دور الفواعـــل غير الرسميـــة في صنـــــع السياســـة العامــــــة (مؤسسات المجتمــــع المــدنــي نمــوذجًــا)

المؤلفون

  • د. الفيتوري صالح السطي كلية الاقتصاد/ جامعة سرت
  • أ. حمزة أمساعد الدرسي موظف بوزارة الخارجية/ عضو هيئة تدريس بكلية الاقتصاد/ جامعة عمر المختار

DOI:

https://doi.org/10.37375/esj.v5i4.106

الملخص

تمثل مؤسسات المجتمع المدني جوهر المجتمعات الديمقراطية المتحضرة، وهي مؤسسات تقوم بعملية تثقيف وتفعيل مشاركة الناس وحثهم على مواجهة الأزمات والتحولات السياسية التي تؤثر في مستوى حياتهم ومعيشتهم باعتبارها من أهم قنوات المشاركة الجماهيرية، بالإضافة إلى دورها في تأهيل وتدريب قيادات سياسية جديدة، لذلك عندما نتحدث عن دور المجتمع المدني في عملية صنع السياسة العامة يتبادر إلى الذهن فورا الشريك الآخر والأساس في عملية صنع السياسة العامة ألا وهي الدولة، فهذه العملية هي من المهام الأساسية لأي دولة، بيد أن العملية لا تنطلق من فراغ، فهي عملية ذات طابع ديناميكي ونتاج تفاعل أطراف عديدة حكومية وغير حكومية، داخلية وخارجية وما يتضمن ذلك من مشاورات واتصالات وضغوطات، وهذا أمر مسلم به في الفضاء السياسي وتحديدًا في المجتمعات الديمقراطية، فهناك إقرار أن للجماعات المنظمة في المجتمعات الديمقراطية دوراً أساسيًا في عملية صنع السياسة العامة سواء من خلال تنافسها فيما بينها أو مع الدولة في سبيل التأثير على عملية صنع السياسة العامة وذلك بتقديمها مدخلات تمثل مقترحات وحلول لمشاكل عامة تعاني منها شرائح هامة في المجتمع .
وتتميز السياسة العامة التي يقررها النظام السياسي بالتنوع والشمول الذي يمس كافة جوانب الحياة في المجتمع، والسياسة العامة هي عملية سياسية في المقام الأول تتميز بالصعوبة والتعقيد، وتختلف طبيعة إجراءات صنعها من دولة إلى أخرى تبعا للنظام السياسي ودور الأجهزة الحكومية وغير الحكومية، وتتمثل الأجهزة الحكومية في الجهاز الحكومي والبيروقراطي والتشريعي.
ونظراً لتشعب موضوع السياسة العامة وتعدد الاطراف الفاعلة والمساهمة في صنعها سواء رسمية أو غير رسمية، فإن التركيز سيكون من خلال دراسة المؤسسات غير الرسمية في صنع السياسة العامة، لاسيما مؤسسات المجتمع المدني، باعتبارها من أبرز القوى الفاعلة في النظام السياسي، وتبيان ما إذا كان لهما دور في صنع وتوجيه السياسة العامة من خلال التدخلات والتفاعلات والعلاقات والشراكة التي تهتم ببلورتها، مع محاولة إعطاء بعض التوصيات التي يمكن إتباعها من أجل تطبق سياسة عامة رشيدة تحقق مصالح المواطن والدولة على حد سواء، لذلك تتركز إشكالية الدراسة في التساؤل التالي: ما دور الفواعل غير الرسمية في صنع السياسات العامة؟ وكيف يمكن أن يكون لمؤسسات المجتمع المدني دور أكثر أهمية وفاعلية في ظل الأنظمة السياسية المختلفة؟

المراجع

- فهمي خليفة الفهداوي، السياسة العامة: منظور كلي في البنية والتحليل، عمان: دار اليسرة للنشر والتوزيع، 2001، ص 31.

