الهجرة الدولية الوافدة في ليبيا دراسة ميدانية

المؤلفون

  • د. محمود عمر محمد عيسى قسم علم الاجتماع/ كلية الآداب/ جامعة الزاوية

DOI:

https://doi.org/10.37375/abhat.vi12.721

الكلمات المفتاحية:

الهجرة، الهجرة الوافدة، الهجرة غير النظامية، الهجرة الدائرية.

الملخص

تهدف هذه الدراسة لمحاولة وصف وتشخيص وفهم لظاهرة الهجرة الدولية الوافدة إلى ليبيا والعابرة، ولتطوير فهم أفضل للظروف التي تقود شخص ما إلى مغادرة بلده وتجعله مهاجراً، وكذلك التعرف على أهم المشاكل التي تواجه المهاجرون الى ليبيا من نقطة الانطلاق إلى نقطة الوصول ليبيا، والمشاكل التي واجهته أثناء إقامته في ليبيا، وتطرح عدة تساؤلات من هم المهاجرين وما هي أهم خصائصهم؟ ومن أين يأتون؟ وما هي الظروف التي تجبرهم على الهجرة خارج بلدانهم؟ وما أهم المشاكل التي تواجههم اثناء رحلة الهجرة؟ والمشاكل التي تواجههم اثناء الإقامة في ليبيا؟ وهل سوف يذهبون إلى مكان آخر أم سوف يقيمون في ليبيا؟

 تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي بأسلوب المسح الاجتماعي بالعينة، وتم الاعتماد على العينة المتوافرة، وتم اجراء مقابلات مع 640 مهاجراً، واستبعدت 31 مقابلة بسبب الاجابات الغير مكتملة، وتقدم هذه الدراسة تحليل لعينة من 609 مهاجر تمت مقابلتهم في خمس مناطق في ليبيا وهي (طرابلس، بني وليد، ترهونة، غريان، سبها). شارك في عملية جميع البيانات متخصصون في العمل الميداني من بحاث وطلبة الدراسات العليا، وكانوا على دراية بالمناطق التي أجروا فيها المقابلات. تم جمع المادة الميدانية لهذه الدراسة برعاية ودعم منتدى الخبراء الليبيين للتعاون الإنمائي تم جمع المادة الميدانية فيما بين 19 يونيو -15 أغسطس 2017م.

التنزيلات

منشور

09/01/2018

كيفية الاقتباس

د. محمود عمر محمد عيسى. (2018). الهجرة الدولية الوافدة في ليبيا دراسة ميدانية. مجـــــــلـــة أبحـــــاث, (12), 400–369. https://doi.org/10.37375/abhat.vi12.721