تأثير إضافة قشور البطاطا ((Solanumtuberosumلعلائق ذكور زغاليل الحمام المحلي على بعض الصفات الهيمتولوجية للدم

المؤلفون

  • د. أحمد عطية رافع المنصوري محاضر، قسم الانتاج الحيواني- كلية الزراعة - جامعة عمر المختار
  • د. مجيد محمد جبريل الحاسي. محاضر، قسم الانتاج الحيواني- كلية الزراعة - جامعة عمر المختار

الكلمات المفتاحية:

زغاليل، البروتين الكلي، قشور البطاطا

الملخص

هدفت الدراسة إلى تقييم المعايير الهيماتولوجية للدم لذكور زغاليل الحمام المغذاه على علائق تحتوي على مستويات مختلفة من قشور البطاطا بنسبة 0 و10 و 20 %. أجريت هذه الدراسة في وحدة البحث بقسم الإنتاج الحيواني بكلية الزراعة بجامعة عمر المختار خلال الفترة من 1 مارس إلى 15 ابريل 2019 م ،  وتم استخدام خمسة عشر من ذكور زغاليل الحمام بعمر شهر واحد مقسمة إلى ثلاث مجموعات متساوية .

أظهرت النتائج إلى أن استخدام قشور البطاطا لم يسبب أي تأثير معنوي (p> 0.05) على معايير الدم إذ لم تختلف قيم الهيموجلوبين وخلايا الدم الحمراء والبيضاء والبروتين الكلي والالبومين والجلوبيولين في حين ارتفعت معنوياً (p< 0.05) كل من حجم الخلايا وخلايا الدم البيضاء المتعادلة في مصل دم ذكور الحمام المغذاة على علائق حاوية على قشور البطاطا.

أدى استخدام قشور البطاطا إلى خفض الدهن الكلي والكولسترول (p< 0.05) دون التأثير على كل من الجليسريدات الثلاثية والبروتين الدهني منخفض الكثافة (p> 0.05) إلا ان تضمين قشور البطاطا في علائق ذكور الحمام أدى إلى خفض معنوي (p< 0.05) للبروتين الدهني عالي الكثافة.

التنزيلات

منشور

2023-11-21

كيفية الاقتباس

د. أحمد عطية رافع المنصوري, & د. مجيد محمد جبريل الحاسي. (2023). تأثير إضافة قشور البطاطا ((Solanumtuberosumلعلائق ذكور زغاليل الحمام المحلي على بعض الصفات الهيمتولوجية للدم. مجلة البيان العلمية, (7), 18–10. استرجع في من https://journal.su.edu.ly/index.php/bayan/article/view/2338