أثر إدارة الجودة الشاملة على تنمية الموارد البشرية دراسة ميدانية على الموظفين بمصلحة الجوازات والجنسية وشؤون العرب والأجانب

المؤلفون

  • د. فوزي سعد نجم البدري محاضر - كلية الاقتصاد - جامعة بنغازي

الكلمات المفتاحية:

الجودة، التنمية

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرّف على أثر إدارة الجودة الشاملة على تنمية الموارد البشرية لدى الموظفين بمصلحة الجوازات والجنسية وشؤون العرب والأجانب فرع الأبيار، وتكوّن مُجتمع الدراسة من جميع الموظفين بمُجتمع الدراسة، والبالغ عددهم (61) موظفاً.حيثُ تمّ استخدام أَسلوب المسح الشامل، وتمّ جمع بيانات الأَساسية للدراسة عن طريق استمارة الاستبانة. ولتحليل البيانات التي جُمعت من مُجتمع الدراسة ولتحقيق أَهداف الدراسة، تمّت الاستعانة بالحاسب الآلي واستخدم برنامج الحزم الإِحصائية للعـــلوم الاجتـــماعية (SPSS)، وقد خلصت هذه الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمّها ما يلي:

  1. أَظهرت النتائج أَنَّه يوجد أثر بذو دلالة إحصائية ين التحسين المستمر ومستوى تنمية الموارد البشرية لدى أفراد مجتمع الدراسة، كمّا يوجد أثر بين التركيز على العميل ومستوى تنمية الموارد البشرية، كذلك يوجد أثر ذو دلالة إحصائية بين دعم الإدارة العليا ومستوى تنمية الموارد البشرية.
  2. بينمّا أَظهرت النتائج بشكل عام أَنَّه يوجد أثر ذو دلالة إحصائية بين أبعاده إدارة الجودة الشاملة الثلاثة ومستوى تنمية الموارد البشرية لدى أفراد مُجتمع الدراسة، حيثُ بلغ معامل التحديد العام R (0.108) ، ممّا يعني أن 11% تقريباً من التغير في مستوى تنمية الموارد البشرية يعود إلى التغيير في أبعاد إدارة الجودة الشاملة، وكمّا بلغت درجة التأثير β(0.122) ، وذلك يعني أنَّ الزيادة بدرجة واحدة في مستوى أبعاد إدارة الجودة الشاملة تؤدي إلى ارتفاع مستويات تنمية الموارد البشرية لدى أفراد مجتمع الدراسة بمعدل (0.122).
  3. أوضحت النتائج أَنَّ مستوى تنمية الموارد البشرية كان متوسطاً إلى حد ما إِذا ما تمَّت مقارنته بمتوسط المقياس الدراسة، حيثُ بلغ المتوسط الحسابي بمعدل (2.8136).

التنزيلات

منشور

2023-11-23

كيفية الاقتباس

د. فوزي سعد نجم البدري. (2023). أثر إدارة الجودة الشاملة على تنمية الموارد البشرية دراسة ميدانية على الموظفين بمصلحة الجوازات والجنسية وشؤون العرب والأجانب. مجلة البيان العلمية, (6), 123–100. استرجع في من https://journal.su.edu.ly/index.php/bayan/article/view/2383