طبيعة الاستجابة الانفعالية لدى المرأة الممارسة للرياضة

المؤلفون

  • د. بن سماعيل رحيمة قسم علم النفس/ كلية الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية ليبيا

الملخص

إن هته الدراسة تهدف بالأساس إلى إلقاء الضوء على الحياة الانفعالية للمرأة في الرياضة وبخاصة الاستجابة الانفعالية عندها أثناء مزاولتها لأنشطة رياضية وذلك في إطار رسمي والمتمثل في حصة التربية البدنية والرياضية بالجامعة.

وعلى اعتبار أن هته المرأة هي الطالبة الجامعية الملتحقة بالقسم فقد انصبت الدراسة على تحليل الفروق الواضحة في الاستجابة الانفعالية عندها، وعند الطالبة العادية الغير مزاولة للرياضة. والتي بينتها الأداة المستخدمة حاليا والتي هي –مقياس الاستجابة الانفعالية في الرياضة تصميم "توماس تتكو" تعريب: "محمد حسن علاوي ومحمد العربي شمعون"- وذلك للوصول إلى:

  • الكشف عن أهم السمات الانفعالية المميزة للمرأة في الرياضة (عينة الطالبات بقسم التربية البدنية والرياضية). وتم ذلك على أساس السمات الشائعة التي حددها المقياس: الرغبة/ الإصرار/ الحساسية/ التحكم في التوتر/ الثقة/ المسؤولية الشخصية/ الضبط الذاتي.
  • معرفة الفروق فيما يخص الاستجابة الانفعالية للطالبة الملتحقة بالرياضة والطالبة الغير ملتحقة بقسم التربية البدنية والرياضة.

التنزيلات

منشور

2023-11-21

كيفية الاقتباس

د. بن سماعيل رحيمة. (2023). طبيعة الاستجابة الانفعالية لدى المرأة الممارسة للرياضة . مجلة البيان العلمية, (5), 50–41. استرجع في من https://journal.su.edu.ly/index.php/bayan/article/view/2367