تقدير الهوامش والتكاليف التسويقية لبعض محاصيل الخضر في ليبيا - دراسة حالة )بلدية البيضاء( للموسم الزراعي 0202 0222

المؤلفون

  • د. خالد عبد العاطي موسى اللافي أستاذ مشارك، قسم الاقتصاد الزراعي، كلية الزراعة، جامعة عمر المختار
  • د. سالم هلال الشريف أستاذ مشارك، قسم الاقتصاد الزراعي، كلية الزراعة، جامعة عمر المختار
  • د. سميرة عثمان عبد الرازق أستاذ مساعد، فسم الاقتصاد، كلية الاقتصاد، جامعة عمر المختار.

الكلمات المفتاحية:

الهوامش التسويقية، التكاليف التسويقية، محاصيل الخضر، تاجر الجملة، تاجر التجزئة، نصيب المستهلك

الملخص

استهدفت الدراسة تقدير الهوامش والتكاليف التسويقية على مستوى المزارع وتاجر الجملة وتاجر التجزئة لمحاصيل الخضر (الطماطم- الخيار- الباذنجان- البصل الجاف) ببلدية البيضاء في ليبيا، وقد توصلت الدراسة إلى أن المسالك التسويقية التي تمر بها محاصيل الخضر بالمنطقة من المزارع إلى المستهلك من خلال تاجرين والمزارعين، حيث تنتقل من المزارع إلى تاجر الجملة ثم إلى تاجر التجزئة ومنه إلى المستهلك، ولقد اعتمدت الدراسة على استمارة الاستبيان لتقدير الهوامش والتكاليف التسويقية خلال الموسم الزراعي 2019-2020 ، وقد قدرت التكاليف التسويقية لمحصول الطماطم والخيار والباذنجان والبصل الجاف التي يتحملها المزارع بحوالي (269.57،288.96،296.24،270.6) دينار للطن  على الترتيب، أما بالنسبة للتكاليف التسويقية التي يتحملها تاجر الجملة فقدرت بحوالي( 66.42، 78.09، 64.28، 61.15) دينار للطن على الترتيب، أما التكاليف التسويقية التي يتحملها تاجر التجزئة  فقد قدرت بنحو ( 329.13، 295.62، 285.79، 297.6) دينار للطن على الترتيب، وتعتبر دراسة الفروق التسويقية على درجة كبيرة من الأهمية  وذلك لمعرفة مدى تحقيق الكفاءة التسويقية ومقارنتها بالتكاليف الإنتاجية أو الأسعار التي يمكن الحصول عليها، وبدراسة الفروق بين تاجر الجملة والمزارع تبين إنها بلغت حوالي 191.42 دينار للطن لمحصول الطماطم، وبلغت نحو 238.09 دينار للطن لمحصول الخيار،وحوالي(214.28،216.15) دينار للطن لمحصولي الباذنجان والبصل الجاف على الترتيب، أما الفروق التسويقية بين تاجر التجزئة والمزارع فقد بلغت للطن حوالي (854.73،1139.44،738.06،763.3)  دينار لمحاصيل الطماطم والخيار والباذنجان والبصل الجاف على الترتيب، في حين الفروق بين تاجر التجزئة وتاجر الجملة قدرت بنحو (663.31،901.35،523.78،547.15) دينار للطن لمحاصيل الطماطم والخيار والباذنجان والبصل الجاف على الترتيب،كما بلغ نصيب كل من المزارع وتاجر الجملة وتاجر التجزئة من دينار المستهلك نحو (57.3%،19.5%، 33.2%) لمحصول الطماطم على الترتيب، كما بلغ هذا النصيب نحو(62%،8%،30%) لمحصول الخيارعلى الترتيب،ونحو(75.4%،7.1%،17.5%) لمحصول الباذنجان على الترتيب، وأخيرا نحو (61.8%،10.8% 27.4%) لمحصول البصل الجاف على الترتيب.

التنزيلات

منشور

2023-11-21

كيفية الاقتباس

د. خالد عبد العاطي موسى اللافي, د. سالم هلال الشريف, & د. سميرة عثمان عبد الرازق. (2023). تقدير الهوامش والتكاليف التسويقية لبعض محاصيل الخضر في ليبيا - دراسة حالة )بلدية البيضاء( للموسم الزراعي 0202 0222. مجلة البيان العلمية, (10), 275–259. استرجع في من https://journal.su.edu.ly/index.php/bayan/article/view/2209