Forest Fire Area DetectionUsing Earth Observation Satellites: A Case Study of Ain Marah Al-Jabal Al-Akhdar, Libya

المؤلفون

  • Mohamed. T Bufarwa department of natural resources, faculty of natural resources and environment college, Omar AL Mokhtar University, Al Biyda, Libya.

الكلمات المفتاحية:

Remote Sensing، Sentinel-2، Fire indices، Burned vegetation، Burn extension

الملخص

اندلع حريق غابات في 30 يونيو وتوقف في 3 يوليو2021 بالقرب من قرية عين مره بالجبل الأخضر، ليبيا. مما تسبب في أضرار وإصابات جسيمة. ولم ترد أي نتائج رسمية عن المنطقة التي التهمتها النيران. هذه الدراسة هي محاولة لتقدير دقيق  للمساحة المحترقة باستخدام مؤشر الغطاء النباتي الطبيعي (NDVI) ، ومؤشر المساحة المحترقة (BAI) ، ومؤشرات نسبة الحرق الطبيعي (NBR) ، والتي تم اشتقاقها من القمر الصناعي الأوروبي Sentinel-2A تم حساب المؤشرات للتمييز بين وحدات البيكسل المحترقة وغير المحترقة في المساحات ثنائية الطيف NIR-MIR و NIR-R قبل / بعد اندلاع النار. صنف NDVI مساحة فقدان الغطاء النباتي الفعلي بمقدار 96.8 هكتار ، بينما تم حساب NBR و BAI لنفس الصور من أجل الحصول على المساحة المحترقة الفعلية والتي تم تقديرها بـ 103 و 101.8 هكتار على التوالي. كانت المساحة المحترقة المقدرة التي تم الحصول عليها من NBR و BAI متباينة قليلاً وذلك لأن المنطقة قد مرت بالفعل بطقس حار طويل غير عادي قبل حدوث الحريق ، مما يجعل الغطاء النباتي جافًا بالفعل ويظهر فالصورة وكأنه أرض جرداء. يتداخل الغطاء الأرضي الإضافي مع نباتات جافة منخفضة وأرض جرداء ، مما قد يؤثر علي دقة هذه الحسابات.

التنزيلات

منشور

2023-11-12

كيفية الاقتباس

Mohamed. T Bufarwa. (2023). Forest Fire Area DetectionUsing Earth Observation Satellites: A Case Study of Ain Marah Al-Jabal Al-Akhdar, Libya. مجلة البيان العلمية, (12), 283–270. استرجع في من https://journal.su.edu.ly/index.php/bayan/article/view/1971