أثر أبعاد التسويق الداخلي في تحقيق الميزة التنافسية

المؤلفون

  • د. سلامة صالح مجيد استاذ مساعد بكلية الاقتصاد، جامعة عمر المختار

الملخص

: هدفت هذه الدراسة إلى تحديد أثر التسويق الداخلي في تحقيق الميزة التنافسية . وقد تم اختبار أثر أبعاد التسويق الداخلي وتقييمه كمتغير مستقل, والميزة التنافسية كمتغير تابع باستخدام البرنامج اإلحصائي ( SPSS.)

وقد أجريت الدراسة على العاملين البالغ عددىم(405) عاملا في فروع المصرف التجاري الوطني العاملة في الجبل الاخضر والبالغ عددها (13)مصرفا ؛ وزعت (200) استجابة بشكل عشوائي على مجتمع الدراسة لمنح كل أفراد المجتمع الفرصة المتساوية لاختياره كمستجيب , وبعد جمع البيانات أظهرت النتائج بأنه فقط (155) استجابة كانت صالحة للتحليل الاحصائي النهائي، من خلال استخدام برمجية التحليل اإلحصائي(SPSS)؛ وقد بينت النتائج الاحصائية أن المصارف المبحوثة تدرك مفهوم التسويق الداخلي، كما توصلت الدراسة إلى وجود أثر ذي دلالة احصائية عند مستوى معنوية لابعاد التسويق الداخلي (تمكين العاملين, والتدريب والتطوير ، والحوافز والمكافآت ، والاتصال) تحقيق الميزة التنافسية للمصارف المبحوثة.

التنزيلات

منشور

2023-11-21

كيفية الاقتباس

د. سلامة صالح مجيد. (2023). أثر أبعاد التسويق الداخلي في تحقيق الميزة التنافسية. مجلة البيان العلمية, (7), 157–135. استرجع في من https://journal.su.edu.ly/index.php/bayan/article/view/2353