درجة تأْثير مُقرر الثقافة السّياسيّة في تشكيل الوَعْي السّياسي "دراسة ميدانية على عيّنة مِن طلاب كلية الاقتصاد والعلوم السياسية- جامعة اجدابيا"

المؤلفون

  • أ. يُوسُف عبد المجيد الذباح قسم العلوم السياسية،كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، جامعة اجدابيا    - ليبيا  

الملخص

هدفت الدراسة الحالية للتعرف على تأثير مُقرر الثقافة السياسية في تشكيل الوَعْي السياسي لدى عينة من طلاب كُليَّة الاقتصاد بجامعة إجدابيا يتكوّن المجتمع الكلي للدراسة من جميع الطلاب خلال الفصل الدراسي خريف 2017- 2018 والبالغ عددهم (1486) طالب وطالبة سحبت منهم عينة بطريقة العينة العشوائية الطبقية النسبية بنسبة (5%) حيث بلغ حجم العينة (74) طالب وطالبة، استخدمت هذه الدراسة الاستبانة كأداة لجمع البيانات، توصلت الدراسة إلى مجموع من النتائج منها:

  إنّ مستوى إلمام طلاب كُليّة الاقتصاد جامعة اجدابيا بموضوعات مقرر الثقافة السياسية، قد جاءت مرتفعة حسب وجهة نظر هؤلاء الطلاب، كما توصلت الدراسة الحالية إلى أن مستوى الوعي السياسي العام لدى طلاب كُليَّة الاقتصاد بجامعة إجدابيا قد جاءت مرتفعة حسب وجهة نظر هؤلاء الطلاب، كما بينت نتائج الدراسة بأن هناك علاقة ذات دلالة إحصائية بين مستوى إلمام طلاب كُليّة الاقتصاد جامعة اجدابيا بموضوعات مُقرر الثقافة السَّياسيَّة ومستوى الوَعْي السياسي لهؤلاء الطلاب.

السيرة الشخصية للمؤلف

أ. يُوسُف عبد المجيد الذباح، قسم العلوم السياسية،كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، جامعة اجدابيا    - ليبيا  

مُحاضر مساعد، قسم العلوم السياسية،كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، جامعة اجدابيا    - ليبيا  

المراجع

المراجع

ابن منظور، دت، (لسان العرب) ، الجزء 9، دار الحديث ن القاهرة.

البعجة، فتحى محمد 2006، (التطور الاقتصادي الاجتماعي للبناء السياسي العربي)، دراسة مقارنة في الاقتصاد السياسى، الكتاب الثاني، مأزق التخلف و التبعية، دار النهضة العربية.

الجابري ، محمد عابد،1999، (المسألة الثقافية)، سلسلة الثقافة القومية، قضايا الفكر العربي، مركز دراسات الوحدة العربية، بيروت، ط2.

الحورش، محمد عبدالله محمد،2012،("الوعى و المشاركة السياسية لدى المواطن اليمنى)، دراسة ميدانية، جامعة الشرق الأوسط، عمان، الأردن.

الزبيدى ، باسم،2003،(الثقافة السياسية الفلسطينية)، المؤسسة الفلسطينية لدراسة الديمقراطية، رام الله، فلسطين.

الزبون، محمد سليم، أيوب، حسام محمد، 2015، (دور الجامعات الأردنية في تنمية مفاهيم الثقافة السياسية من وجهة نظر طلابها)، مجلة دراسات للعلوم الإنسانية والاجتماعية، المجلد 42 ، ملحق 2.

الزعبى، انور، 1999، (مستقبل الثقافة العربية في عالم متغير)، صالح أبوصبع، عزالدين المناصرة، منشورات جامعة فيلادلفيا.

الصالح، ن ، (الثقافة السياسية)، مواطن المؤسسة لدراسات الديمقراطية، الطبعة الأولى، رام الله ، حزيران.

الصقر، وسام محمد جميل،2009، (الثقافة السياسية و انعكاسها على مفهوم المواطنة لدى الشباب الجامعى في قطاع غزة)، جامعة الأزهر، قطاع غزة.

الضاني، شيرين حربي حبيل، 2010، (دور التنظيمات السياسية الفلسطينية في تنمية الوعى السياسي لدى طلبة الجامعات في قطاع غزة)، جامعة الأزهر، قطاع غزة .

العقيل، عصمت حسن، الحيارى، حسن، أحمد،2014، (دور الجامعات الأردنية في تدعيم قيم المواطنة)، المجلة الأردنية في العلوم التربوية، المجلد 10 ،العدد 4.

الكايد، سليمان ( 2006)، دور الجامعات في مواجهة تحديات العولمة الثقافية وبناء الهوية العربية الأصيلة و المعاصرة" جامعة القدس المفتوحة www.qou.edu/arabic/conferences/.../dr_sulimanKaied.pdf

المغيربى، محمد زاهى بشير (2005) بحوث في ثقافة الديمقراطية و النظام العربي "دار الكتب الوطنية، بنغازي ، ليبيا ، الطبعة 1.

المنوفى، كمال(1980) الثقافة السياسية للفلاحين المصريين ، تحليل نظري ودراسة ميدانية في قرية مصرية، بيروت، دار ابن خلدون.

ألموند، ج ، بنجهام ، ب (1966) السياسات المقارنة دراسات في النظم السياسية العالمية ، ترجمة سلسلة الفكر السائد، مكتبة الفكر العربي.

سميرة، حمودى (2016) الثقافة السياسية لدى الطلبة الجامعيين، جامعة تلمسان نموذجاً ،

زيادة ، معن ، كيف تتغير المجتمعات ، ولماذا ؟ ، الوحدة ، المجلس القومي للثقافة العربية ، السنة الرابعة ، العدد 48

عبدالمطلب ، ص. )2009 : (الشباب والثقافة السياسية، صحيفة الجمهورية 7، يناير.

(http://www.gom.com.eg/algomhuria/2009/01/16/raay/detail07.shtml,

على هلال ، مسعد نيفين (1999) النظم السياسية و قضايا الاستمرار و التغيير، مركز دراسات الوحدة العربية، بيروت.

علم الدين، ليلى (1993) تنمية الوعي السياسي لدى طلاب الجامعة في مصر، دراسة تحليلية، مجلة التربية والتنمية، السنة الثانية، العدد 4 ، مصر.

محفوظ ، محمد " العرب و الثقافة السياسية الجديدة " النسخة الإلكترونية ، انظر الرابط الإلكتروني التالي: Alriyadh.com l 13079 www..

محمود، اسماعيل (1997)، التنشئة السياسية، ط1 ، دار النشر للجامعات ، القاهرة.

معوض، جلال (1983) أزمة المشاركة السياسية في الوطن العربي ، مركز دراسات الوحدة العربية، المستقبل الغربي، السنة السادسة، العدد 55 ، بيروت، سبتمبر.

معو، زين الدين (2016)،"دور الثقافة السياسية في ترسيخ الديمقراطية في المجتمعات العربية ، مجلة العلوم الإنسانية ، العدد 5.

التنزيلات

منشور

2023-11-28

كيفية الاقتباس

أ. يُوسُف عبد المجيد الذباح. (2023). درجة تأْثير مُقرر الثقافة السّياسيّة في تشكيل الوَعْي السّياسي "دراسة ميدانية على عيّنة مِن طلاب كلية الاقتصاد والعلوم السياسية- جامعة اجدابيا". مجلة البيان العلمية, (1), 109–89. استرجع في من https://journal.su.edu.ly/index.php/bayan/article/view/2468