درجة ممارسة أعضاء هيأة التدريس في الكليات والمعاهد التقنية العليا لأساليب التقويم البديل وتحديد معوقات تنفيذه

المؤلفون

  • عبد القادر صالح عيسى كلية التقنيات الهندسية، القبة - ليبيا

الكلمات المفتاحية:

مدى ممارسة،، أعضاء هيأة التدريس،، التقويم البديل،، الكليات، المعاهد

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة درجة ممارسة أعضاء هيأة التدريس في الكليات والمعاهد التقنية العليا لأساليب التقويم البديل، وتحديد معوقاته، وقد تكونت عينة الدراسة من (78) فرداً، واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وقام ببناء أداة للدراسة تمثلت في استبيان تضمن (39) فقرة، توزعت على ثلاثة مجالات بعد التحقق من صدقها وثباتها، وأظهرت نتائج الدراسة أن ممارسة أعضاء هيأة التدريس لأساليب التقويم البديل كانت ضعيفة، كما بينت عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات العينة تعزى لمتغير الجنس، ووجود فروق دالة إحصائياً في الاستجابات تعزى لمتغير نوع المؤسسة التعليمية لصالح المعاهد التقنية العليا، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات، منها ضرورة إقامة دورات تدريبية لأعضاء هيأة التدريس على ممارسة أساليب التقويم البديل، ونشر ثقافة هذا النوع من التقويم في الأوساط التربوية.

السيرة الشخصية للمؤلف

عبد القادر صالح عيسى، كلية التقنيات الهندسية، القبة - ليبيا

أستاذ مساعد، كلية التقنيات الهندسية، القبة                        

المراجع

قائمة المراجع:

ــ إبراهيم، خالد. (2017م). درجة استخدام المعلمين لإستراتيجيات التقويم البديل وأدواته، معلمو محافظة سوهاج نموذجاً. مجلة كلية التربية في الإسكندرية. 27. العدد (1). ص 132.

ــ أبو خليفة، ابتسام، وغازي، أخضر، وهماش، انتصار، وإسماعيل، حنان.(2011م). درجة توظيف معلمي الحلقة الأساسية الأولى لأدوات التقويم الواقعي وإستراتيجياته في مدارس محافظة عمان في الأردن من وجهة نظر المعلمين أنفسهم. مجلة العلوم التربوية. 38. العدد (1). ص 985.

ـــ أبو علام، رجاء محمود. (2001). مناهج البحث في العلوم النفسية والتربوية. مصر: مكتبة الآنجلو المصرية.

ــ أبو عواد، فريال، وأبو سنينة، عودة. (2011م). معتقدات معلمي الدراسات الاجتماعية حول التقويم البديل في المدارس الأساسية العليا في وكالة الغوث في الأردن. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات. (24). ص ص 235 - 254.

ــ الآغا، إحسان، والأستاذ، محمود. (1999م). تصميم البحث التربوي. ط1. فلسطين: مطبعة الرنتيسي.

ـــ باجير، عبدالقادر، والعوام، عبدالقادر. (2016م). مدى استخدام معلمي العلوم في محافظة شرورة في السعودية، لإستراتيجيات التقويم الواقعي وأدواته ومعيقاته. مجلة البحث العلمي في التربية. مصر. 3 (17). ص ص 379 -401).

ـــ البشير، أكرم عادل، وبرهم، أريج عصام. (2009م). استخدام إستراتيجيات التقويم البديل وأدواته في تقويم تعلم الرياضيات واللغة العربية في الأردن. الجامعة الهاشمية. تم استرجاعه في [ 30-02- 2021م] على الرابط http://eis.hu.edu.jo/deanshipfiles/pub103762158.

ـــ البطش، وليد. (2005م). الاتجاهات الحديثة في مجال القياس والتقويم وتطبيقه في الميادين التربية الخاصة. عمان. وزارة التربية والعلوم.

ـــ بني خلف، هشام. (2019م). اتجاهات معلمي التربية البدنية في محافظة شرورة نحو توظيفهم لأساليب التقويم الواقعي في التدريس. مجلة العلوم التربوية والدراسات الإسلامية. العدد (6). ص ص 120 – 124.

ــ جابر، عبد الحميد جابر. (2002م). اتجاهات وتجارب معاصرة في تقويم معاصرة في تقويم أداء التلميذ في المدرسة. ط1. مصر: دار الفكر العربي.

ـــ حاجي، ثاني حسين. ( 2013م). إسهامات استراتيجيات التقويم البديل في تحسين جودة التعليم. مجلة كلية التربية الأساسية. جامعة بابل. العدد (14). ص258.

ـــ الحروب، محمد موسى نصر الله. (2018م). واقع استخدام التقويم الواقعي وعلاقته بالتطور المهني الذاتي لدى معلمي المرحلة الأساسية الدنيا في محافظة جنين. رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة القدس: فلسطين.

