دور المحاسبة عن الأداء البيئي في دعم التنمية المستدامة "من وجهة نظر الشركات النفطية بالمنطقة الشرقية التابعة للمؤسسة الوطنية للنفط"

المؤلفون

  • د.أحمد علي الكاديكي كلية الاقتصاد جامعة بنغازي
  • أ.نرمين خليفة النعاس الهيئة الليبية للبحث العلمي فرع بنغازي
  • أ. غالية جمعه عبد الرسول كلية الاقتصاد جامعة بنغازي

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على دور المحاسبة عن الأداء البيئي في دعم التنمية المستدامة، وذلك من وجهة نظر العاملين بالإدارات المالية في الشركات النفطية بالمنطقة الشرقية التابعة للمؤسسة الوطنية للنفط، وقد تم إتباع  المنهج الاستنباطي الاستقرائي للتعرف على أبعاد المشكلة وصياغة فرضياتها، كما استخدمت استمارة الاستبيان لجمع البيانات، وتكون مجتمع الدراسة من جميع العاملين بالإدارات المالية والمراجعة والأقسام التابعة لها في تلك الشركات والبالغ عددها خمسة شركات وهي شركة الخليج وشركة الجوف وشركة الراحلة وشركة سرت وشركة رأس الأنوف، وقد تم تحليل البيانات باستخدام كلاً من الإحصاء الوصفي والإحصاء الاستدلالي، وأظهرت نتائج الدراسة أنه هناك دور للمحاسبة عن الأداء البيئي في دعم التنمية المستدامة، كما أوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات أهمها ضرورة إتباع الشركات الطرق ذات الكفاءة العالية لتخفيض كمية المخلفات الصناعية، والتعاون مع الجهات الحكومية وأجهزة المجتمع المدني وغيرها من أصحاب المصلحة لتنفيذ سياسة مناسبة وداعمة لبرامج التنمية المستدامة.

التنزيلات

منشور

2023-11-08

كيفية الاقتباس

د.أحمد علي الكاديكي, أ.نرمين خليفة النعاس, & أ. غالية جمعه عبد الرسول. (2023). دور المحاسبة عن الأداء البيئي في دعم التنمية المستدامة "من وجهة نظر الشركات النفطية بالمنطقة الشرقية التابعة للمؤسسة الوطنية للنفط". مجلة البيان العلمية, (13), 167–157. استرجع في من https://journal.su.edu.ly/index.php/bayan/article/view/1856