تأثير حامض الجبريليك GA3 على خصائص الإنبات ونمو البادرة تحت ظروف الإجهاد الملحي في القمح Triticum aestivum,L.

المؤلفون

  • أ. منى عبدالله اللافي قسم علوم البيئة،كلية الموارد الطبيعية وعلوم البيئة، جامعة طبرق- ليبيا
  • أ.حنان سعد عبد الله قسم المحاصيل، كلية الزراعة، جامعة عمر المختار- ليبيا
  • خلود فرج عبد المولي قسم علوم البيئة،كلية الموارد الطبيعية وعلوم البيئة، جامعة طبرق- ليبيا

الكلمات المفتاحية:

القمح -، الإنبات ونمو البادرة، الإجهاد الملحي -، حامض الجبريليك .

الملخص

أجريت تجربة معملية بمعمل كلية الموارد الطبيعة وعلوم البيئة /جامعة طبرق نفذت تجربة عاملية بتصميم عشوائي تام  في12  أصص خلال  موسم 2019 م بعاملين كانت المعاملة الأولى نقع البذور بحامض الجبريليك بتركيز 300 جزء بالمليون وأخرى غير منقوعة وكانت أوساط الزراعة ماء مقطر فقط و 4000 و9000 جزء بالمليون NaCl  لمعرفة تأثير حامض الجبريليك ومدى كفاءته في تحسين خصائص الإنبات ونمو البادرة تحت تأثير الإجهاد الملحي لنبات القمح  صنف ( مكسيكي 2-B2) .

أظهرت النتائج تفوق البذور المنقوعة بحامض الجبريليك على البذور غير المنقوعة في إعطاء أسرع شروع للإنبات (الانبثاق) وأعلى المتوسطات لنسبة وقوة الإنبات والوزنين الطري والجاف للبادرة  أما بالنسبة لتركيزات ملح كلوريد الصوديوم NaCl  فقد أعطى وسط الماء المقطر فقط  (المقارنة)أسرع شروع وأعلى المتوسطات لنسبة الإنبات، أدت زيادة تركيزات ملح كلوريد الصوديوم NaCl إلى 9000 جزء بالمليون إلى انخفاض نسبة الإنبات  . أظهرت النتائج تأثيراً معنوياً للتداخل بين معاملات النقع و عدم النقع بحامض الجبريليك وأوساط كلوريد الصوديوم في أغلب الصفات المدروسة، نستنتج إن زيادة تركيز كلوريد الصوديوم في وسط الإنبات يؤدي إلى تدهور نسبة الإنبات والذي قد يثبط تماماً عند التركيز 9000 جزء بالمليون  من كلوريد الصوديوم وإن تحفيز البذور بحامض الجبريليك أدى إلى تحسين الإنبات وخواصه لذا نوصي بنقع بذور القمح  بحامض الجبريليك GA3بتركيز300 جزء بالمليون ولمدة 24 ساعة قبل زراعتها ولا سيما في الأراضي  التي تعاني من مشكلة الملوحة كذلك إجراء المزيد من الدراسات لمعرفة تأثير نقع البذور أو تحفيزها بحامض الجبريليك في صفات النمو لمحصول القمح  تحت تأثير الإجهاد الملحي.

السير الشخصية للمؤلفين

أ. منى عبدالله اللافي، قسم علوم البيئة،كلية الموارد الطبيعية وعلوم البيئة، جامعة طبرق- ليبيا

قسم علوم البيئة،كلية الموارد الطبيعية وعلوم البيئة، جامعة طبرق

أ.حنان سعد عبد الله، قسم المحاصيل، كلية الزراعة، جامعة عمر المختار- ليبيا

قسم المحاصيل، كلية الزراعة، جامعة عمر المختار- ليبيا

خلود فرج عبد المولي، قسم علوم البيئة،كلية الموارد الطبيعية وعلوم البيئة، جامعة طبرق- ليبيا

قسم علوم البيئة،كلية الموارد الطبيعية وعلوم البيئة، جامعة طبرق- ليبيا

التنزيلات

منشور

2023-11-21

كيفية الاقتباس

أ. منى عبدالله اللافي, أ.حنان سعد عبد الله, & خلود فرج عبد المولي. (2023). تأثير حامض الجبريليك GA3 على خصائص الإنبات ونمو البادرة تحت ظروف الإجهاد الملحي في القمح Triticum aestivum,L. مجلة البيان العلمية, (9), 557–550. استرجع في من https://journal.su.edu.ly/index.php/bayan/article/view/1950