تأثير نظم توزيع نباتات القمح على خصائص النمو ومنافسة الحشاش المصاحبة

المؤلفون

  • أ.د. طيب فرج حسين كلية زراعة - جامعة عمر المختار - gdfdh
  • حنان سعد عبد الله كلية زراعة - جامعة عمر المختار - ليبيا

الكلمات المفتاحية:

نظم توزيع نباتات قمح الخبز، ــــ كثافة الوزن الجاف للحشائش المصاحبة.

الملخص

في هذه الدراسة تأثير تداخل عدة أنواع من الحشائش ونظم توزيع نباتات محصول القمح في خصائص نمو المحصول والحشائش المصاحبة تحت ظروف الجبل الأخضر، البيضاء، نفذت تجربتين حقلين صممت بالقطاعات كاملة العشوائية بأربعة مكرارته، وزع معدل زراعة قمح الخبز صنف مصري 120 كم/ ه، بالنثر، في خطوط المسافة بينها 15 سم أو   المعدل في خطوط نفصلها 15 سم أو   المتبقي بالنثر (زراعة مختلطة) خلال موسمي النمو الأول 2017 – 18 والثاني 2018- 19 لدراسة معدل النمو النسبي RGR، معدل نمو المحصول (CGR) تصافي البناء الضوئي (NAR)، معامل اعتراض الضوء (L ) و دليل مساحة الورثة (LAL) وعدد والوزن الجاف للحشائش المصاحبة ومقدار في فاقد محصول الحيوية نتيجة توزيع النباتات لأنواع الحشائش المصاحبة.

أظهرته النتائج تفوق NAR, CGR, RGR و (L ) نتيجة التوزيع في خطوط إلا أن اختلاط التوزيع أظهر LAI مثالي لكلا موسمي الدراسة الأول والثاني.

أهم أنواع الحشائش كان الشوفان البري Avenafatua الفجل البري Brassi Juncea، قمح الفأر Sectaria verticilata، يورويس phalaris minor ولسان الجوي plantago lanceolata حيث تخفض عددها ووزنها الجاف بالزراعة المختلطة كما أن أكبر فاقد لمحصول الحبوب بعشوائية توزيع النباتات مقارنة باختلاط توزيعها لكلا موسمي الدراسة، ونستخلص بأن الزراعة المختلطة هي أفضل نظام لتوزيع النباتات لرفع الإنتاجية والحد من أكثر من أكثر الحشائش.

السير الشخصية للمؤلفين

أ.د. طيب فرج حسين، كلية زراعة - جامعة عمر المختار - gdfdh

قسم المحاصيل - كلية زراعة - جامعة عمر المختار.

حنان سعد عبد الله، كلية زراعة - جامعة عمر المختار - ليبيا

قسم المحاصيل - كلية زراعة - جامعة عمر المختار.

التنزيلات

منشور

2023-11-21

كيفية الاقتباس

أ.د. طيب فرج حسين, & حنان سعد عبد الله. (2023). تأثير نظم توزيع نباتات القمح على خصائص النمو ومنافسة الحشاش المصاحبة. مجلة البيان العلمية, (9), 450–442. استرجع في من https://journal.su.edu.ly/index.php/bayan/article/view/1895