مقامات التعبير بـ " ألا " الاستفتاحية في شعر حسان بن ثابت: دراسة بلاغية

المؤلفون

  • د. دسوقي عبد المعز محمد

DOI:

https://doi.org/10.37375/abhat.vi5.857

الملخص

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، خير من نطق فبلغ وأبلغ، وكان كما قال: "أنا أفصح العرب... عليه وعلى آله وأصحابه وسلم بإحسان إلى يوم الدين.

وبعد..

فإذا كان الشعر ديوان العرب فإن جوهر العمل البلاغي يتمثل في تفقد الأبنية الشعرية ، ودراستها دراسة بلاغية تذوقية ... وذلك لعظم منزلة الشعر في لغة العرب وبلاغتهم ، إذ هو معدن البلاغة وعليه المعول فيها. وقد كان لحسان بن ثابت - مكانته بين الشعراء ، فكان شاعر الأنصار – رضي الله عنه - في الجاهلية ، وشاعر النبي – صلى الله عليه وسلم – في النبوة ، وشاعر اليمن كلها في الإسلام، كما قيل عنه : اجتمعت العرب على أنَّ حسان أشعر أهل المدر ، وأنه أشعر أهل الحضر،  وأنه فحل من فحول الشعراء. ومن ثم تأتي قيمة هذه الدراسة : " مقامات التعبير بـ " ألا " الاستفتاحية في شعر حسان رضي الله عنه – دراسة بلاغية " على سنن الدراسات البلاغية التطبيقية المبنية على المنهج البلاغي تحليلاً وتذوّقاً .

التنزيلات

منشور

01/31/2023

كيفية الاقتباس

د. دسوقي عبد المعز محمد. (2023). مقامات التعبير بـ " ألا " الاستفتاحية في شعر حسان بن ثابت: دراسة بلاغية. مجـــــــلـــة أبحـــــاث, (5), 38–01. https://doi.org/10.37375/abhat.vi5.857