إنتاج وتحليل خريطة المناسيب الكنتورية لحفرة بوعلي الفرجاني باستخدام وتطبيق نظم المعلومات الجغرافية ((GIS

المؤلفون

  • د. محمود الصديق التواتي قسم الجغرافيا/كلية الآداب/جامعة عمر المختار
  • أ. سعد عبد الحميد محمد قسم الهندسة المدنية/كلية الهندسة/جامعة عمر المختار
  • أ. ابراهيم سالم عمر قسم الهندسة المدنية/كلية الهندسة/جامعة عمر المختار

DOI:

https://doi.org/10.37375/abhat.vi14.693

الملخص

تُعَدُّ حفرة بوعلي الفرجاني حفرة اصطناعية تتجمع فيها مياه السيول التي تتجه شرقاً لتعبر طريق العام، فهي تقع يمين طريق استراحة النوار- المخيلي على بعد حوالي 10 كم من استراحة النوار؛ لذلك يزورها المسافرون ويستفيد من مياهها المجتمع الرعوي المحلي، كما تستهلك صهاريج نقل المياه قسم من مياهها لخدمة الكسارات وبعض النشاطات المحلية؛ لذلك تحتل البحيرة أهمية مائية كبيرة في بيئة جافة فقيرة جداً من المياه، وعليه هدفت هذه الدراسة إلى تحليل الخصائص الشكلية العامة لحفرة بوعلي الفرجاني بالاستعانة بالنموذج التضاريسي الرقمي Digital Terrain Model(DTM) الذي يعتبر من الوسائل الحديثة البديلة عن الطرق التقليدية في جمع البيانات، وله القدرة على استخراج العديد من البيانات في مجالي الجيومورفولوجيا ومصادر المياه، كما سيتم في البحث توضيح كيفية عمل نموذج رقمي لتضاريس حفرة بوعلي الفرجاني باستخدام نظم المعلومات الجغرافية.

اتبع الباحثون في هذه الدراسة المنهج العلمي الكمي البياني التحليلي والمنهج الوصفي، واستخدمت أدوات قياس مناسبة للرفع المساحي ميدانياً، منها جهاز Total Station، جهاز تحديد المواقع GPS، وبرامج نظم المعلومات الجغرافية ArcGIS وبرامج الحاسوب في العمل وجدولة البيانات، واستخراج الأشكال والخرائط الطبوغرافية والجيولوجية، ولقد دعمت هذه الدراسة بتوثيق ميداني لكافة الظواهر في الحفرة ومحيطها بصور رقمية واضحة زودت بها هذه الدراسة بتفصيل دقيق خلال الزيارات الميدانية، وتمَّ أخذ القياسات لمناسيب الحفرة خلال خمسة أيام أثناء امتلاء البحيرة وتبين من القياسات أن مساحة سطح حفرة بوعلي الفرجاني 17574.4 م2 وعمقها 173 سم من منسوب ارتفاع 439.1، بذلك فهي تستوعب أكثر من 18057م3 .

يوصي الباحثون بضرورة الاستمرار في أجراء القياسات المورفومترية، وتوثيق حالات امتلائها عقب حدوث الجريان في موسم الأمطار، كما يؤكدُّ الباحثون على ضرورة توسيع الحفرة للاستفادة منها بشكل أكبر؛ لكي تصبح البركة بحيرة مائية، تقدم الخدمة المستمرة للمجتمع الرعوي المحلي وخطط التنمية في محيط المنطقة.

التنزيلات

منشور

01/18/2023

كيفية الاقتباس

د. محمود الصديق التواتي, أ. سعد عبد الحميد محمد, & أ. ابراهيم سالم عمر. (2023). إنتاج وتحليل خريطة المناسيب الكنتورية لحفرة بوعلي الفرجاني باستخدام وتطبيق نظم المعلومات الجغرافية ((GIS. مجـــــــلـــة أبحـــــاث, (14), 320–301. https://doi.org/10.37375/abhat.vi14.693