The relationship of maternal age and some other associated factor to down syndrome

المؤلفون

  • Afaf A. Saleman Lecture Facultyof Medical Technology, University of Tobruk, Tobruk, Libya Corresponding author: Afaf A. Saleman, Faculty of Medical Technology, University of
  • Sana I. Souliman Lecture Facultyof Medical Technology, University of Tobruk, Tobruk, Libya
  • abeer I. Suliman Lectures Facultyof Medical Technology, University of Tobruk, Tobruk, Libya

الكلمات المفتاحية:

متلازمة داون، التثلث الصبغي21، كروموسوم، طبرق، ليبيا

الملخص

متلازمة داون هي الاضطراب الوراثي الأكثر شيوعًا في العالم بسبب تشوهات في الكروموسوم. يمكن أن تحدث الاضطرابات الوراثية بسبب التثلث الصبغي 21 والإزاحة والفسيفساء. يتميز التثلث الصبغي 21 بوجود عدد زائد من الكروموسوم الحادي والعشرين بسبب عدم الارتباط حيث يفشل الكروموسوم الحادي والعشرين في الانفصال عن الكروموسوم المتماثل؛ تصل نسبة الإصابة بمتلازمة داون إلى 95٪ من إجمالي حالات الإصابة بمتلازمة داون في العالم. متلازمة داون هي مرض متعدد العوامل، بما في ذلك عمر الأم والأب والبيئة والإشعاعات والمواد الكيميائية. العامل الأكثر شيوعًا الذي يزيد من خطر الإصابة بمتلازمة داون هو عمر الأم.

في هذه الدراسة تقوم على الأسباب الكامنة وراء مرض متلازمة داون الوراثي، تم جمع الحالات من مركز خاص لتأهيل الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في مدينة طبرق حيث تم العثور على حوالي 200 حالة لمتلازمة داون لتأهيل الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة. في مدينة طبرق. بشكل عام، تم تصنيفها حسب جنس الطفل، وعمر الأم، صلة القرابة وتاريخ العائلي وتعرض الأم لعامل كيمائي أثناء الحمل.

على الرغم من أن عمر الأم المتقدم هو عامل خطر ثابت لـمتلازمة داون، إلا أن الدراسة الحالية أظهرت أن الأمهات الشابات بين 30 و 34 هن أيضًا عرضة للإصابة. هناك حاجة لمزيد من الدراسات لتأكيد هذه النتائج.

التنزيلات

منشور

2023-11-05

كيفية الاقتباس

Afaf A. Saleman, Sana I. Souliman, & abeer I. Suliman. (2023). The relationship of maternal age and some other associated factor to down syndrome . مجلة البيان العلمية, (14), 193–187. استرجع في من https://journal.su.edu.ly/index.php/bayan/article/view/1833