الإشراف الأكاديمي مداخل نظرية وأبعاد تطبيقية

المؤلفون

  • د. محمَّد فرج صالح رحيل قسم علم الاجتماع/كلية الآداب/جامعة سرت
  • أ.بسمة صالح الشيخي قسم علم الاجتماع/كلية الآداب/جامعة اجدابيا

DOI:

https://doi.org/10.37375/abhat.vi14.695

الكلمات المفتاحية:

إشراف، مشرف، طالب، أكاديمي، صفات، مشكلات

الملخص

تتلخص فكرة هذه الورقة في التحقق من بعض الأهداف، وهي :

أولاً: عرض الجوانب الأكاديمية، والاجتماعية، والنفسية، والأخلاقية، والإنسانية والعرقية للعلاقة بين المشرف والطالب.

ثانياً: توضيح خصائص الإشراف الأكاديمي باعتباره أحد أهم أنواع الإشراف، ومعرفة خصائص المشرف الجيد، والتعرف على بداية العلاقة بين المشرف والطالب، وكيف تنتهي.

وقد استخدمت هذه الورقة لتحقيق ذلك منهج البحث الكيفي مع أسلوب الاستفهام؛ وذلك بوضع مجموعة من التساؤلات، ومحاولة الإجابة عنها، وخلصت هذه الورقة إلى أن العلاقة بين المشرف والطالب ليست مجرد علاقة أكاديمية تحددها أسوار المؤسسة التعليمية؛ بل يوجد في هذه العلاقة الكثير من الجوانب التي يجب أن تراعى، كالجوانب النفسية، والإنسانية، والاجتماعية، والعرقية، والأخلاقية، وغيرها  لكل من الطالب والمشرف، وأن لكل من المشرف والطالب حقوقاً، وعليهما واجبات يجب عليهما مراعاتها، وهناك العديد من الصعوبات التي تعترض عملية الإشراف الأكاديمي، منها ما يرجع إلى الطالب، ومنها ما يعود إلى المشرف ،والتي قد تكوّن آثاراً سلبية على سير عملية البحث.

التنزيلات

منشور

01/18/2023

كيفية الاقتباس

د. محمَّد فرج صالح رحيل, & أ.بسمة صالح الشيخي. (2023). الإشراف الأكاديمي مداخل نظرية وأبعاد تطبيقية. مجـــــــلـــة أبحـــــاث, (14), 386–341. https://doi.org/10.37375/abhat.vi14.695