ـــ خير، النور. (2015م). التقويم التربوي البديل ودوره الايجابي في قياس تحصيل الطلاب وتقويم أدائهم في مراحل التعليم المختلفة. دراسة تحليلية نظرية. مجلة البحوث النفسية والتربوية. (38). ص ص 986- 998.

ـــ دعمس، مصطفى. (2003م). إستراتيجيات التقويم التربوي الحديث وأدواته. الأردن: دار غيداء للنشر والتوزيع.

ـــ الدوسري، راشد. (2004م). الكشف عن ممارسات المعلمين في التقويم الصفي في المرحلة الثانوية. مجلة رسالة الخليج العربي. ع (90). ص 215.

ـــ الزعبي، آمال. (2013م). درجة ممارسة معلمي الرياضيات لإستراتيجيات التقويم الواقعي وأدواته. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية. غزة. 2 (3). ص ص 168- 189.

ـــ سعيد، شوان فرح، والطيطي، مسلم يوسف. (2017م). مدى استخدام معلمي العلوم في الأردن وإقليم كردستان العراق للتقويم البديل في تنفيذ المنهج واتجاهاتهم نحوه ومعوقات استخدامه. مجلة جامعة كرديان. العدد (4). ص ص 346- 352.

ـــ الشريف، خالد حسن بكر. (2019م). فاعلية بعض أساليب التقويم البديل في قياس التحصيل الدراسي بمقرر مهارات التعلم والتفكير لدى عينة من طلاب كليتي التربية والآداب جامعة الملك فيصل، دراسة مقارنة مع التقويم التقليدي. المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية. المجلد (5). العدد (3). ص ص 84 – 92.

ـــ الأصقة، حصة محمد، والدولات، عدنان سالم.(2016م). درجة استخدام معلمات المرحلة المتوسطة لأساليب التقويم البديل في تدريس العلوم في منطقة القصيم في السعودية. مجلة دراسات العلوم التربوية. المجلد (43). العدد (1). ص ص40 – 47.

ـــ عبيدو، ملينا، بركان، علي. (2017م). قناعات معلمي العلوم لتوظيف التقويم البديل في إكساب طلبة المرحلة الأساسية لمهارات العمل المخبري. الجامعة الإسلامية. مجلة علوم التربية وعلم النفس 25. (1). ص ص 52-75.

ـــ العبسي، محمد مصطفى. (2010م). التقويم الواقعي في العملية التدريسية الأردن: دار المسير للنشر والتوزيع والطباعة.

ـــ عبيدات، ذوقان، وعبدالحق، كايد، وعدس، عبدالرحمن. (2011م). البحث العلمي مفهومه وأدواته وأساليبه. ط14. الأردن: دار الفكر.

ــــ العساف، صالح بن حمد. (2010م). المدخل إلى البحث في العلوم السلوكية. السعودية: دار الزهراء.

ـــ علام، صلاح الدين محمود. (2007م). التقويم التربوي البديل أسسه النظرية والمنهجية وتطبيقاته الميدانية. مصر: دار الفكر العربي.

ـــ علي، محمد السيد. (2011). اتجاهات وتطبيقات حديثة في المناهج وطرق التدريس. الأردن: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.

ـــ عودة، أحمد. (2005م). القياس والتقويم في العملية التدريسية في الأردن. الأردن: دار الأمل للنشر والتوزيع.

ـــ عودة، خالد. (2015م). أثر استخدام التقويم البديل على تحصيل طلبة الصف الرابع واتجاهاتهم نحو العلوم في مدارس نابلس. رسالة ماجستير . جامعة النجاح الوطنية: نابلس، فلسطين.

ـــ مستريحي، فطنة أحمد. (2014م). اتجاهات معلمي اللغة العربية نحو إستراتيجيات التدريس والتقويم الحديثة الموجودة في اللغة العربية المطورة للمرحلتين الابتدائية والمتوسطة في محافظة الخفجي. جامعة الملك سعود. الجمعية السعودية للعلوم والتربية (47). ص ص 89-103.

ـــ مصطفى، أشرف عطية فؤاد. (2016م). واقع ممارسة معلمي التربية الإسلامية لأساليب التقويم البديل وسبل تطويره في المرحلة الأساسية الدنيا في غزة. رسالة ماجستير غير منشورة. الجامعة الإسلامية: غزة، فلسطين.

ـــ محمد، هبه. (2014م). تأثير استخدام التقويم الواقعي في تدريس الجغرافيا على تنمية مهارات التفكير الجمعي والاتجاه نحو العمل الجماعي لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية ع (59). ص 79.

ــ مهيدات، عبدالكريم، المحاسنة، إبراهيم. (2009م). التقويم الواقعي. البحرين: دار جرير للنشر والتوزيع.

التنزيلات

منشور

2023-11-14

كيفية الاقتباس

عبد القادر صالح عيسى. (2023). درجة ممارسة أعضاء هيأة التدريس في الكليات والمعاهد التقنية العليا لأساليب التقويم البديل وتحديد معوقات تنفيذه. مجلة البيان العلمية, (11), 120–98. استرجع في من https://journal.su.edu.ly/index.php/bayan/article/view/2128