المشكلات الاجتماعية التي تواجه الطالبة الجامعية المتزوجة "دراسة ميدانية على عينة من الطالبات المتزوجات بكلية الآداب والعلوم- المرج"

المؤلفون

  • د. منيرة إبراهيم حسين إبراهيم قسم علم الاجتماع، كلية الآداب والعلوم المرج، جامعة بنغازي

الكلمات المفتاحية:

المشكلات الاجتماعية، الطالبة الجامعية، المتزوجة

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على المشكلات الاجتماعية التى تواجه الطالبة الجامعية المتزوجة من وجهة نظر الطالبات المتزوجات بكلية الآداب والعلوم المرج، ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الدراسة المنهج الوصفي بطريقة المسح الاجتماعي عن طريق العينة، فقد تكونت العينة من (60) طالبة تم اختيارهم عشوائيًا باستخدام العينة المقصودة (العمدية)، وتم جمع البيانات من خلال استمارة الاستبيان، وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن الطالبة الجامعية تعاني من عدَة مشكلات: اجتماعية، واقتصادية، ونفسية، وبالرغم من هذه المشكلات فإنها تلقى الكثير من الدعم من قبل الزوج والأهل مما يساعدها على مواجهة هذه المشكلات.  

المراجع

المراجع:

أولاً: الكتب:

الحسن إحسان محمد (2005)، النظريات الاجتماعية المتقدمة، دار وائل للنشر، الأردن، ط1.

الحسن إحسان محمد (2008)، علم اجتماع المرأة، دار وائل للنشر، الأردن.

القريطي، أمين عبد المطلب (1998)، في الصحة النفسية، دار الفكر العربي مصر.

الحوات، علي الهادي وآخرون (1995)، دراسات في المشكلات الاجتماعية، منشورات مكتبة طرابلس العلمية العالمية، ليبيا.

جابر، عوض (2007) البحث في الخدمة الاجتماعية، المكتب الجامعي الحديث، الإسكندرية.

ثانياً:الرسائل العلمية:

نيقري،بشرى، بورقيبة، فله (2016)صراع الأدوار لدى الطالب المتزوجة من وجهة نظر الطلبة، ماجستير علم النفس الاجتماعي، جامعة 8 مايو.

حسينة، غربي (2020) انعكاسات الزواج على التحصيل العلمي للطالبة الجامعية، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة محمد خيضر، بسكرة، رسالة ماجستير منشورة.

إدريس،نادية (2009) مشكلات الطالبة الجامعية وحاجتها الى الارشاد في بعض المتغيرات، رسالة دكتوراه، دار المنظومة، كلية التربية السعودية.

ثالثاً:الدوريات:

عبده،أمل إبراهيم (2019)، مشكلات الطالبة الجامعية المتزوجة ودور الخدمة الاجتماعية في مواجهتها، مجلة الآداب والعلوم الاجتماعية، ، المجلد 11، العدد 2،أغسطس، جامعة السلطان قابوس.

إيمان،نوي (2020)، صراع الأدوار عند الطالبة الجامعية المتزوجة، مجلة العلوم الإنسانية، المجلد20، العدد 2، جامعة محمد خيضر بسكرة ،الجزائر.

عليان، عمران علي(2009)، بعض المشكلات التي تواجه الطالبة الجامعية المتزوجة الفلسطينية، مجلة الأزهر، مجلد 11، عدد 1 يونيو، جامعة الأقصى بغزة، فلسطين.

التنزيلات

منشور

2023-10-29

كيفية الاقتباس

د. منيرة إبراهيم حسين إبراهيم. (2023). المشكلات الاجتماعية التي تواجه الطالبة الجامعية المتزوجة "دراسة ميدانية على عينة من الطالبات المتزوجات بكلية الآداب والعلوم- المرج". مجلة البيان العلمية, (15), 38–26. استرجع في من https://journal.su.edu.ly/index.php/bayan/article/view/1744