التحكيم الإلكتروني (دراسة تحليلية في القانون المدني الليبي)

المؤلفون

  • اوريدة عبد الجواد صالح محاضر، قسم القانون الخاص، كلية القانون، جامعة عمر المختار، البيضاء، ليبيا

الكلمات المفتاحية:

التحكيم العادي، التحكيم الإلكتروني، المنازعات، المعاملات الإلكترونية

الملخص

بعد شیوع استخدام طرق وتقنيات حديثة لإنجاز العقود الإلكترونية وغيرها من الأعمال الإلكترونية، كان من الأهمية الاتجاه إلى استخدام نفس التقنيات الإلكترونية للفصل في المنازعات الناشئة عن هذه العقود والأعمال وغيرها، وتبرز أهمية التحكيم الإلكتروني بما له من سرعة ومرونة في الفصل في المنازعات بالمقارنة مع بطء وتعقيد القضاء العادي، حيث يتم التحكيم بواسطة الإنترنت دون الحاجة إلى التقاء أطراف النزاع والمحكمين بشكل مادي أو في مكان معين.

وستعتمد الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي لدور التحكيم الإلكترون+ي في الفصل في المنازعات الإلكترونية وفق معايير قانون التحكيم التجاري الليبي الذي صدر مؤخرًا.

وبما أن العقود الدولية بصفه عامة، والإلكترونية بصفة خاصة تحتاج لوسيلة سريعة ومناسبة لحل المنازعات المتعلقة بها، فقد بدأ اللجوء إلى استخدام التحكيم الإلكتروني كأحد الآليات التي يمكن الاستعانة بها في هذا الخصوص، ولعل تحديد مفهوم التحكيم في هذه الدراسة، وصوره، وماله من عيوب ومميزات، والجوانب القانونية المتعلقة به سيساعد على تطوير آلياته ليواكب تطور المجتمع المعلوماتي، وينشر ثقافة التحكيم كوسيله بديلة لفض المنازعات بصفة عامة والتجارة الإلكترونية بصفة خاصة.

المراجع

_البحيري، عزت محمد على، (1998)، تنفيذ أحكام التحكيم الأجنبية، 1998 النهضة العربية، مصر، دار.

- الصاوي، السيد أحمد، (1997)، التحكيم طبقاً للقانون 27 لسنة 1994، المؤسسة الفنية للطباعة والنشر، 2002، عمان الأردن.

_ العبودي، عباس، (2000)، شرح أحكام قانون المرافعات المدنية، 2000، دار الكتب للطباعة والنشر، الموصل، العراق.

_ الفقي، عاطف محمد، (2006)، التحكيم الإلكتروني كوسيلة لتسوية منازعات التجارة الإلكترونية، دار النهضة العربية، مصر.

_ بدوي، بلال عبد المطلب، (2006)، التحكيم الإلكتروني كوسيلة لتسوية منازعات التجارة الإلكترونية، دار النهضة العربية، القاهرة، مصر.

- منصور، محمد حسين، (2003)، المسؤولية الإلكترونية، دار الجامعة الجديدة، الإسكندرية، مصر.

- ناصف، حسام الدين فتحي، (2009)، التحكيم الالكتروني في منازعات التجارة الإلكترونية، د ط، دار النهضة العربية، القاهرة، مصر.

ثانياً: الرسائل العلمية والبحوث:

- ابراهيم، السيد، (2007)، التحكيم في مصر بعد تطبيق اتفاقيات منظمة التجارة العالمية، رسالة دكتوراه، جامعة عين شمس، القاهرة، مصر.

- الجراجرة، بوسف عبد الكريم، آثار حكم التحكيم الإلكتروني، المجلة القانونية (مجلة مختصة في الدراسات والبحوث القانونية)، الأردن

- النعيمي، آلاء يعقوب، (2008)، الإطار القانوني لاتفاق التحكيم الإلكتروني، مؤتمر التحكيم التجاري الدولي "أهم الحلول البديلة لحل المنازعات التجارية"، كلية الشريعة والقانون، دبي 28 – 30 أبريل.

_بشير، هشام، (2014)، التحكيم الإلكتروني المفهوم والأهمية، المجلة القانون الدولي، العدد السبعون.

- بن شمسه، رجاء نظام حافظ، (2009)، الإطار القانوني للتحكيم الإلكتروني، رسالة ماجستير، جامعة النجاح الوطنية، نابلس، فلسطين.

- صابرية، بن دحمان، (2019)، التحكم الإلكتروني في ظل التجارة الإلكترونية، رسالة ماجستير، جامعة عبد الحميد بن باديس، الجزائر.

- عبد الغفار، شيماء شمس الدين حسين، التحكيم الإلكتروني كآلية لحل منازعات عقود التجارة، المجلة العلمية للبحوث الإدارية والمحاسبية والاقتصادية والقانونية، يصدرها المعهد العالي للحاسب الآلي وإدارة الاعمال بالزرقاء.

- مسعود، داوود، (2017)، دور التحكيم الإلكتروني في تسوية منازعات التجارة الإلكترونية، رسالة ماجستير، جامعة قاصدي مرباح، ورقلة، الجزائر.

- مهدي، رضا، (2022)، التحكم الإلكتروني كآلية من آليات تسوية منازعات عقود التجارة الدولية، مجلة الدراسات والبحوث القانونية، المجلد 7، العدد 12، ص 120 – 139.

- نصير، معتصم سويلم، (2003)، مدى تحقق الشروط المطلوبة في التحكيم التقليدي في ظل التحكيم الإلكتروني، بحث مقدم بالمؤتمر العلمي الأول -حول "الجوانب القانونية والأمنية للعمليات الإلكترونية"، الإمارات، أكاديمية الشرطة، دبي -الفترة بين 26-28 أبريل، 2003.

القوانين:

_قانون التحكيم التجاري الليبي رقم 10 لسنة 2023، الباب الثامن.

التنزيلات

منشور

2024-05-02

كيفية الاقتباس

اوريدة عبد الجواد صالح. (2024). التحكيم الإلكتروني (دراسة تحليلية في القانون المدني الليبي). مجلة البيان العلمية, (17), 64–75. استرجع في من https://journal.su.edu.ly/index.php/bayan/article/view/2741