دور المركز الوطني لمكافحة الأمراض في الوعي البيئي والأمراض الوبائية فيضانات مدينة درنة نموذجًا

المؤلفون

  • د. سامي عبدالكريم الأزرق أستاذ مشارك، قسم علم الاجتماع، كلية الآداب، جامعة اجدابيا - رئيس قسم علم الاجتماع بالأكاديمية الليبية، فرع اجدابيا، ليبيا

الكلمات المفتاحية:

المركز الوطني، الوعي، فيضانات، درنة، البيئة

الملخص

حيث يدور موضوع هذا البحث حول الدور المهم للمركز الوطني لمكافحة الأمراض في تزايد الوعي البيئي والصحي لإفراد المجتمع، ومن هذا المنطلق فإن المشكلة تكمن في عدم الوعي وفي عدم معرفة مكمن الخطر بالنسبة للأمراض الوبائية، وسرعة تفشيها وانتشارها في حال حدوث كوارث طبيعية مثل الزلازل والفيضانات، وظهور بعض الأمراض المعدية وغيرها من حالات تفشي الوباء.

   يهدف البحث للتعرف على أهمية الوعي البيئي لدى أفراد المجتمع، والتعرف على الإجراءات الوقائية لسكان مدينة درنة عقب الفيضانات، والتعرف على الحالة الوبائية من خلال تقارير المركز الوطني لمكافحة الأمراض، وتقييم إدارة المركز الوطني لمكافحة الأمراض وفرق الرصد والاستجابة السريعة في كارثة فيضانات مدينة درنة الليبية والمناطق المجاورة لها.

   واستخدم منهج تحليل المضمون للتقارير واللقاءات التلفزيونية والنشرات الوبائية التي يصدرها المركز الوطني، ومن ابرز النتائج، بأنه كان للمركز الوطني لمكافحة الأمراض دور مهم وفعال في الوقاية من الأمراض والتوعية والتثقيف الصحي ومعالجة الحالات المرضية وإحالتها للمرافق الصحية المختصة ومتابعتها.

المراجع

أحمد ريان باريان، (1424-1425)، دور وسائل الإعلام في التثقيف الصحي للمرأة السعودية بمدينة الرياض، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الملك سعود.

روان عوني، (2018)، ما هو الوباء، mawdoo3.com

سامي عبدالكريم الأزرق، (2016)، محاضرات في علم الاجتماع الطبي، دار التعليم الجامعي، الإسكندرية.

سعاد عثمان وآخرون، الصحة والمرض من وجهة نظر علم الاجتماع والانثربولوجيا، دار المعرفة الجامعية، الإسكندرية.

صالح جمال الدين، (2003)، الإعلام البيئي بين النظرية والتطبيق، مركز الإسكندرية للكتاب، القاهرة.

عصام بدر أمحمد محمد، (2020)، المسئولية الاجتماعية للشباب الجامعي لدعم الجهود الحكومية في مواجهة الأمراض المعدية، مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية، العدد 51، المجلد 1، يوليو.

مصطفى عوض إبراهيم، هندومة محمد أنور، (2011)، مقدمة في الانثربولوجيا الطبية، دار المعرفة الجامعية، الإسكندرية.

جبر متولي أحمد، (2000)، أضواء على الصحة العامة، بل برنت للطباعة والتصوير، القاهرة.

ديفد بلوم وآخرون، (2018)، الأوبئة التمويل والتنمية، يونيو.

سلوى عثمان الصديقي، مدخل في الصحة العامة والرعاية الصحية، مطابع البحيرة، الإسكندرية، بدون سنة نشر.

فجرية خليفة العبار، (2016)، تقويم السياسات الصحية في ليبيا، جامعة بنغازي.

يوسف شليلك، عادل التاجوري، (2021)، إصلاح النظام الصحي في ليبيا، مركز الأبحاث الإحصائية والاقتصادية والاجتماعية والتدريب للدول الإسلامية.

نجوى عبدالحميد سعدالله، (1990)، المدخل الانثربولوجي والتثقيف الصحي، مصر.

الفيروسات التاجية على مدى 120 عام، منظمة المجتمع العربي، 29 يوليو 2012.

التنزيلات

منشور

2024-05-02

كيفية الاقتباس

د. سامي عبدالكريم الأزرق. (2024). دور المركز الوطني لمكافحة الأمراض في الوعي البيئي والأمراض الوبائية فيضانات مدينة درنة نموذجًا. مجلة البيان العلمية, (17), 24–35. استرجع في من https://journal.su.edu.ly/index.php/bayan/article/view/2738