النشاط الحيوي لنبات الرينش البرقاوي Arum cyreniacum في مكافحة بكتيريا Xanthomonas campestris pv.vesicatoria المسببه لمرض تبقع الطماطم.

المؤلفون

  • أحمد أمراجع عبد الرازق قسم الاحياء, كلية التربية, جامعة عمر المختار, البيضاء, ليبيا
  • أماني أمراجع عبد الرازق قسم الصحة العامة, المعهد العالي للمهن الطبية, المرج, ليبيا
  • سامي محمد صالح قسم الاحياء, كلية التربية, جامعة عمر المختار, البيضاء, ليبيا

الكلمات المفتاحية:

الرينش البرقاوي، Xanthomonas campestris pv.vesicatoria، مرض تبقع الطماطم

الملخص

تعتبر منطقة الجبل الأخضر من أهم المناطق الليبية تنوعاً بالنباتات الطبية المستوطنة غير أنها لم تحظى بدراسات وافية من حيث أنشطتها الحيوية، لذلك أجريت هذه الدراسة في معمل كلية التربية/ قسم الأحياء، لأختبار النشاط الحيوي للمستخلص المائي والايثانولي لأوراق ودرنات نبات الرينش البرقاوي بتركيز (100, 200, 400) ملغم/مل في مكافحة بكتيريا Xanthomonas campestris pv.vesicatoria المسببه لمرض تبقع الطماطم, وأختبار حساسيتها بطريقة الأقراص, ومقارنتها بالمضادات الحيوية النيومايسين والجنتامايسين. أظهرت النتائج ان مستخلصات أوراق نبات الرينش تمتلك أنشطة مضادة في تثبيط بكتيريا X.campestris pv.vesicatoria, كما أظهر المستخلص الايثانولي للأوراق بتركيز 400 ملغم / مل فاعلية تثبيطية فاقت جميع التراكيز المستخدمة للمستخلصات, والمضاد الحيوي الجنتامايسين بقطر تثبيط (8.5) ملم, في حين سجل المضاد الحيوي النيومايسين أفضل قدرة تثبيطية بلغت (16.1) ملم, وخلصت الدراسة إلى أنه يمكن الأعتماد على مستخلص أوراق نبات الرينش في مكافحة البكتيريا المسببة لمرض تبقع الطماطم.

التنزيلات

منشور

2023-11-19

كيفية الاقتباس

أحمد أمراجع عبد الرازق, أماني أمراجع عبد الرازق, & سامي محمد صالح. (2023). النشاط الحيوي لنبات الرينش البرقاوي Arum cyreniacum في مكافحة بكتيريا Xanthomonas campestris pv.vesicatoria المسببه لمرض تبقع الطماطم. مجلة البيان العلمية, (8), 17–10. استرجع في من https://journal.su.edu.ly/index.php/bayan/article/view/2273