Prevalece of Celiac among different age in Tobruk liver centre

المؤلفون

  • Mahbobaaldareh Faculty of Medical Technology, University of Tobruk, Tobruk, Libya
  • Sana I. Souliman Facultyof Medical Technology, University of Tobruk, Tobruk, Libya
  • Osamah M. Ahmed Facultyof Medical Technology, University of Tobruk, Tobruk, Libya

الكلمات المفتاحية:

مرض الاضطرابات الهضمية، العلاج طبيعي، Anti-TTG IgGA، طبرق، ليبيا

الملخص

 

مرض الاضطرابات الهضميه هو اضطراب متعدد العوامل مرتبط مع المناعة الذاتية يتميز بحدوث أجسام مضادة ذاتية التأثير ضد مرض إنزيم ترانسجلوتاميناز (tTG) ، وتهدف هذه الدراسة إلى التحقيق في مرض الاضطرابات الهضمية في طبرق ، ليبيا.

   في هذه الدراسة سوف تتعرف على الأسباب والأعراض الأكثر شيوعًا لمرض الاضطرابات الهضمية وأكثر الفئات العمرية التي تتعرض لهذا المرض في طبرق، حيث تم جمع البيانات من معمل أبن رشد كانوا حوالي 167(88 ذكر و 79 أنثى) إجمالي المرضى عام 2021 الذين كانت تحاليلهم موجبة  TTG IgGA ≥ 1.2.

   من اكثر اسبابه الأطفال الذين لديهم استعداد وراثي للإصابة بمرض الاضطرابات الهضمية، والذين يتناولون المزيد من الغلوتين في مرحلة الطفولة المبكرة، لديهم مخاطر أكبر للإصابة بمرض الاضطرابات الهضمية، ولكن في الغالب عند البالغين يرتبط باضطرابات المناعة الذاتية، ويشخص البالغون الأكثر تضررًا بالإسهال. إعياء. فقدان الوزن، الانتفاخ والغازات، آلام البطن، الغثيان والقيء، الإمساك. في هذه الدراسة، يتأثر الذكور أكثر من الإناث. هناك حاجة لمزيد من الدراسات لتأكيد هذه النتائج.

التنزيلات

منشور

2023-11-08

كيفية الاقتباس

Mahbobaaldareh, Sana I. Souliman, & Osamah M. Ahmed. (2023). Prevalece of Celiac among different age in Tobruk liver centre. مجلة البيان العلمية, (13), 246–240. استرجع في من https://journal.su.edu.ly/index.php/bayan/article/view/1863