تشخيص وتحديد المستوى الكمي للمركبات الفينولية في المتبقيات النباتية لنبات الحمص

المؤلفون

  • وسن صالح حسين قسم علوم الحياة،كلية العلوم جامعة الموصل
  • نور الهدى احمد محمد طاهر كلية العلوم جامعة الموصل
  • عبدالله خضير محمد كلية الزراعة والغابات جامعة الموصل

الكلمات المفتاحية:

المركبات الفينولية، الحمص، HPLC، المجموع الخضري، المجموع الجذر

الملخص

أُجريت الدراسة الحالية في كلية العلوم / جامعة الموصل، قسم علوم الحياة للكشف عن بعض المركبات الفينولية الموجودة في نبات الحمص Cicer arietinum L. بمجموعيه الخضري والجذري باستخدام تقنية كروماتوغرافيا السائل ذات الأداء العالي (HPLC). أوضحت نتائج الكشف الأولية عن المركبات الموجودة في متبقيات المجموعين الخضري والجذري لنبات الحمص اغلبها من مركبات الايض الثانوي مثل: الصابونينات والتانينات والتربينات والراتنجيات والفلافونيدات مع وجود القلويدات في المجموع الخضري وعدم وجودها بالمجموع الجذري.

   وأشارت نتائج فصل المركبات الفينولية في متبقيات الحمص باستخدام كروماتوغرافيا السائل ذات الأداء العالي (HPLC)احتواء المجموع الخضري على P-Hydroxy) benzoic acid، Benzoic acid، Chlorogenicacid،Quercetin) في حين احتوى المجموع الجذري علىBenzoic acid)، acidFerulic, Chlorogenic acid, Quercetin).

التنزيلات

منشور

2023-11-08

كيفية الاقتباس

وسن صالح حسين, نور الهدى احمد محمد طاهر, & عبدالله خضير محمد. (2023). تشخيص وتحديد المستوى الكمي للمركبات الفينولية في المتبقيات النباتية لنبات الحمص. مجلة البيان العلمية, (13), 50–40. استرجع في من https://journal.su.edu.ly/index.php/bayan/article/view/1846