أثر ممارسات إدارة الموارد البشرية على أداء العاملين في شركات الاتصالات الليبية )دراسة ميدانية على عينة من العاملين في شركة هاتف ليبيا بمنطقة اتصالات الجبل الأخضر)

المؤلفون

  • د. المبروك عبدالجواد امبارك قسم إدارة الأعمال،كلية الاقتصاد، جامعة عمر، البيضاء- ليبيا

الكلمات المفتاحية:

نظام التعويض،، تقييم الأداء،، الاختيار والتعيين،، التدريب والتطوير، ، أداء العاملين

الملخص

إن الغرض من هذه الدراسة هو تحديد أثر ممارسات إدارة الموارد البشرية على أداء العاملين في شركة هاتف ليبيا في مدينة البيضاء، وقد استُخدمت تقنية العينات العشوائية لجمع البيانات لهذه الدراسة، ووُزعت استبانة متكونة من (39) متغيراً على (78) عاملاً في شركة هاتف ليبيا لجمع البيانات، واستخدام الباحث حزمة البرامج الإحصائية (SPSS 22) لتحليل البيانات، للتحقق من الارتباط بين ممارسات إدارة الموارد البشرية وأداء العاملين، وقام الباحث بتطبيق معامل ارتباط بيرسون، وتحليل الانحدار على البيانات.

تشير النتائج إلى أن ممارسات إدارة الموارد البشرية، والمتمثلة في: نظام التعويض، وتقييم الأداء، والاختيار والتعيين، والتدريب والتطوير لها تأثير إيجابي على أداء العاملين، فقد ثبت أن المتغيرات المستقلة تسهم بشكل إيجابي في التأثير على المتغير التابع. وأخيراً، اقترحت الدراسة بعض التوصيات التي يمكن أن تحقق التحسن في أداء العاملين في شركة هاتف ليبيا بشكل خاص والشركات الأخرى بشكل عام.

السيرة الشخصية للمؤلف

د. المبروك عبدالجواد امبارك، قسم إدارة الأعمال،كلية الاقتصاد، جامعة عمر، البيضاء- ليبيا

محاضر قسم إدارة الأعمال،كلية الاقتصاد، جامعة عمر، البيضاء

المراجع

المراجع:

أبو اسنينة، محمد. (2017). تقييم ممارسات إدارة الموارد البشرية في الجامعات الفلسطينية وطرق تطويرها، رسالة ماجستير في الإدارة، جامعة الخليل: كلية الدراسات العليا.

أبو شيخة، نادر. (2006). إدراك العاملين في المصارف التجارية الأردنية لأهمية وظائف وأهداف إدارة الموارد البشرية، السعودية، مجلة جامعة الملك عبد العزيز، الاقتصاد والإدارة، م 20، ع 2، ص ص: 149-195.

أبو نصيب، عرفة جبريل؛ يوسف، محمد مصطفى محمد. (2013). أثر التخطيط الاستراتيجي في أداء العاملين بالمؤسسات الخدمية. مجلة العلوم الانسانية، المجلد (14)، العدد 1.

البرنوطي، سعاد نايف. (2004). إدارة الموارد البشرية – إدارة الأفراد، الطبعة الثانية، عمان، دار وائل للنشر.

البطاينه، محمد تركي، (2016)، أثر استراتيجيات إدارة الموارد البشرية على الأداء الوظيفي دراسة ميدانية من وجهة نظر المديرين في البنوك التجارية الأردنية، دراسات العلوم الإدارية، المجلد 43، العدد 1، ص 1-17.

بوسنينة، الصديق منصور؛ والفارسي، سليمان (2003)، الموارد البشرية: أهميتها، تنظيمها، مسؤوليتها، مهامها، طرابلس: ليبيا، أكاديمية الدراسات العليا.

ثوابته، مأمون محمد حسن. (2016)، أثر تطبيق استراتيجية إدارة الجودة الشاملة في ممارسات إدارة الموارد البشرية على عينة من المصارف التجارية العاملة في الضفة الغربية، رسالة ماجستير في الإدارة، جامعة الشرق الأوسط: كلية الأعمال، عمان: الاردن.

الجعبري، ذكاء كاظم عطا، (2016)، فاعلية ممارسات إدارة الموارد البشرية في الجمعيات الخيرية في جنوب الضفة الغربية، رسالة ماجستير في إدارة الأعمال، جامعة الخليل: كلية الدراسات العليا، فلسطين.

جواد، شوقي ناجي؛ فوطة، سحر محمد. (2009). واقع توافق تخطيط الموارد البشرية والتخطيط الاستراتيجي في الشركات المساهمة العامة في الأردن وأثر ذلك على أدائها: دراسة ميدانية من وجهة نظر المديرين. مجلة الإدارة والاقتصاد، العدد (78)، ص ص: 25-52.

جودة، محفوظ. (2008)، التحليل الإحصائي باستخدام SPSS، دار وائل للنشر، عمان: الأردن.

حسن، عبدالمحسن احمد حاجي. (2010)، ممارسات إدارة الموارد البشرية وأثرها في تحقيق التميز المؤسسي: دراسة تطبيقية في شركة زين الكويتية للاتصالات الخلوية، رسالة ماجستير في الإدارة، جامعة الشرق الأوسط: كلية الأعمال، عمان: الاردن.

درة، عبد الهادي؛ والصباغ، زهير. (2008). إدارة الموارد البشرية في القرن الحادي والعشرين منحى نظمي، دار وائل للنشر.

زايد، عادل محمد. (2003). إدارة الموارد البشرية (رؤية استراتيجية). الاسكندرية: الدار الجامعية.