- المرجع السابق، ص 32.

- نفس المرجع والصفحة السابقة .

- وصال نجيب الغزاوي، مبادئ السياسة العامة، الأردن دار أسامة للنشر والتوزيع ، 2003، ص 35.

- نصر محمد مهنا، علم السياسة، القاهرة، دار غريب للطباعة والنشر، 1994، ص 120.

- جابرئيل ألموند، وبنجاهم بويل، السياسة المقارنة، ترجمة محمد بشير، بنغازي ، منشورات جامعة قاريونس، 1996. ص 272.

- فهمي خليفة الفهداوي، السياسة العامة: منظور كلي في البنية والتحليل، مرجع سابق، ص 33.

- جيمس أندرسون، صنع السياسة العامة، ترجمة: عامر الكبيسي، عمان: دار الميسرة، 1999، ص 14.

- تامر كامل الخزرجي، النظم السياسية الحديثة والسياسات العامة، عمان: دار مجدلاوي، 2004، ص 28.

- محمد شبلي، المنهجية في التحليل السياسي: المفاهيم، المناهج، الإقترابات والأدوات، الجزائر: دار الهومة، 2007، ص 135.

- تامر كامل الخزرجي، النظم السياسية الحديثة والسياسات العامة، مرجع سابق ، ص 29.

- محمد موفق حديد، الإدارة العامة: هيكلية الأجهزة وصنع السياسات وتنفيذ البرامج الحكومية، عمان: دار الشروق،2007، ص 118.

- فهمي خليفة الفهداوي، السياسة العامة: منظور كلي في البنية والتحليل، مرجع سابق ، ص 42.

- نفس المرجع سابق والصفحة.

- نور الدين دخان، تحليل السياسات التعليمية: نموذج الجزائر، رسالة دكتوراة، (جامعة الجزائر، قسم العلوم السياسية، 2007)، ص 23.

- عامر الكبيسي، صنع السياسات العامة، عمان: دار المسيرة، 1999، ص 115.

- محمد موفق حديد، الإدارة العامة: هيكلية الأجهزة وصنع السياسات وتنفيذ البرامج الحكومية، ص 117.

- المرجع السابق، ص 33.

- تامر كامل الخزرجي، النظم السياسية الحديثة والسياسات العامة، مرجع سابق ذكره، ص 32.

- المرجع السابق، ص 34.

- محمد زاهي المغيربي، السياسة المقارنة: إطار نظري، بنغازي، منشورات جامعة قاريونس، 1996، ص 283.

- هشام عبد الله، السياسة المقارنة في وقتنا الحاضر، عمان: الدار الأهلية، 1997، ص 192.

- محمد زاهي المغيربي، السياسة المقارنة: إطار نظري، مرجع سابق ذكره، ص 301.

- هشام عبد الله، السياسة المقارنة في وقتنا الحاضر، مرجع سابق ذكره ص201.

- عامر الكبيسي، صنع السياسات العامة، مرجع سابق ذكره ص 72.

- المرجع السابق، ص ص 70-71 .

- فهمي خليفة الفهداوي، السياسة العامة: منظور كلي في البنية والتحليل، مرجع سابق ذكره، ص 61.

- المرجع السابق، ص 34.

- أحمد مصطفى الحسني، تحليل السياسات: مدخل جديد في التخطيط في الأنظمة الحكومية، الأمارات، مطابع البيان التجارية، 1994، ص94.

- جيمس أندرسون، صنع السياسة العامة، ترجمة: عامر الكبيسي، مرجع سابق ذكره، ص 49ـ 59.

- حسن أبشر الطيب، الدولة العصرية دولة مؤسسات، مرجع سابق ذكره، ص ص 40ـ 41.

- المرجع السابق، ص،43.

- فهمي خليفة الفهداوي، السياسة العامة: منظور كلي في البنية والتحليل، مرجع سابق ذكره، ص 35.

