القيم الأخلاقية وعلاقتها بعملية اتّخاذ القرارات الإدارية دراسة ميدانية على المديرين بقطاع النفط – بمدينة البريقة

المؤلفون

  • رجعة المبروك عوض الفاخري أستاذ مساعد - جامعة بنغازي كلية الاقتصاد، بنغازي
  • مبروكة عبد الله الخفيفي أستاذ مساعد- جامعة بنغازي كلية الاقتصاد، بنغازي-ليبيا
  • فوزي سعد نجم البدري محاضر- جامعة بنغازي كلية الاقتصاد، الأبيار، ليبيا
  • محمد محمود عبدالعظيم مساعد محاضرجامعة بنغازي كلية الاقتصاد، الأبيار، ليبيا

الكلمات المفتاحية:

القيم، الأخلاقية، النزاهة، شركة

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرّف على علاقة أنواع القيم الأخلاقية بعملية اتّخاذ القرارات الإدارية لدى مديري شركة سرت للإنتاج النفط وتصنيع الغاز بمدينة البريقة، وتكوّن مُجتمع الدراسة من جميع المديرين بمُجتمع الدراسة، والبالغ عددهم (40) مديراً. حيثُ تمّ استخدام أَسلوب المسح الشامل، وجمع بيانات الأَساسية عن طريق استمارة الاستبانة، وقد خلصت هذه الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمّها ما يلي:

  1. أَظهرت النتائج إنَّ متوسط محور أنواع القيم الخلافية قد بلغ (3.77)، وهو أعلى من المتوسط النظري للدراسة، ممّا يعني أنَّ مستوى القيم الأخلاقية كان فوق المتوسط لدى مديري الشركة.
  2. أوضحت النتائج بشكل عام أَنَّ مستويات عملية اتّخاذ القرارات الإدارية متوسطاً إلى حد ما، حيثُ بلغ بمتوسط حسابي (3.88)، وهذا يُشير إِلى وجود مستوى مُرضٍ من مراحل عملية اتّخاذ القرارات الإدارية، أي أَنَّ ارتفاع مستوى عملية اتّخاذ القرارات الإدارية كان بسبب زيادة فاعلية القيم الأخلاقية بإدارة الشركة.
  3. كمّا بينت النتائج أنَّه توجد علاقة موجبة قوية بين القيم الأخلاقية وعملية اتخاذ القرارات الإدارية بشكل عام، ممّا يعني أنَّه كلمّا زادت القيم الأخلاقية بين مديري الشركة محل البحث زادت قوة عملية اتّخاذ القرارات الإدارية، حيث تتفق هذه النتيجة مع أغلب نتائج الدارسات السابقة في هذا المجال.
  4. أظهرت نتائج أنَّه توجد علاقة موجبة متوسطة بين النزاهة وعملية اتّخاذ القرارات الإدارية لدى مديري شركة.
  5. أظهرت النتائج أنَّه توجد علاقة موجبة قوية بين العدالة وعملية اتّخاذ القرارات الإدارية لدى مديري شركة، ممّا يمكن القول أنَّه كلمّا زادت العدالة زادت قوة عملية اتّخاذ القرارات الإدارية لدى مديري شركة.
  6. كمّا بينت النتائج أنَّه توجد علاقة موجبة قوية بين الالتزام بالقوانين والأنظمة وعملية اتّخاذ القرارات الإدارية، ممّا يعني أنَّه كلمّا زاد الالتزام بالقوانين زادت قوة عملية اتّخاذ القرارات الإدارية لدى مديري شركة.

التنزيلات

منشور

2023-11-21

كيفية الاقتباس

رجعة المبروك عوض الفاخري, مبروكة عبد الله الخفيفي, فوزي سعد نجم البدري, & محمد محمود عبدالعظيم. (2023). القيم الأخلاقية وعلاقتها بعملية اتّخاذ القرارات الإدارية دراسة ميدانية على المديرين بقطاع النفط – بمدينة البريقة. مجلة البيان العلمية, (5), 137–115. استرجع في من https://journal.su.edu.ly/index.php/bayan/article/view/2371