دراسة قياسية لإنتاج واستهلاك الشعير في ليبيا خلال فترة (1990_2012)

المؤلفون

  • .د. يحيي محمود محمد أحمد أستاذ، قسم الاقتصاد والإرشاد الزراعي، كلية الزراعة، جامعة بنغازي
  • د. عبد السلام عبدالحفيظ الصلاي استاذ مشارك، قسم الاقتصاد الزراعي، كلية الزراعة، جامعة عمر المختار

الكلمات المفتاحية:

إنتاج الشعير، المساحة المزروعة، الاستهلاك القومى من الشعير، الاستهلاك اليومي من الشعير

الملخص

يعتبر محصول الشعير من أهم محاصيل الحبوب التي تزرع في ليبيا و يعد من المحاصيل التقليدية التي ارتبطت بحياة المزارع فى ليبيا منذ القدم ، ومحصول الشعير يتم استخدامه كدقيق في النمط الغذائي الليبي خاصة في المنطقة الغربية , وبعض الاستعمالات له في باقي مناطق ليبيا  في صورة رغيف الخبز الذي أصبح استهلاكه ملحوظاَ وهو أيضاً صحي لتفادي الكثير من الأمراض كمرض السكري على سبيل المثال. بالإضافة إلى أنه يستخدم بكميات أكبر في تركيبة الأعلاف المركزة للحيوان أو يستهلكه الحيوان مباشرة، ويستفاد أيضا من مخلفات الحصاد لتغذية الحيوان الذي يعتبر المصدر الرئيسي والوحيد للبروتين الحيواني بالنسبة للإنسان.

       وفد بلغ حوالى الاستهلاك السنوي للشعير حوالي 197.9 الف طن عام 2012، فى حين بلغت الكمية المستوردة منه حوالي 101.4 الف طن من عام 2012، لتلبية متطلبات السوق المحلي. ﻣﻣﺎ ﻳﺷﻳﺭ ﺇﻟﻰ ﺍﺧﺗﻼﻝ ﺍﻟﻌﻼﻗﺔ ﺍﻹﻧﺗﺎﺟﻳﺔ لهذا المحصول .ﺍﻷﻣﺭ ﺍﻟﺫﻯ ﺗﺭﺗﺏ ﻋﻠﻳﻪ ﺗﺯﺍﻳﺩ ﻣﺷﻛﻠﺔ ﺍﻟﻌﺟﺯ ﺍﻟﻐﺫﺍﺋﻰ ﻧﺗﻳﺟﺔ ﻟﺯﻳﺎﺩﺓ ﺍﻻﺳﺗﻬﻼﻙ ﺍﻟﻣﺣﻠﻰ ﻭﺍﻟﺫﻯ ﺃﻧﻌﻛﺳﺕ ﺃﺛﺎﺭﻩ ﻓﻰ ﺷﻛﻝ ﺗﺯﺍﻳﺩ ﻣﺳﺗﻣﺭ ﻟﻠﻛﻣﻳﺎﺕ ﺍﻟﻣﺳﺗﻭﺭﺩﺓ ﻣﻧﻪ ﻟﺳﺩ ﺍﻟﻌﺟﺯ ﺍﻟﻐﺫﺍﺋﻰ ﻓﻰ ﻫﺫﺍ ﺍﻟﻣﺣﺻﻭﻝ ، ﻭﻣﻥ ﺛﻡ ﺍﺭﺗﻔﺎﻉ ﻗﻳﻣﺔ ﻓﺎﺗﻭﺭﺓ ﺍﻟﻭﺍﺭﺩﺍﺕ ﻭﺯﻳﺎﺩﺓ ﺍﻟﺿﻐﻁ ﻋﻠﻰ ﺣﺻﻳﻠﺔ ﺍﻟﺩﻭﻟﺔ ﻣﻥ ﺍﻟﻧﻘﺩ الأجنبي.    

التنزيلات

منشور

2023-11-05

كيفية الاقتباس

.د. يحيي محمود محمد أحمد, & د. عبد السلام عبدالحفيظ الصلاي. (2023). دراسة قياسية لإنتاج واستهلاك الشعير في ليبيا خلال فترة (1990_2012). مجلة البيان العلمية, (14), 80–69. استرجع في من https://journal.su.edu.ly/index.php/bayan/article/view/1826