .

القذافي ، محمد الطيب و الشريف، نبيل امجيحيد، (2017)، محددات الربحية في المصارف التجارية الليبية، مجلة جامعة البحر المتوسط الدولية ، العدد الثالث.

ممدوح، منى المولا، (2005)، العوامل المؤثرة على ادارة المخاطر، مجلة المحاسبة والادارة والتامين، جامعة اليرموك، العدد 160.

نوري، كرار نزار، وسعيد، بلال نوري،(2017)، استخدام مؤشرات مخاطرة رأس المال في تقييم الربحية المصرفية دراسة تطبيقية - مقارنة بين مصرفي الاردني والقاهرة عمان، مجلة جامعة بابل للعلوم الصرخة والتطبيقية، جامعة بابل العراق، المجلد 22 ، العدد0،

د: الرسائل العلمية

ابوكمال، مرفت علي، (2007)، الإدارة الحديثة لمخاطر الائتمان في المصارف وفقا للمعايير الدولية "بازل II " رسالة ماجستير غير منشورة .

بن عبدالحليم، ساره،(2012)، دور القروض المصرفية في تحقيق الربحية للبنوك التجارية، رسالة ماجستير غير منشورة، الجزائر: جامعة ام البواقي.

خليل، منى على محمد، (2019)، اطار مقترح لاستخدام منتجات الهندسة المالية في ادارة المخاطر المصرفية ربطه بالمحاسبية "دراسة تطبيقية على القطاع المصرفي في جمهورية مصر العربية، رسالة دكتورا غير منشورة، مصر: جامعة عين شمس .

عبدالحي، محمد عبدالحميد،(2014)، استخدام تقنيات الهندسة المالية في ادارة المخاطر في المصارف الاسلامية، سوريا: جامعة حلب، رسالة دكتوراه غير منشورة.

ثانيا: المراجع الاجنبية

Gerhard Schroeck, (2002), Risk Management and Value Creation in Financial Institutions, John Wiley & Sons, Inc, Hoboken, New Jersey, P242.

Lumby, S. and C. Jones. (2011). Corporate Finance Theory and Practice. London: South – Western

Manurung et.al (2020),Determinants of RAROC of Bank using internal and External Bank Factor and Size as moderating Variable ,international journal of Advanced Science and Technology

التنزيلات

منشور

2024-03-31

كيفية الاقتباس

العريبي ن. ا. ا., & البرغثي ع. ع. ف. ا. (2024). اثر استخدام معدل العائد على راس المال المعدل بالخطر في ادارة المخاطر على الربحية (مع نوعية القروض كمتغير داعم) "دراسة تطبيقية على المصارف التجارية الليبية من منظور محاسبي ". مجلة الدراسات الاقتصادية, 7(1), 358–343. https://doi.org/10.37375/esj.v7i1.2716