- حسنين توفيق إبراهيم: بناء المجتمع المدني (المؤشرات الكمية والكيفية)، ورقة قدمت إلى ندوة المجتمع المدني والتحول الديمقراطي في الوطن العربي، مركز دراسات الوحدة العربية ، بيروت، 1992، ص ص 69 ـ 70.

- محمد عبدة الزعيتر ،"دراسة حول منظمات المجتمع المدني في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، دراسات دستورية"، مركز العراق للدراسات، بغداد، 2011، ص 186.

- مصطفى كامل السيد, المجتمع المدني: الفاعل الجديد على المسرح الدولي, مجلة السياسة الدولية, العدد161, (يوليو/2005), ص67.

- حسين علوان البيج، الديمقراطية واشكالية التعاقب على السلطة، سلسلة كتب المستقبل العربي ، بيروت: مركز دراسات الوحدة العربية ، 2000، ص 165.

- تامر كامل الخزرجي، النظم السياسية الحديثة والسياسات العامة، مرجع سابق ذكره، ص 110.

- أحمد شكر الصبيحي، مستقبل المجتمع المدني في الوطن العربي (بيروت: مركز دراسات الوحدة العربية، 2000، ص ص. 32 - 33

- هشام حكمت عبد الستار, ديمقراطية وأزمة المجتمع المدني في العراق, الأعمال الكاملة للموسم الثقافي العلمي الثالث 2010, كلية العلوم السياسية, جامعة النهرين, ص71 .

- إيمان حسن, الثقافة المدنية, الموسوعة العربية للمجتمع المدني, القاهرة, الهيئة المصرية العامة للكتاب, 2008 م, ص 87

- [أیمن السید عبد الوھاب، المجتمع المدني وعملیة التحول الدیمقراطي، مركز الدراسات السیاسیة والإستراتیجیة، القاھرة، 2012، ص ص68 - 70 .

- عیسى الشماس، المجتمع المدني(المواطنة والدیمقراطیة)، الطبعة 18،منشورات اتحاد الكتاب العرب، دمشق، 2008 ،ص13

- بلال أمین زین الدین، منظمات المجتمع المدني في الدول العربية والغربية، دار الفكر الجامعي، الإسكندریة،2014، ص ص58 -59

- عبد الغفار شكر، دور المجتمع المدني في بناء الديمقراطية، ج3، الحوار المتمدن، العدد1013(يوليو، 2004م) www.ahewar.org

- عبد الغفار شكر، دور المجتمع المدني في بناء الديمقراطية، ج3، الحوار المتمدن، العدد1013(يوليو، 2004) www.ahewar.org

- كمال المنوفي، اصول النظم السياسية المقارنة، شركة الربيعان، للنشر والتوزيع، الكويت، 1987، ص 168.

- إبراهيم درويش، النظام السياسي ، دراسة فلسفية تحليلية، ج ١ ، القاهرة ، النهضة العربية ، 1968 ، ص. 205

- أماني قنديل ، تحليل السياسات العامة كأحد مداخل النظم السياسية ، في: علي الدين هلال وآخرون ، اتجاهات حديثة في علم السياسة مركز البحوث والدراسات السياسية، القاهرة، 1987، ص 112.

- ناهـد عز الدين، خصائص المجتمع المدنـي ووظائفه، مركز الدراسات السياسية والاستراتيجية، مؤسسة الأهرام ، القاهــرة، 2005 ،ص 3.

التنزيلات

منشور

2022-10-01

كيفية الاقتباس

د. الفيتوري صالح السطي, & أ. حمزة أمساعد الدرسي. (2022). دور الفواعـــل غير الرسميـــة في صنـــــع السياســـة العامــــــة (مؤسسات المجتمــــع المــدنــي نمــوذجًــا). مجلة الدراسات الاقتصادية, 5(4), 1–16. https://doi.org/10.37375/esj.v5i4.106