دور المراجعة المشتركة في تحقيق التكامل بين ديوان المحاسبة ومكاتب المراجعة العاملة في ليبيا دراسة تجريبية علي ديوان المحاسبة ومكاتب المراجعة العاملة في المنطقة الشرقية

المؤلفون

  • د. جمعه محمد الفاخري أستاذ مُشارك في المحاسبة والتمويل ، عميد كلية الإقتصاد والعلوم الإدارية بأكاديمية الدراسات العليا بالمنطقة الشرقية.
  • أ. إيناس أبوبكر الطيب محاضر بكلية الإقتصاد بجامعة عمر المختار – القبة.

الكلمات المفتاحية:

الكلمات المفتاحية، المراجعة المشتركة، ديوان المحاسبة الليبي، مكاتب المراجعة

الملخص

يهدف البحث إلى دراسة مدى إمكانية التكامل بين ديوان المحاسبة الليبي ومكاتب المراجعة في إستخدام برامج المراجعة المشتركة في تطوير متطلبات الرقابية المالية لديوان المحاسبة لتحقيق الفاعلية الرقابية المنشودة، محاولاً إلقاء الضوء على مجموعة من التساؤلات بتطوير متطلبات الرقابة والمراجعة لديون عام المحاسبة الليبي من خلال الإستفادة من برامج المراجعة المشتركة.

وارتكز البحث على دراسة تجريبية تحقق من خلالها فرضيات البحث إنتهت إلى القبول بوجود حاجة للتكامل بين ديوان المحاسبة الليبي ومكاتب المراجعة في إستخدام برامج المراجعة المشتركة في تطوير المراجعة والرقابة المالية.

وكانت التوصية بالأخذ بالإطار التكاملي بين ديوان المحاسبة الليبي وبين مكاتب المراجعة الخارجية كآلية عند القيام بأعمال الرقابة والتحقق بغرض تحقيق فعالية الأداء الحكومي.

التنزيلات

منشور

2023-11-28

كيفية الاقتباس

د. جمعه محمد الفاخري, & أ. إيناس أبوبكر الطيب. (2023). دور المراجعة المشتركة في تحقيق التكامل بين ديوان المحاسبة ومكاتب المراجعة العاملة في ليبيا دراسة تجريبية علي ديوان المحاسبة ومكاتب المراجعة العاملة في المنطقة الشرقية. مجلة البيان العلمية, (3), 83–54. استرجع في من https://journal.su.edu.ly/index.php/bayan/article/view/2437