صالح، عادل حرحوش؛ السالم، مؤيد سعيد. (2006). إدارة الموارد البشرية: مدخل استراتيجي، عالم الكتاب الحديث، اربد: الأردن.

العاني، آلاء عبد الموجود عبد الجبار محمد. (2002). أثر استراتيجيات إدارة الموارد البشرية في دعم برامج إدارة الجودة الشاملة، رسالة ماجستير في العلوم الإدارية، كلية الإدارة والاقتصاد: جامعة الموصل، العراق.

عبدالرسول، حسين علي؛ وكاظم، عبدالله. (2009)، "تقويم واقع ممارسات إدارة الموارد البشرية في رئاسة جامعة القادسية"، مجلة القادسية للعلوم الإدارية والاقتصادية، المجلد (11)، العدد 2: 52-66.

العزاوي، نجم؛ وجواد، عباس. (2010). تطوير إدارة الموارد البشرية، دار اليازوري للنشر والتوزيع، عمان: الأردن.

عقيلي، عمر وصفي، (2005)، إدارة الموارد البشرية المعاصرة بعد استراتيجي، الطبعة الأولى، دار وائل للنشر، عمان: الأردن.

عودة، أحمد سليمان؛ وملكاوي، فتحي حسن (1992)، أساسيات البحث العلمي في التربية والعلوم الإنسانية، الطبعة الثانية، عمان، مكتبة الكتاني.

الغامدي، على بن محمد، (2013)، درجة جودة أداء القيادة التربوية وتنمية الموارد البشرية في المدارس الثانوية والمتوسطة بالمدينة المنورة، مجلة دراسات العلوم التربوية، المجلد (40)، ملحق 3، الجامعة الأردنية.

القاضي، زياد مفيد، (2012)، علاقة الممارسات الاستراتيجية لإدارة الموارد البشرية وأداء العاملين وأثرها على أداء لمنظمات دراسة تطبيقية على الجامعات الخاصة في الأردن، رسالة ماجستير في الإدارة، جامعة الشرق الأوسط، كلية الأعمال، عمان: الأردن.

كرو، شفاء (2016)، دراسة أثر ممارسات إدارة الموارد البشرية الحديثة على أداء العاملين في المنظمات: دراسة تطبيقية على شركة جود بمحافظة اللاذقية سوريا، رسالة ماجستير في الإدارة، الجامعة الافتراضية السورية.

المرسي، جمال الدين. (2003). الإدارة الاستراتيجية للموارد البشرية المدخل لتحقيق الميزة التنافسية لمنظمة القرن الحادي والعشرين، الإسكندرية، الدار الجامعية.

نصر الله، حنا. (2002). إدارة الموارد البشرية، عمان، دار زهران.

نعمان، عائدة عبدالعزيز علي. (2008). علاقة التدريب بأداء الأفراد العاملين في الإدارة الوسطى دراسة حالة جامعة تعز الجمهورية اليمنية، رسالة ماجستير في الإدارة، جامعة الشرق الأوسط: كلية العلوم الإدارية والمالية، تعز: اليمن.

Akhter, M., Siddique, N., & Alam, A. (2013). HRM Practices and its Impact on Employee Performance: A Study of the Cement Industry in Bangladesh. Global Disclosure of Economics and Business, 2(2), 125-132.

Armstrong, M. (2009). A Handbook of Human Resources Management, 11th Ed, Kogan Page, London, U.K

Arnold, E. 2010. Managing human resources for successful strategy execution: the health care managers, 29 (2): 166- 171.

Byars, L.L & Rue, L.W. (2012). Human resource management, Boston: McGraw Hill Irwin.

Danso, J.O. (2015). Reward Systems and Performance of Sales: A Descriptive Study among the Ghanaian Insurance Industry, Journal of Advocacy, Research and Education, Vol. (2).

Hassan. S. (2016). Impact of HRM Practices on Employee’s Performance, International Journal of Academic Research in Accounting, Finance and Management Sciences. Vol.6, No.1, pp: 15-22.

Huysamen, G. K. (2001). Methodology for the social and behavioral sciences, Cape Town: Oxford University Press Southern Africa.

Kirkpatrick, D.L. (2006). Improving Employee Performance through Appraisal and Coaching 2ndEdition, AMACOM, New York, U.S.

Leeds & Looise, Tan de & Jan Kees, (2005), Innovation an HRM: Towards an Integrated framework, Creativity and Innovation Management, 14 (2): 108-115

Munjuri, M, G (2011), The effect of human resource management practices in enhancing employee performance in catholic institutions of higher learning in Kenya, International Journal of Business Administration, Vol 2, No 4, 189-224.

Nazmul, H. and Tahminam A. and Chowdhury, K. 2014. Strategic Human Resource Development Practices: An Empirical Study of Steel Manufacturing Industries of Bangladesh, International Management Review, 10(2): 24-31.

Rebecca, M. and Shatha, O. and Mark, B. 2013. The Effect of Strategic Human Resource Management on Organizational Performance: The Mediating Role of High-Performance Human Resource Practices, Human Resource Management, 52(6): 899-921.

التنزيلات

منشور

2023-11-28

كيفية الاقتباس

د. المبروك عبدالجواد امبارك. (2023). أثر ممارسات إدارة الموارد البشرية على أداء العاملين في شركات الاتصالات الليبية )دراسة ميدانية على عينة من العاملين في شركة هاتف ليبيا بمنطقة اتصالات الجبل الأخضر). مجلة البيان العلمية, (1), 64–32. استرجع في من https://journal.su.edu.ly/index.php/bayan/article/view/2465