الموشح عند ابن زيدون: «دراسة عروضية شكلية»

المؤلفون

  • عبد العزيز الطالبي الدكتوراه في اللغة العربية، علم العَروض، مؤسسة الانتماء، جامعة محمد الخامس، الرباط، المغرب

الملخص

حاول هذا البحث مقاربة فن الموشح، عند ابن زيدون، من منظور عروضي (إيقاعي) شكلي، ومقارنة ذلك بما نظَّر له ابن سناء الملك في كتابه (دار الطراز) بخصوص هذا المنظور.

ونجد لابن زيدون، في ديوانه، موشحتين فقط، تناولناهما بالدراسة والتحليل من الجانب العروضي، وذلك بالاعتماد على منهج يجمع بين الوصف والاستقراء؛ مما أتاح الوقوف، بدقة، عند البنيتين العروضية والشكلية للموشح عند هذا الوشاح. وقد انتهى البحث إلى جملة من النتائج المهمة فيما يخص الموشح عند ابن زيدون، من حيث بنيتاه العروضية والشكلية، يمكن إجمالها في عنصرين كالآتي:

1- اعتماد نظام عروضي شعري بامتياز.

2- مخالفة النظام الشكلي للموشحات كما نظر له ابن سناء الملك.

التنزيلات

منشور

2023-11-21

كيفية الاقتباس

عبد العزيز الطالبي. (2023). الموشح عند ابن زيدون: «دراسة عروضية شكلية». مجلة البيان العلمية, (10), 244–228. استرجع في من https://journal.su.edu.ly/index.php/bayan/article/view/2204