تأثير الرش بمعلق خميرة الخبز الجافة في صفات النمو الخضري لأصناف نبات الونكا Catharanthus roseus L

المؤلفون

  • زين العابدين عبدالحميد محمد Faculty of Agriculture, Mansoura University, Egypt
  • أبوبكر الجيلاني السنوسي Faculty of Agriculture, University of Sirte, Libya
  • نجمة عبدالسلام سعيد السائح Faculty of Agriculture, University of Sirte, Libya
  • نعيمة بن عروس الشيباني Faculty of Agriculture, University of Sirte, Libya

الكلمات المفتاحية:

نبات الونكا، أصناف، زراعة، مستخلص الخميرة، صفات النمو

الملخص

أجريت التجربة خلال الموسمين 2014/2015 و2015/2016 في كلية الزراعة جامعة المنصورة – مصر لدراسة تأثير مستخلص الخميرة بتركيز 4 و8 جم/ لتر على بعض صفات النمو في نبات الونكا صنف Rosea وصنف Alba. وأشارت نتائج الدراسة أن مقاييس النمو التي يمثلها النبات، عدد الأوراق، أبعاد الورقة، ومساحة الورقة كانت أعلى في الصنف Rosea   مقارنة مع الصنف Alba، كما أدت المعاملة بمستخلص الخميرة إلى زيادة مقاييس النمو في كل من الصنفين وكان مستوى 4 جم/ لتر هو الأكثر فاعلية لتعزيز نمو الأعضاء الخضرية للنبات بينما كان مستوى 8 جم/لتر هو الأكثر فاعلية في نمو الجذور.

على ضوء النتائج التي تم الحصول عليها يمكن استنتاج تفضيل زراعة الصنف Rosea على الصنف Alba بسبب تفوقه في صفات النمو، كما أن المعاملة بمستخلص الخميرة على صورة الرش الورقي يمكن أن يستخدم في زيادة وتحسين صفات النمو في نبات الونكا.

التنزيلات

منشور

2023-11-08

كيفية الاقتباس

زين العابدين عبدالحميد محمد, أبوبكر الجيلاني السنوسي, نجمة عبدالسلام سعيد السائح, & نعيمة بن عروس الشيباني. (2023). تأثير الرش بمعلق خميرة الخبز الجافة في صفات النمو الخضري لأصناف نبات الونكا Catharanthus roseus L. مجلة البيان العلمية, (13), 258–253. استرجع في من https://journal.su.edu.ly/index.php/bayan/article/view/1868