بدائل تنمية السياحة البيئية المستقبلية بمنطقة سرت

المؤلفون

  • د. مصطفي توفيق بيومي قسم الجغرافيا - كلية الآداب - جامعة سرت - ليبيا

DOI:

https://doi.org/10.37375/abhat.vi6.844

الملخص

السياحة البيئية هو الاصطلاح الذي دخل مؤخرا لغة السياحة العالمية ولقد أجمعت التعاريف على معنى هذا المصطلح بأنه " السفر إلى مناطق طبيعية للاستمتاع بالموارد البيئية من بحار، وجبال وصحراء، وحياة برية، وكائنات بحرية إلخ. مع مزاولة بعض الأنشطة المختلفة  الخاصة نحو: (الغوص، ومراقبة الطيور، وتصوير الطبيعة والحيوانات والنباتات البرية ). وقد يسمح للتنمية السياحية بهذه المناطق وفق ضوابط وشروط مشددة لحماية الموارد البيئة حتى لا تفقد المناطق مقوماتها الطبيعية وتختل المنظومة البيئية.

مشكلة الدراسة: تتمثل في وقوع المنطقة على شاطئ البحر المتوسط وتعدد مقومات التنمية السياحية بها إلا أنها غير مستغلة الاستغلال الأمثل.

تساؤلات الدراسة: ما هي العوامل المسؤولة عن عدم استثمار المقومات الهائلة في مجال السياحة البيئية؟  هل هي قلة الخدمات وعدم وجود بدائل تنموية ؟ أم غياب استراتيجية وطنية لتخطيط  وتنمية قطاع السياحة؟

أهمية الدراسة: تُعد هذه الدراسة من الدراسات العلمية التي تسعى إلى استثمار السياحة البيئة في المنطقة وهذه المحاولة تتوافق مع الرغبة في دعم الاقتصاد الوطني بالاستثمار السياحي وفرصة لإيجاد فرص عمل للشباب والقضاء على البطالة .

أهداف الدراسة :

- إلقاء الضوء على السياحة البيئية بالمنطقة.

- التعرف على خصائص السياحة بمنطقة الدراسة.

تحديد وتصنيف عوامل الجذب السياحي، وتقييم الموارد السياحية.

- رصد تحليل الوضع الراهن للسياحة البيئية في منطقة الدراسة.

- تحديد مشاكل ومعوقات التنمية السياحية بالمنطقة.

التنزيلات

منشور

01/31/2023

كيفية الاقتباس

د. مصطفي توفيق بيومي. (2023). بدائل تنمية السياحة البيئية المستقبلية بمنطقة سرت. مجـــــــلـــة أبحـــــاث, (6), 158–131. https://doi.org/10.37375/abhat.vi6.844