درجة تأثير مواقع التواصل الاجتماعي على تشكيل اتجاهات الطلاب "دراسة ميدانية على عيَّنة من طلاب كلية التربية – جامعة سرت"

المؤلفون

  • د. محمد علي القذافي كلية التربية، جامعة سرت - ليبيا
  • أ. نصر ادريس عبدالكريم كلية التربية، جامعة سرت- ليبيا

الكلمات المفتاحية:

الطلاب،، شبكات التواصل الاجتماعي،، كلية التربية.

الملخص

تهدف هذه الدراسة للتعرف على مدى تأثير وسائل التواصل الاجتماعي على الطلاب بكلية التربية،  والدور الذي تلعبه في التأثير سواءاً كان مباشراً أو غير مباشر، وقد صاغ الباحث مجموعة من الأسئلة وعمل على الإجابة عليها من خلال استمارة الاستبيان التي وزعت على أفراد العيّنة المستهدفين بالدراسة، حيث شارك في الإجابة على الأسئلة التي تضمنتها الاستبانة (60) طالب، وطالبة من مختلف التخصصات، والفصول الدراسية، واحتوت الاستبانة على (23) سؤالاً سعى الباحث من خلالها الوقوف على مدى تأثير مواقع التواصل الاجتماعي في تحد يد اتجاهات الطلاب في عدد من الجوانب، وكيفية الاستفادة منها من قبل الطلاب، وقد خلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من خلال تحليل الإجابات التي تضمنها الاستبيان، وخلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج والتوصيات.

السير الشخصية للمؤلفين

د. محمد علي القذافي، كلية التربية، جامعة سرت - ليبيا

محاضر ،كلية التربية، جامعة سرت

أ. نصر ادريس عبدالكريم، كلية التربية، جامعة سرت- ليبيا

محاضر ،كلية التربية، جامعة سرت- ليبيا

المراجع

المراجع:

- أسامة غازي المدني،2015، دور شبكات التواصل الاجتماعي في تشكيل الرأي العام لدى طلبة الجامعات السعودية " جامعة أم القرى نموذجاً"، مجلة الآداب والعلوم الاجتماعية، جامعة السلطان قابوس، عُمان.

- حنان بنت شعشوع الشهري،2013، أثر استخدام شبكات التواصل الإلكترونية على العلاقات الاجتماعية"الفيس بوك وتويتر نموذجا" دراسة ميدانية على عينة من طالبات جامعة الملك عبد العزيز بجدة، رسالة ماجستير، كلية الآداب والعلوم الانسانية، جامعة الملك عبدالعزيز، السعودية.

- علي محمد بن فتح، دت ن، مواقع التواصل الاجتماعي وأثارها الاخلاقية والقيمية، رسالة ماجستير، الجامعة الاسلامية، غزة.

- كلية التربية،2014، لائحة الدراسة والامتحانات ، جامعة سرت.

- نهلة خملة،2014، "واقع الاختيار المهني لخريجي الجامعة الجزائري "جامعة محمد خضير نموذجاً"، رسالة ماجستير، جامعة محمد خضير، الجزائر.

- وليد بن محمد العوض،2005، دور استخدام شبكة الانترنت في التحصيل الدراسي لدى طلاب جامعة نايف العربية للعلوم الامنية، رسالة ماجستير، جامعة نايف العربية للعلوم الامنية، السعودية.

-https://ar.wikipedia.org/wiki

- Haewoon Kwak, Changhyun Lee,2010, What is Twitter, a Social Network or a News Media?, Hosung Park, and Sue Moon,Department of Computer Science, KAIST 335 Gwahangno, Yuseong-gu, Daejeon, Korea, .

التنزيلات

منشور

2023-11-28

كيفية الاقتباس

د. محمد علي القذافي, & أ. نصر ادريس عبدالكريم. (2023). درجة تأثير مواقع التواصل الاجتماعي على تشكيل اتجاهات الطلاب "دراسة ميدانية على عيَّنة من طلاب كلية التربية – جامعة سرت". مجلة البيان العلمية, (1), 131–110. استرجع في من https://journal.su.edu.ly/index.php/bayan/article/view/2469