العلاقة السببية بين عرض النقود والتضخم في ليبيا باستخدام نموذج متجه الانحدار الذاتي (VAR) دراسة قياسية خلال الفترة (1990-2020)

المؤلفون

  • د. عبد الله محمد حسن الديغه كلية الاقتصاد جامعة سرت
  • أ. سليم عبدالله محمد شادي كلية الاقتصاد جامعة سرت

الكلمات المفتاحية:

عرض النقود، التضخم، الإفراط النقدي، التكامل المشترك، العلاقة السببية

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى اختبار وتحليل العلاقة السببية بين عرض النقد والتضخم في الاقتصاد الليبي خلال الفترة 1990-2020 ، وذلك باستخدام منهجية VAR ، وقد تم إدراج عدد من المتغيرات الخارجية (معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي  RGDP، الحصار الاقتصادي  BLO، الوضع الأمني REV ، نسبة الثروة النقدية إلى إجمالي الثروة k) والتي يُتوقع أن تؤثر على طبيعة العلاقة بين متغيري عرض النقود والتضخم بالاقتصاد الليبي . وقد أفرزت نتائج اختبار التكامل المشترك لجوهانسون عدم وجود علاقة سببية بين عرض النقد ومعدل التضخم في الأجل الطويل ، بينما أشار اختبارWald Test إلى وجود سببية ثنائية الاتجاه بالأجل القصير بين القيم المتباطئة لكل متغير والقيم الحالية للمتغير الآخر. وتوصي الدراسة بضرورة انتهاج مصرف ليبيا المركزي سياسة نقدية مرنة تجاه عرض النقود، وتجريد المصارف التجارية من قدرتها على التأثير في ذلك العرض بسن تشريعات تحد من قدرتها على منح الائتمان إلا من خلال مدخرات المودعين ، وذلك لتحقيق الاستقرار الاقتصادي.

التنزيلات

منشور

2023-11-08

كيفية الاقتباس

د. عبد الله محمد حسن الديغه, & أ. سليم عبدالله محمد شادي. (2023). العلاقة السببية بين عرض النقود والتضخم في ليبيا باستخدام نموذج متجه الانحدار الذاتي (VAR) دراسة قياسية خلال الفترة (1990-2020). مجلة البيان العلمية, (13), 156–138. استرجع في من https://journal.su.edu.ly/index.php/bayan/article/view/1855