الوعي البيئي للأسر الليبية في كيفية التخلص من النفايات الصلبة (فيلات الخليج) بحي الليثي بمدينة بنغازي

المؤلفون

  • عبد الحميد خليفة الزربي كلية الآداب والعلوم، توكرة، جامعة بنغازي- ليبيا
  • أحمد فرج الهمالي كلية الآداب والعلوم، توكرة، جامعة بنغازي- ليبيا
  • محمد إبراهيم الرقيق كلية العلوم الكفرة، جامعة بنغازي- ليبيا
  • كلية الآداب والعلوم، قمينس، جامعة بنغازي كلية الآداب والعلوم، قمينس، جامعة بنغازي- ليبيا

الكلمات المفتاحية:

الوعي البيئي، ، النفايات الصلبة،، توكرة.

الملخص

تعاني أغلب المدن الليبية من مشكلة ضعف الوعي البيئي في التعامل مع النفايات الصلبة وأسلوب إدارتها والتخلص منها وإمكانية الاستفادة منها من خلال إتباع طرائق حديثة وأساليب علمية متطورة، تهدف هذه الدراسة للتعرف على الوعي البيئي والتعامل السيئ بيئيا في إدارة التخلص من النفايات الصلبة، والتي تنتج عنها آثار بيئية وصحية واقتصادية فضلا عن آثارها في جمالية المدينة، أجريت هذه الدراسة بحي الليثي بمدينة بنغازي سنة 2019 حيث تم توزيع استمارة استبيان على (66) عينة مختارة عشوائيا من الأسر القاطنة بالحي ,والتي تقدر بحوالي 330 أسرة بنسبة مئوية 20%، وأظهرت النتائج بالنسب المئوية والتحليل الوصفي للنتائج بأن هناك ضعف في الوعي البيئي في كيفية التخلص من النفايات الصلبة، وأن البلدية لم تساهم في توفير الصناديق المخصصة للنفايات الصلبة بنسبة مئوية تجاوزت (69.7 %)، والأشخاص أنفسهم هم من يتخلصون من النفايات عشوائيا بإلقائها بالساحات العامة وجوانب الطرقات بنسبة مئوية تجاوزت (69.7 %)، وانبعاث الروائح الكريهة الناتجة عن تحلل النفايات بالمنطقة كانت بنسبة مئوية تجاوزت (65.2%)، وأن من يستخدمون الأكياس المخصصة للتبضع والغير مطابقة للمواصفات بنسبة مئوية تجاوزت (62.1 %). توصلت الدراسة إلى بعض الاستنتاجات والتوصيات ذات العلاقة بموضوع الدراسة

السير الشخصية للمؤلفين

عبد الحميد خليفة الزربي، كلية الآداب والعلوم، توكرة، جامعة بنغازي- ليبيا

استاذ مساعد، كلية الآداب والعلوم، توكرة، جامعة بنغازي                                        

أحمد فرج الهمالي، كلية الآداب والعلوم، توكرة، جامعة بنغازي- ليبيا

كلية الآداب والعلوم، توكرة، جامعة بنغازي      

محمد إبراهيم الرقيق، كلية العلوم الكفرة، جامعة بنغازي- ليبيا

كلية العلوم الكفرة، جامعة بنغازي- ليبيا

كلية الآداب والعلوم، قمينس، جامعة بنغازي، كلية الآداب والعلوم، قمينس، جامعة بنغازي- ليبيا

كلية الآداب والعلوم، قمينس، جامعة بنغازي -ليبيا

المراجع

المراجع:

-رقبان، نعمة مصطفى؛ قنديل، سميرة؛ قمباز، رحاب (2013). وعي وممارسات ربات الأسر لحماية البيئة المنزلية من التلوث وعلاقة ذلك بسلوكهن الاستهلاكي. مجلة البحوث البيئية والطاقة، العدد الثاني، ص 19-41، جامعة المنوفية.

-السبعاوي، هناء جاسر(2018). الوعي البيئي الواقع وسبل التطوير. مركز دراسات الموصل، العدد(48)، ص 97 – 123، جامعة الموصل.

-السني، حسنية؛ ضوء، أحلام؛ سويدان، أشرف (2018). دور الإعلام في نشر الوعي الأسري في التعامل مع النفايات الصلبة دراسة ميدانية على منطقة النجيلة. المؤتمر الخامس للبيئة والتنمية المستدامة بالمناطق الجافة والشبة الجافة، اجابيا.

-الشيخ، فتحي فاضل؛ عبد الوهاب، أحمد (2006). "التقنيات المستخدمة في إدارة النفايات الصلبة وأثرها في التخطيط البيئي لمدينة بغداد". المعهد العالي للتخطيط الحضري والإقليمي، رسالة ماجستير، ص 2.

-الشبكة الإقليمية لتبادل المعلومات والخبرات في مجال إدارة النفايات في دول المشرق والمغرب، (2012). دليل إرشادي لصانعي السياسات ومتخذي قرار حول التوعية العامة والتربية البيئية والمشاركة المجتمعية في مجال إدارة النفايات الصلبة بدول المشرق والمغرب العربي. إعداد فريق من الخبراء في مجال البيئة وإدارة النفايات، الأردن.

-العتيبي، مشعل فايز (2012). الإعلام البيئي في دولة الكويت الهيئة العامة للبيئة نموذجا. رسالة ماجستير، كلية الإعلام، جامعة الشرق الأوسط، الكويت.

- غربي، عبلة؛ الفيلالي، صالح (2009). التربية البيئية في المدارس الابتدائية من وجهة نظر المعلمين (مدارس مدينة القسنطينة الجزائر). رسالة ماجستير، جامعة منتوري.

-اللباد، جميلة؛ اللباد، خالد (2018). السلوكيات والآثار الاجتماعية الناجمة عن التلوث البيئي بالنفايات. المؤتمر الخامس للبيئة والتنمية المستدامة بالمناطق الجافة والشبة الجافة، اجدابيا، ص 831-842

-اللباد، جميلة (2017). الأخطار الصحية والبيئية الناجمة عن التلوث بالنفايات الصلبة. المؤتمر العلمي الثالث لجامعة النجم الساطع تحت عنوان السلامة والصحة المهنية وحماية البيئة، البريقة، ليبيا.

-محمد، ندى خليف؛ طوكان، رياض (2016). دور الوعي البيئي لدى الأسر العراقية في التخلص من النفايات الصلبة (مدينة الرمادي حي العزيزية). مجلة المخطط والتنمية، العدد (34)، ص 311-334.

-مسعود، مي؛ مرعبي فاروق (2020). دليل إدارة النفايات المنزلية الصلبة. مركز حماية الطبيعة، الجامعة الأمريكية، بيروت.

-الموقع الالكتروني www.marefa.org

التنزيلات

منشور

2023-11-14

كيفية الاقتباس

عبد الحميد خليفة الزربي, أحمد فرج الهمالي, محمد إبراهيم الرقيق, & كلية الآداب والعلوم، قمينس، جامعة بنغازي. (2023). الوعي البيئي للأسر الليبية في كيفية التخلص من النفايات الصلبة (فيلات الخليج) بحي الليثي بمدينة بنغازي. مجلة البيان العلمية, (11), 53–41. استرجع في من https://journal.su.edu.ly/index.php/bayan/article/view/2120