تأثير إضافة مخلفات مياه الصرف الصحي الصلبة (الحمأة) على نبات الجرجير

المؤلفون

  • ميلاد محمد الصل قسم علم النبات، جامعة مصراتة
  • محمد مفتاح الجروشى قسم علم النبات،جامعة مصراتة
  • فاطمة عمر الحشانى قسم علم النبات جامعة مصراتة

الكلمات المفتاحية:

الحمأة، الجرجير، العناصر المعدنية، اليخضور، السكريات، البروتينات

الملخص

أجريت هذه الدراسة داخل الصوبة الزجاجية بقسم علم النبات في كلية العلوم /جامعة مصراتة ديسمبر 2016م بهدف مقارنة التسميد تراكيز مختلفة من الحمأة الناتجة من محطة معالجة مياه الصرف الصحي بمصراتة وتأثير ذلك على نبات الجرجير Eruca sativa، حيث طحنت الحمأة وأضيفت الي التربة بتركيزات مختلفة (15، 30، 45طن/ هكتار) بالإضافة إلى الشاهد وتمت الزراعة في أحواض بلاستيكية حجم (57×37×15سم) بواقع ثلاثة مكررات لكل معاملة.

     أظهرت نتائج الدراسة أن الحمأة الناتجة من محطة المعالجة بمصراتة ذات رقم هيدروجينى يميل إلى الحامضية الخفيفة (6.86) وجميع العناصر الثقيلة في الحدود المسموح بها مقارنة بالمواصفات القياسية السورية والألمانية للحمأة المستخدمة في الزراعة، كما أظهرت نتائج الدراسة المورفولوجية لنبات الجرجير انه لا يوجد فروق معنوية في جميع المعاملات مقارنة بالشاهد عدا في مساحة الورقة عند التراكيز المختلفة من الحمأة والنسبة المئوية للمادة الجافة والمحتوى المائي عند تركيز 15طن/هكتار حمأة، بينما أظهرت السكريات، البروتينات والبرولين عدم وجود فروق معنوية في جميع التراكيز، والأحماض الأمينية أظهرت فروق معنوية في جميع التراكيز وكذلك اليخضورA/Bعند المعاملتين(15، 30 طن/هكتار) ولم تظهر العناصر المعدنية الصوديوم، ماغنسيوم، الحديد، النحاس، الكروم، الرصاص والكادميوم فروقا معنوية بينما البوتاسيوم، الكالسيوم، الخارصين والزرنيخ اظهرت فروق معنوية مقارنة بالشاهد، وجميع العناصر المدروسة في جميع المعاملات كانت في الحدود المسموح بها.

التنزيلات

منشور

2023-11-12

كيفية الاقتباس

ميلاد محمد الصل, محمد مفتاح الجروشى, & فاطمة عمر الحشانى. (2023). تأثير إضافة مخلفات مياه الصرف الصحي الصلبة (الحمأة) على نبات الجرجير. مجلة البيان العلمية, (12), 74–55. استرجع في من https://journal.su.edu.ly/index.php/bayan/article/view/1937