جيومورفولوجية التموجات الرملية في حوض وادي تلال

المؤلفون

  • د. سليمان يحيى السبيعي قســــم الجغــــــرافيــــــــا/كليـــــــة الآداب\ جامعة سرت
  • د. محمود علي المبروك قسم الموارد الطبيعية/كلية الموارد الطبيعية وعلوم البيئة- جامعة طبرق

DOI:

https://doi.org/10.37375/abhat.vi11.665

الكلمات المفتاحية:

التموجات الرملية، حوض وادي تلال، الرفع الايروديناميكى، قوة القص، قوة القذف، قوة برونوللى، التموجات المُظفرة، مُعامل التموج

الملخص

تهدف الدراسة الحالية إلى تحليل الخصائص المورفولوجية للتموجات الرملية في حوض وادي تلال، وربط تلك الخصائص بظروف نشأتها وتطورها، وتحليل الخصائص المورفومترية للتموجات الرملية، ودورها في تحديد أنماطها المورفولوجية.

     ولتحقيق أهداف البحث، فقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي والتحليلي والتطبيقي في دراسة البيانات والمعلومات ذات الصلة بموضوع الدراسة، كما اعتمدت على الأسلوب الإحصائي في معالجة البيانات التي تم الحصول عليها ميدانياً لعدد 45 تموج رملي من حيث الطول، والارتفاع، والكثافة، ومعامل التموج، وقياس زوايا انحدار التموجات الرملية.

     وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج منها:  ارتباط مورفولوجية التموجات الرملية في حوض وادي تلال بظروف نشأتها، وتعد سرعة الرياح وحجم الرواسب الرملية أهم العوامل المؤثرة في نشأة وتطور التموجات الرملية في الحوض، كما دلت نتائج التحليل الإحصائي على وجود علاقة ارتباط طردي موجبة وقوية بين أطوال التموجات الرملية وارتفاعها، بلغت حوالي 0.96،كما دلت نتائج التحليل المورفومتري لزوايا انحدار جوانب التموجات الرملية على سيادة الانحدارات المتوسطة (6-18˚) لمنحدرات التموجات الرملية بمنطقة الدراسة، حيث شكلت ما مجموعه 61.8% من مجموع أطوال القطاعات التي تم قياسها.

التنزيلات

منشور

03/01/2018

كيفية الاقتباس

د. سليمان يحيى السبيعي, & د. محمود علي المبروك. (2018). جيومورفولوجية التموجات الرملية في حوض وادي تلال. مجـــــــلـــة أبحـــــاث, (11), 276–231. https://doi.org/10.37375/abhat.vi11.665