دور استراتيجيات التفاوض في تطوير أداء مكاتب المراجعة في ليبيا – دراسة ميدانية

المؤلفون

  • د. ربيعة رمضان شابون جامعة عمر المختار
  • أ. إيناس أبوبكر الطيري جامعة عمر المختار

الكلمات المفتاحية:

استراتيجيات التفاوض، المراجعة التفاوضية، الأداء المهني.

الملخص

ارتكز الهدف الرئيسي للبحث في معرفة طبيعة العلاقة بين عمليات وأهداف واستراتيجيات وعوامل التفاوض بين مكتب المراجعة وعميل المراجعة في ليبيا ومستوي جودة الأداء المهني لهذه المكاتب. انتهت نتائج الدراسة الى  قبول الفرض القائل بعدم وجود  علاقة قوية بين عوامل المراجعة التفاوضية المرتبطة بعميل المراجعة وبين جودة الأداء المهني لمكاتب المراجعة في ليبيا" بقوة تفسيرية ضعيفة جدا بين عوامل المراجعة التفاوضية المرتبطة بمكتب المراجعة وبين جودة الأداء المهني، كذلك قبول الفرض بوجود  علاقة  قوية بين عوامل المراجعة التفاوضية المرتبطة ببيئة المراجعة الخارجية، وبين جودة الأداء المهني لمكاتب المراجعة في ليبيا بقوة تفسيرية متوسطة بين عوامل المراجعة التفاوضية المرتبطة ببيئة المراجعة الخارجية، وبين جودة الأداء المهني.

     أوصت الدراسة بضرورة تزكية مفهوم الكفاءة المهنية في ظل رعاية المصالح المشتركة بين مكاتب المراجعة وعملائها بغرض اختيار البدائل الاستراتيجية التفاوضية لقبول الآخر في ظل المصلحة المشتركة.

التنزيلات

منشور

2023-11-19

كيفية الاقتباس

د. ربيعة رمضان شابون, & أ. إيناس أبوبكر الطيري. (2023). دور استراتيجيات التفاوض في تطوير أداء مكاتب المراجعة في ليبيا – دراسة ميدانية. مجلة البيان العلمية, (8), 217–191. استرجع في من https://journal.su.edu.ly/index.php/bayan/article/view/2299