التباين المكاني للمعاقين ( ذوى الاحتياجات الخاصة ) في ليبيا لعام 2017 (دراسة تحليلية جغرافية)

المؤلفون

  • أ. إبراهيم محمد على محمد كلية الآداب، جامعة اجدابيا  - ليبيا
  • د. محمد هاشم محمد كلية الآداب، جامعة بنغازي

الملخص

إن الإعاقة بشتى أنواعها ودرجاتها ظاهرة إنسانية واجتماعية و اقتصادية لا يكاد يخلوا منها أي مجتمع مهما بلغ من التقدم أو التخلف، وهى مشكلة تلقى بأثرها على الدول والأفراد، إذ تكمن مشكلة البحث بأن هناك ارتفاعاً فى عدد السكان المعاقين فى ليبيا لعامى 2007 ــــ 2017م.

وتأتى أهمية البحث فى محاولة لبيان الأسس العلمية والإجراءات التى يجب أن يتخذها المجتمع والسلطات فى البلاد لرعاية المعاقين وتأهيلهم، فقد بلغ عدد المعاقين فى ليبيا عام 2007م (69230) معاقاً يمثلون (1.3%) من مجموع السكان، وارتفع عددهم عام 2017م الى (116482) معاقاً يمثلون (1.8%) من مجموع السكان، وجاءت مدينة طرابلس فى المرتبة الأولى من بين المدن الليبية فى عدد المعاقين ويمثلون (33.1%) من مجموع المعاقين، كما تم تقديم مقترحات وتوصيات للاهتمام بالمعاقين وتأهيلهم والعناية بهم من حيث التعليم والتدريب وتوفير الخدمات والاحتياجات الضرورية لهم.

السير الشخصية للمؤلفين

أ. إبراهيم محمد على محمد، كلية الآداب، جامعة اجدابيا  - ليبيا

محاضر قسم الجغرافيا ، كلية الآداب، جامعة اجدابيا                                                                             

د. محمد هاشم محمد، كلية الآداب، جامعة بنغازي

أستاذ مساعد قسم الجغرافيا - كلية الآداب، جامعة بنغازي

التنزيلات

منشور

2023-11-21

كيفية الاقتباس

أ. إبراهيم محمد على محمد, & د. محمد هاشم محمد. (2023). التباين المكاني للمعاقين ( ذوى الاحتياجات الخاصة ) في ليبيا لعام 2017 (دراسة تحليلية جغرافية). مجلة البيان العلمية, (9), 292–277. استرجع في من https://journal.su.edu.ly/index.php/bayan/article/view/1886